تصنيف النيزك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تصنيف النيزك (ويسبرغ، مكوي و كروت) 2006..[1]
نيزك سانت-سوفور نيزك كوندريت سقط في عام 1914.

تصنيف النيزك يهدف إلى جمع كل العينات النيزكية التي لها أصل مشترك واحد وتحديد مصدرها. وقد يكون هذا المصدر كوكب أو كويكب أو القمر أو أي جسم حالي آخر من النظام الشمسي أو جسم كان موجود في الماضي (مثل كويكب محطم)[2]. ومع ذلك، ومع استثناءات قليلة، هذا الهدف بعيد عن متناول العلم الحالي، ويعود ذلك أساسا إلى عدم كفاية المعلومات حول طبيعة معظم أجرام النظام الشمسي ( وخاصة الكويكبات والمذنبات) لتحقيق مثل هذا التصنيف. وبدلا من ذلك، يعتمد تصنيف النيازك الحديث على وضع العينات في "مجموعات" يتشارك فيها جميع الأعضاء الخصائص الفيزيائية والكيميائية ونظائر العناصر الكيميائية والمعدنية [3]التي تتفق مع جسم مشترك وأحد ، حتى لو كان هذا الجسم لم يتسن تحديد هويتة. العديد من مجموعات النيازك المصنفة بهذه الطريقة قد تأتي من جسم واحد غير متجانس أو مجموعة واحدة قد تحتوي على أعضاء جاءت من مصادر متنوعة من الاجسام المتشابهة جدا ولكن المتميزة. ومع ظهور ووضح هذه المعلومات فإن نظام التصنيف سيتطور على الأرجح.


وعلى الرغم من أن هناك عددا كبيرا من الفئات الفرعية، فأن النيازك تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي: الحديدية ونيازك حجرية (aerolite) والصخرية الحديدية والنيازك الحجرية هي الأكثر انتشارا وتنقسم إلى نوعين نيازك كوندرية التي تشكل حوالي 86٪ من جميع النيازك الحجرية ونيازك لاكوندرية [4] [5]. وكل النيازك تقريبا تحتوي على النيكل والحديد، وتلك التي لا تحتوي على الحديد هي نادرة جدا [6].

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Michael K. Weisberg؛ Timothy J. McCoy؛ Alexander N. Krot (2006). "Systematics and Evaluation of Meteorite Classification". In Lauretta، Dante S.؛ McSween, Jr.، Harold Y. Meteorites and the early solar system II (PDF). Foreword by Richard P. Binzel. Tucson: University of Arizona Press. صفحات 19–52. ISBN 978-0816525621. 
  2. ^ McSween, Harry, (1999), Meteorites and Their Parent Planets, Cambridge University Press, 310 pages.
  3. ^ Meteorite Classification نسخة محفوظة 18 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Norton, O. Richard. (1998). Rocks from Space (2nd ed.). Mountain Press Publishing, Missoula, Montana.
  5. ^ بوابة التقدم العلمي من كتاب: أطلس الكون نسخة محفوظة 27 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ METEORITE TYPES AND CLASSIFICATION (by Geoffrey Notkin) نسخة محفوظة 19 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.