تصنيف:تقييم الأصول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تقييم الأصول سواء كانت تلك الأصول ملموسة أو غير ملموسة نحتاج إلى تقيمها وتقدير قيمتها لأغراض كثيرة متعددة وفي الغالب تعكس تلك القيمة أهمية الأصل التبادلية مع غيرها من الأصول.

القيمة للأصول بشكل عام يجب أن تعكس منافع مستقبلية، ويتم وضع تصور عن القيمة في ضوء اطار نظري يفترض لها سوق للعرض ومشاركين محتملين لهذا السوق ويعكس المشاركين حجم الطلب وبالتالي يمكن قياسها بالـ النقود.

للتقييم الاحترافي نحتاج إلى منهجية وأسس وضوابط تبدأ من البحوث والدراسات وتنتهي إلى صياغة تقرير تقييم يبرر القيمة التي تم الوصول إليها، حيث ان الرأي في قيمة الأصول متفاوت ويتفاوت حسب المدارس الفكرية المتعددة والمجتمعات والـ أيديولوجيا المختلفة عبر الزمان والمكان.

ونكرر ان التقييم (علم وفن وخبرة)

علم تقييم الأصول، وفقاً معايير التقييم الدولية [1] يرتكز على معرفة ثلاث أساليب رئيسية للتقييم وهي:

أسلوب السوق

أسلوب الدخل

أسلوب التكلفة

فن تقييم الأصول، يحتاج إلى معرفة وحصافة ومهارة المقيم للتعرف على أي من أساليب التقييم العلمية التي تتوافق مع الأصل موضوع التقييم، وأي طريقة متفرعة من هذا الأساليب يمكن تطبيقها.

خبرة تقييم الأصول، مما لا شك فيه ان العلم والفن وحدهما ليس بالكفاية لتقييم الأصول، الأمر يحتاج إلى حكم على النتائج التي تم الوصول إليها ويتطلب ذلك خبرة لازمة لدى المقيم ومعرفة بالأسواق.

يمكن مراجعة صفحة تقييم عقاري حيث يعتبر العقار من أشهر الأصول الملموسة لما يمثله من أهمية كبرى سواء كان بغرض السكن أو التجارة والصناعة والزراعة.


  1. ^ author.، Royal Institution of Chartered Surveyors,. RICS valuation - global standards 2017 : incorporating the IVSC international valuation standards. ISBN 9781783211968. OCLC 1023539884. 

صفحات تصنيف «تقييم الأصول»

يشتمل هذا التصنيف على صفحة واحدة.