المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تصنيف الكائنات الحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2018)

وضع العالم كارل لينوس عام 1700م نظام التصنيف التقليدي الذي صنف الكائنات الحية في مملكتين فقط هما: المملكة الحيوانية والمملكة النباتية، مع تطور التقنيات العلمية المستخدمة في مجال البيولوجي، وزيادة المعارف قام العالم فيكتر عام 1969 بوضع نظام جديد لتصنيف الكائنات الحية، سمي بالتصنيف الحديث قسم فيه الكائنات الحية إلي خمس ممالك. تصنف الكائنات الحية وفقاً للتصنيف الحديث الي خمس ممالك هي: (البدائيات، والطلائعيات، والفطريات، والنبات، والحيوان) وهو النظام المتعارف عليه في الوسط العلمي.

تتميز مملكة البدائيات بالخصائص التالية:

  • كائنات يتكون جسمها من خلية واحدة.
  • تعيش مفردة أو في مستعمرات.
  • يخلو جدارها الخلوي من السليلوز أو البكتين.
  • يغيب منها الكثير من العضيات السيتوبلازمية الغشائية مثل:الميتوكوندريا، وجهاز جولجي، والشبكة الإندوبلازمية، والبلاستيدات.
  • لا تحوي نواة محددة إذ أن مادتها الوراثية لا يحيط بها من الخارج غشاء نووي.

مملكة الطلائعيات: هي كائنات حقيقية النواة تختلف عن النباتات والحيوانات، حيث أنها غير معقدة التركيب وبعضها له جدار خلوي وبلاستيدات. تصنف الطلائعيات إلي شعب أهمها ما يلي:

  1. شعبة الأوليات الحيوانية Protozoa .
  2. شعبة اليوجلينات Euglenophyta .
  3. شعبة الطحالب الذهبية Chrysophyta.
  4. شعبة الطحالب النارية Pyrrophyta:

شعبة الأوليات الحيوانية Protozoa: وهي حيوانات مجهرية وحيدة الخلية تعيش بالمياه العذبة والمالحة والأراضي الرطبة وتعيش مفردة أو في مستعمرات بعضها حر المعيشة وبعضها يتطفل علي النباتات أو الحيوانات مسبباً لها الأمراض وهي تتكاثر جنسياً ولا جنسياً.

شعبة اليوجلينات Euglenophyta: وهي شعبة تضم كائنات حية وحيدة الخلية، وتحتوي علي بلاستيدات خضراء وتقوم بعملية البناء الضوئي وتتحرك بالأسواط.

شعبة الطحالب الذهبية Chrysophyta: وهي شعبة معظمها وحيدة الخلية، ويطلق عليها الدياتومات والتي تتميز بجدار شبه زجاجي يحتوي علي مادة السيليكا، وتشكل الدياتومات مصدراً مهماً لغذاء الأسماك والحيوانات البحرية الأخري.

شعبة الطحالب النارية Pyrrophyta: وهي شعبة الطحالب التي تشكل جزءاً كبيراً من الهائمات النباتية التي تعيش بالبحار والمحيطات، وتكتسب لوناً أحمر بسبب احتوائها علي صبغ أحمر بجانب صبغ الكلوروفيل، تمثل الطحالب ثنائية الأسواط أكبر مجموعة من هذه الشعبة وتتحرك أفرادها بواسطة سوطين.

مراجع[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.