المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تصنيف البيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2015)

تصنيف البيانات' ........

هو ضم المتغيرات التي تقيس مفهوما معينا وسمات مشتركه ذات علاقه بالفرضيه إلى بعضها البعض قبل ادخالها إلى الحاسب الالي تهيئة للتحليل والتفسير فاذا كانت الاسئله التي تقيس مفهوما معينا منتشره في الاستبيان ومتباعده فمن الواجب الحذر حتى لا يغفل اي من الاسئله التي تقيس المفهوم او يضاف السؤال على مجموعه اخرى لا تخص المفهوم المطلوب .... وتتضمن مرحله تصنيف البيانات☺☺

  1. 1. تدقيق البيانات واستبعاد او معالجه الاستبيانات الناقصه

2.وضع نظام محدد لتصنيف البيانات رتقسيمها إلى فئات وهنا لابد من : -اتباع تصنيف محدد واضح مثل ذكور واناث -ان تكون فئات التصنيف مرتبطه بالموضوع وشامله لكل المعلومات -ان تكون المفردات التي تصنف معا في فئه واحدخثه متجانسه -ان يكون التصنيف غير متداخل ......... وتعتبر عمليه فرز ووضع البيانات في المجموعات لكي يتم تحديد المخاطر اللتي تحيط بكل مجموعه وتقيم هذه المخاطر ومعرفه الثغرات ووضع الخطط اللازمه لحمايه هذه البيانات في كل مجموعه وتحديد من يحق او مصرح له الوصول والاطلاع عليها او التعديل عليها لذا فان عمليه تصنيف البيانات سوف تسهل على إدارة المعلومات عمليه اداره البيانات واختيار طرق الحمايه اللازمه وتطبيق السياسات الامنيه للمعلومات على كل مجموعه على حسب التصنيف أيضا عمليه تصنيف البيانات تساعد على التنظيم وتحديد عمليه الوصول لهذه البيانات .... (– البحث النوعي أو الكيفي) أن يصنف الباحث البيانات ويحللها بطريقة

تسهل عليه الوصول للمعاني العميقة، والمرتبطة بسؤال البحث وتنظم آلية عرضها.

هذه المرحلة من تحليل البيانات غالباً تكون بعد الترميز وأثناءه – ويقصد بالترميز

الترميز) هو “جلب المعاني باستخدام كلمات محدودة، للتعرف على الانماط والموضوعات داخل البيانات”

او ربما أعرفه (كما أفهمه) ب “عملية استقرائية منظمة، لعنونة البيانات واختصار الكثير من النصوص بكلمات وعنوانين أشمل”

في هذه التدوينة سأركز على فكرة (كيفية تنظيم البيانات عند تحليلها سواء باستخدام الكمبوتير او التحليل اليدوي.

يحسن تقسيم التحليل لخمس مراحل، وهذا المثال عندما يكون لدينا تعدد المواقع في "دراسة الحالة" ولنفترض أيضا أن لدينا ثلاث مدراس وهي تشكل هذا النموذج (تعدد المواقع في دراسة الحالة)

القسم الأول: تصنيف الأكواد والبيانات في (محتوى الحالة)– بمعنى البيانات المرتبطة بالحالة (المدرسة) سواء الديمغرافية، او البيانات العامة لها.

القسم الثاني: تصنيف البيانات وترميزها بناء على (وصف الحالة) وهي البيانات التي يصف بها الباحث هذه الحالة التي يدرسها، وصفاً مكثفا.

القسم الثالث: ترميز البيانات بناء على المواضيع وهذه المرحلة تكون بعد ظهور بعض المواضيع العامة التي تندرج تحتها مجموعة الأكواد القسم الرابع: تصنيف البيانات وترميزها بناء على (مقارنة الحالات ببعضها) ⭐⭐⭐

على سبيل المثال بعض الجهات تصنف البيانات في أربع مستويات كتالي -: .1 بيانات سريه للغاية .2 بيانات سريه .3 بيانات يطلع عليها فقط الأشخاص المصرح لهم .4 بيانات غير مصنفه او للعامه تصنيف البيانات ليست عملية ســهلة تتطلب جهد كبير لكي يتم تصنيف البيانات على أساس مستوى أهمية وسرية وحساسية هذه البيـــانــات و وضع البيــانــات التي من نفس مستوى الأهمية والسرية في مجموعات لكــي يتــم تطبيق أفضل الطرق للحمايــتها. لتعــرف على المخاطـــر وتــقيـيــمها لابــد مــن تــصنيــف جــميــع المــواد ذات قيمــة بالنسبة للمنظمــة , لــذا يــقوم مســؤول أمــن المعلـــومات أو صـــاحب العمــل في تـــصنيـــف البيــانــات بنــاء عــلى أهميـــة وســريــة هـــذه البيـــانات . بــمعنى أخــر يــكون التــصنيــف على أســـاس مـــدى تـــأثـــر مجـــرى عمـــل أو ربـــحيـــة هـــذه المنظمـــة ســـواء كانــت خـاصـــه او حــكوميــــة في حــال فـقـــدان هـــذه البــيــانات أو إذا تــعرضــت هذه البــيانــات لســـرقــة او التغييـــر الغيــر مشــروع أو اذا تـعرضــت لســوء استــخـــدام ✌😊 . § ومن أمثلة التصنيف طبقا للخصائص :


-1 المواد و يتم التصنيف طبقا لمواقع الشحن – المورد – رقم التشغيلة - - - الخ . -2 المعدات و يتم التصنيف على أساس - قديم – حديث –نوع – توقيتات الصيانة . -3 العمالة و يتم التصنيف على أساس – التدريب – الخبرة – الغياب . -4 ظروف العمل - اليوم – الموقع - الطقس - - الخ . § ويعتبر الاختيار الجيد لمجموعة البيانات ( تصنيفها ) هو السر الأساسي لإعداد دراسات إحصائية جيدة تساعد على اتخاذ قرار سليم . § عندما يكون هناك عدة ماكينات فلكل منها خصائصها المميزة ويجب إعداد رسم بياني منفصل لكل معدة