تشيونتسانغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشيونتسانغ
(بالصينية: 玄奘)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Xuanzang w.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالصينية التقليدية: 陳禕)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 6 أبريل 602  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
يانشى  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 7 مارس 664 (61 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
تونغتشوان  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة سلالة تانغ الحاكمة (618–664)
مملكة سوي (602–618)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مستكشف،  وكاتب[1]،  ومترجم،  وراهب بوذي  [لغات أخرى]‏،  وفيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الصينية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الصينية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

كان تشيونتسانغ (Xuanzang) ((بالصينية: ) Sanskrit: ह्वेनसांग) (c. 596 أو 602 – 664)، المولود باسم تشن هوى (Chen Hui) ((بالصينية: )) أو تشن يى (Chen Yi) ((بالصينية: ))،[3] راهبًا بوذيًا صينيًا وعالمًا ورحالاً ومترجمًا وصف التفاعل بين الصين والهند في أوائل فترة أسرة تانغ (Tang Dynasty). وقد ولد في مقاطعة خنان (Henan) الصينية في عام 596 (أو 902، أو 603)، ومنذ وقت صباه وهو مولع بقراءة الكتب الدينية، بما في ذلك الطبقات الصينية (Chinese classics) وكتابات العصور القديمة.

وخلال إقامته بمدينة لويانغ (Luoyang)، دخل تشيونتسانغ في جماعة الرهبان البوذيين (Buddhist monkhood) في الثالثة عشرة من عمره. وبسبب الاضطرابات السياسية والاجتماعية الناجمة عن سقوط أسرة سوي (Sui Dynasty)، توجه إلى مدينة تشنغدو (Chengdu) في مقاطعة سيتشوان (Sichuan)، حيث تم تعيينه في سن العشرين. ثم سافر في وقت لاحق في أنحاء مختلفة من الصين للبحث عن كتب مقدسة للبوذية. وبعد فترة أتي إلى تشانغآن (Chang'an)، ثم تحت الحكم السلمي للإمبراطور تيزنغ من التانغ (Emperor Taizong of Tang). وهنا زادت رغبة تشيونتسانغ في زيارة الهند. لقد عرف بزيارة فاكسيان (Faxian) إلى الهند، الذي كان لديه نفس الاهتمام بالنصوص البوذية غير المكتملة والمفسّرَة بشكل خاطئ التي وصلت إلى الصين.

ولقد أصبح مشهورًا بسبب رحلته إلى الهند التي استغرقت سبعة عشر عامًا، والتي تم تسجيلها بالتفصيل في النص الصيني القديم سجلات تانغ العظمى عن المناطق الغربية (Great Tang Records on the Western Regions)، وهي بدورها قدمت إلهامًا للرواية الكلاسيكية رحلة إلى الغرب (Journey to the West)، التي كتبها وو تشنغن (Wu Cheng'en) خلال حكم أسرة منغ (Ming Dynasty)، بعد موت تشيونتسانغ بتسعة قرون تقريبًا.

انظر أيضًا[عدل]

الحواشي[عدل]

  1. ^ معرف مورد في مركز الموارد البوذية التبتية: https://library.bdrc.io/show/bdr:P2CZ8011
  2. ^ المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — العنوان : BnF catalogue général — الناشر: المكتبة الوطنية الفرنسية — وصلة : مُعرِّف المكتبة الوطنيَّة الفرنسيَّة (BnF) — تاريخ الاطلاع: 8 أكتوبر 2016
  3. ^ There is some dispute over the Chinese character for Xuanzang's given name at birth. Historical records provide two different Chinese characters, 褘 and 禕, both are similar in writing except that the former has one more stroke than the latter. Their pronunciations in pinyin are also different: the former is pronounced as Huī while the latter is pronounced as . See here and here. (Both sources are in Chinese) نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

أعماله[عدل]

  • سجلات تانغ العظمى عن المناطق الغربية (Great Tang Records on the WesternRegions). 646.
الترجمة
  • Watters, Thomas (1904)، On Yuan Chwang's Travels in India, 629-645 A.D.، Royal Asiatic Society, London.

وصلات خارجية[عدل]