تصفية تشاركية

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Collaborative filtering.gif

التصفية التعاونية (Collaborative filtering) (CF) هي تقنية تستخدمها أنظمة التوصية.[1][2] التصفية التعاونية لها حواسان ، إحساس ضيق وواحد أكثر عمومية.

بالمعنى الأحدث والأضيق ، فإن التصفية التعاونية هي طريقة لعمل تنبؤات تلقائية (تصفية) حول اهتمامات المستخدم من خلال جمع التفضيلات أو تذوق المعلومات من العديد من المستخدمين (التعاون). الافتراض الأساسي لنهج التصفية التعاونية هو أنه إذا كان لدى الشخص أ نفس رأي الشخص ب في قضية ما ، فمن المرجح أن يكون لدى أ رأي ب في مسألة مختلفة عن رأي شخص تم اختياره عشوائيًا. على سبيل المثال ، يمكن لنظام توصيات التصفية التعاونية لأذواق التلفزيون أن يقوم بتنبؤات حول البرنامج التلفزيوني الذي يجب على المستخدم أن يعطيه قائمة جزئية بأذواق ذلك المستخدم (الإعجابات أو الأشياء التي لا تعجبه). [3] لاحظ أن هذه التنبؤات خاصة بالمستخدم ، ولكن استخدم المعلومات المستقاة من العديد من المستخدمين. هذا يختلف عن النهج الأبسط المتمثل في إعطاء متوسط (غير محدد) لكل عنصر موضع اهتمام ، على سبيل المثال بناءً على عدد الأصوات.

بمعنى أعم ، التصفية التعاونية هي عملية التصفية للحصول على المعلومات أو الأنماط باستخدام التقنيات التي تنطوي على التعاون بين عدة وكلاء ، وجهات نظر ، مصادر البيانات ، إلخ. تتضمن تطبيقات التصفية التعاونية عادة مجموعات بيانات كبيرة جدًا. تم تطبيق أساليب التصفية التعاونية على العديد من أنواع البيانات المختلفة بما في ذلك: بيانات الاستشعار والمراقبة ، كما هو الحال في استكشاف المعادن ، والاستشعار البيئي في مناطق واسعة أو أجهزة استشعار متعددة ؛ البيانات المالية ، مثل مؤسسات الخدمات المالية التي تدمج العديد من المصادر المالية ؛ أو في التجارة الإلكترونية وتطبيقات الويب حيث ينصب التركيز على بيانات المستخدم ، إلخ. يركز الجزء المتبقي من هذه المناقشة على التصفية التعاونية لبيانات المستخدم ، على الرغم من أن بعض الأساليب والأساليب قد تنطبق على التطبيقات الرئيسية الأخرى أيضًا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تصفية تشاركية على موقع jstor.org". jstor.org.
  2. ^ "معلومات عن تصفية تشاركية على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.

روابط خارجية[عدل]