هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تصفح متخفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تصفح مجهول)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تصفح متخفي في غوغل كروم

التصفح المتخفي او الخفي او التصفح الامن و يسمى تصفح متخفي في متصفح غوغل كروم و جلسة خاصة في موزيلا فايرفوكس عادة ما يحب المستخدمون تفعيلها عندما يتصلون بالانترنت من شبكات عامة مثل مقاهي الانترنت او المطارات او المكتبة العامة حيث ان الخصوصية تصبح معرضة للخطر اكثر .

ميزة لزيادة السرية اثناء التصفح باستخدام بعض متصفحات الويب لتعطيل تصفح التأريخ و مخلفات ذاكرة الويب و تسمح هذه الخاصية للشخص بتصفح الويب بدون تخرين بيانات محلية التي يمكن ان تسترجع في وقت لاحق.

نمط السرية سيعطل أيضا عملية تخرين البيانات  في الكوكيز و الفلاش كوكيز اي ان السرية تكون فقط  بعدم تخرين اي معلومة حول جلسة العمل التي قضاها المستخدم باستخدام المتصفح بعد تفعيل الخاصية

جلسة خاصة في موزيلا فايرفوكس

الان ميزة موجودة في اغلب متصفحات الانترنت تسمح لك باستعراض الانترنت اذا كنت لا تريد أن يحفظ المتصفح سجلاً لك اي لن يتم تسجيل الصفحات التي تعرضها في علامات تبويب التصفح المتخفي في سجل المتصفح أو مخزن ملفات تعريف الارتباط أو سجل البحث بعد إغلاق جميع علامات التبويب في وضع التصفح المتخفي. لكن سيتم الاحتفاظ بأية ملفات تنزلها أو إشارات مرجعية تنشئها .

يشار بالذكر إلى انه يمكن فتح علامات تبويب متعددة ضمن نافذة التصفح الامن كما ان الانتقال إلى التصفح المتخفي لن يخفي تصفحك عن مديرك أو مقدم خدمة الإنترنت أو مواقع الويب التي تزورها و لا تستطيع إخفاء رقم الاي بي عن مدير العمل او عن موقع الويب.[1]

التاريخ[عدل]

الاشارة الاولى لخاصية التصفح المتخفي كانت في ايار 2005و استعملت لمناقشة ميزات السرية في متصفح سفاري المتضمن في نظام ماك اي او اس تايغر منذ لك الحين بدأ المنافسون الاخرون بمحاولة تضمين الميزة ضمن متصفحاتهم.لكن الرواج الحقيقي لمصطلح التصفح المتخفي بدأ مع اوائل العام2008ضمن النقاشات بين أهم رموز مطوري الويب حول الاصدار التجريبي من الميزة المضمن في انترنت اكسبلورر 8.[2]على اي حال نمط التصفح المتخفي يعمل كدرع لحماية المستخدم في الاماكن العامة لان المتصفحات نموذجيا لا تزيل كل البيانات من الذاكرة الوسيطة (الكاش) او الكوكيز بعد الانتهاء من جلسة العمل فالبرمجيات مثل سيلفر لايت و الاضافات الاخرى قادرة على ابقاء ملفات كوكيز حتى بعد الانتهاء من الجلسة .

الإضافة المهمة المشهورة ادوبي فلاش بلير تم تطويرها للعمل ضمن بيئة التصفح المتخفي في كل من موزيلا فايرفوكس و غوغل كروم وانترنت اكسبلورر و سفاري ابتداء من الاصدار 10.1 منها التي اصدرت في حزيران 2010.

الدعم[عدل]

حتى الان اغلب المتصفحات تدعم ميزة التصفح المتخفي فيها, لميزة التصفح المتخفي تسميات عديدة و مختلفة تبعا للمتصفح , هنا ترتيب للمتصفحات الشهيرة حسب تاريخ بدء دعم وتضمين الميزة فيها :

التاريخ المتصفح المرادف
2005-4-29 سفاري 2 تصفح خاص
2008-12-11 غوغل كروم 1.0 تصفح متخفي
2009-3-19 انترنت اكسبلورر8 استعراض InPrivate
2009-6-30 موزيلا فايرفوكس 3.5 جلسة خاصة
2010-3-2 اوبرا 10.50 نافذة خاصة
2014-11-18 امازون سليك تصفح خاص

الدعم في غوغل كروم[عدل]

عند فتح نافذة للتصفح المتخفي تبدو نافذة التصفح المتخفي مختلفة عن النافذة العادية. ففي غوغل كروم يتسم الجزء العلوي من نافذة التصفح المتخفي باللون الرمادي أو الأزرق ، وذلك وفقًا للكمبيوتر أو الجهاز او إصدار المتصفح الذي تستخدمه.

طريقة فتح نافذة تصفح متخفي

غوغل كروم تطبيق ال Android :

  1. في الركن العلوي الأيسر من نافذة المتصفح، انقر على رمز قائمة Chrome .
  2. حدد علامة تبويب التصفح المتخفي الجديدة.

غوغل كروم سطح المكتب :

  1. في الركن العلوي الأيسر من نافذة المتصفح، انقر على رمز قائمة Chrome .
  2. حدد نافذة التصفح المتخفي الجديدة.

غوغل كروم تطبيق ال iOS :

  1. المس رمز قائمة Chrome .
  2. حدد علامة تبويب التصفح المتخفي الجديدة* .

نصائح:

  • يمكنك أيضًا استخدام اختصارات لوحة المفاتيحCtrl+Shift+N مع أنظمة التشغيل (Windows وLinux وChrome OS) و ⌘-Shift-N مع نظام التشغيل (Mac) لفتح نافذة تصفح متخفٍّ.
  • إذا كنت تستخدم Chromebook، يمكنك استخدام ميزة تصفح الضيف كبديل لوضع التصفح المتخفي.

إنهاء وضع التصفح المتخفي

للخروج من وضع التصفح المتحفي، يمكنك:

  • النقر على الرمز في ركن النافذة.
  • استخدام اختصار لوحة المفاتيح Alt+F4 مع أنظمة التشغيل (Windows وLinux) أو ⌘-Shift-W مع نظام التشغيل (Mac).
  • إغلاق علامة التبويب الأخيرة في إحدى النوافذ، والتي تغلق أيضًا النافذة بشكلٍ تلقائي

ما يتم حفظه

  • يحفظ غوغل كروم التحديثات التي تتم على الإشارات المرجعية والإعدادات العامة.
  • سيحفظ غوغل كروم أية تغييرات تجريها على الإشارات المرجعية أو الإعدادات عامة أثناء استخدامك لوضع التصفح المتخفي.
  • قد تحتفظ مواقع الويب بسجل زياراتك.
  • مستخدمو iOSقد يخزن جهاز iOS معلومات عن بعض مواقع الويب التي تزورها في وضع التصفح المتخفي، بالرغم من أن غوغل كروم لا يفعل ذلك. وذلك لأن علامات تبويب وضع التصفح العادي والمتخفي تشارك معلومات التخزين المحلي لمواقع HTML5 في أجهزة iOS. ويمكن لمواقع HTML5 على الويب الوصول إلى تلك البيانات المتعلقة بزياراتك في منطقة التخزين هذه.

كيف يعمل التصفح المتخفي

  • عدم تسجيل سجل التصفح : صفحات الويب التي تفتحها والملفات التي تعمل على تنزيلها في وضع التصفح المتخفي غير مسجلة في سجلات التصفح والتنزيل.
  • حذف ملفات تعريف الارتباط : تم حذف جميع ملفات تعريف الارتباط الجديدة بعد إغلاق جميع نوافذ التصفح المتخفي.
  • إمكانية التبديل بسهولة بين وضع التصفح المتخفي والوضع العادي : يمكنك فتح كل من نوافذ التصفح المتخفي والنوافذ العادية في الوقت نفسه والتبديل بين كلا النوعين من النوافذ.
  • تعطيل الإضافات.:  يتم تعطيل الإضافات تلقائيًا في نوافذ التصفح المتخفي. وذلك لأن غوغل كروم لا يتحكم في كيفية تعامل الإضافات مع بياناتك الشخصية. إذا كنت تريد ظهور أحد الإضافات في نوافذ التصفح المتخفي، فحدد مربع الاختيار "السماح في التصفح المتخفي" لتلك الإضافة. مزيد من المعلومات حول إدارة الإضافات.[3]

الدعم في موزيلا فايرفوكس[عدل]

ويسمى نافذة جلسة خاصة في موزيلا فايرفوكس

طريقة فتح نافذة تصفح متخفي

موزيلا فايرفوكس تطبيق ال Android :

موزيلا فايرفوكس سطح المكتب :

موزيلا فايرفوكس تطبيق ال iOS :

نصائح:

إنهاء وضع التصفح المتخفي

ما يتم حفظه

كيف يعمل التصفح المتخفي [4]

مراجع[عدل]