تصوير سلويت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة سلويت لجنود أمريكيين
صورة سلويت لكرة الطائرة

تصوير السلويت هو نوع من التصوير تظهر فيه الاجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفيه ملونه ويكون ذلك عن طريق جعل الاضاءه أمام الشئ المراد تصويره, ويعتبر أفضل أوقات لتصوير السلويت هو وقت الغروب أو الشروق حيث تكون الشمس فوق الأفق, مع جعل فتحة العدسة ضيقة

والسيلويت هو تصوير الخيال بحيث أنك أذا أردت تصور شخص ما أو معالم معمارية أو مناظر طبيعية أو أي شي وتريده يطلع أسود ماعليك إلا ان تأخذ قراءة من الضوء الناتج غير المباشر من خلف الهدف المعني تصويره.........مثال : أنا أريد تصوير منارة مسجد وأريدها تطلع سيلويت أوجه بالكاميرا تجاه الشمس غير المباشرة حتى احصل على صورة سيلويت بعد ضبط اعدادات الكاميرة..

قد يسأل البعض لماذا تجاه الشمس غير المباشر ؟ لتجنب مشاكل قد تحدث لك بالمستقبل :-

  1. إعطاب شبكية العين مع مرور الوقت أو كثرة مواجهة الشمس المباشرة.
  2. قد يتأثر السنسور مع كثرة الاستخدام أو مع مرور الوقت.
  3. انعكاس (Reflected)مما يشوه الصورة.

من ناحية كيف اخذ القراءة أو كيف اضبط الإعدادات ؟؟؟ طبعا أوجه الكاميرا نحو الشمس غير المباشرة وتكون الكاميرا على خاصية(AV) هناك زر نجمة من خلف الكاميرا رمزها كالتالي(*) في كاميرات الكانون وفي النيكون(AF-L) بالضغط عليها مرة حتى نقفل القراءة وبعد ذلك أوجه الكاميرا على الموضوع المراد تصويره سواء شخص أو منارة مسجد أو أشجار أو غير ذلك. وعادة تكون الفتحة ضيقة ما بين F16 إلى F22 حتى تبرز التفاصيل بشكل جيد. كما يفضل تصوير السيلويت عند الشروق والغروب للحصول على ألوان زاهية في الصورة ويفضل ان يكون معكالحامل الثلاثي (Tripod).

التسمية[عدل]

التسمية سلويت (silhouette) مأخوذة عن اسم عائلة وزير مالية فرنسا في منتصف القرن الثامن عشر وهو إتيان دو سلويت (Étienne de Silhouette)، وكان هذا الوزير قد دعا معاصريه إلى الاقتصاد المعقول، وعاتب النبلاء الفرنسيين على صرف المبالغ الطائلة بغية الحصول على اللوحات الفنية، كانت رسوم الخيال منتشرة ورخيصة حينها، وهو الدافع الذي جعل بعض الظرفاء في ذلك الوقت يطلقون عليها اسم عائلة ذلك الوزير[1]، وتم اعتماد هذه التسمية في عالم التصوير الضوئي وليومنا هذا وتطلق على الصور التي تكون بذات الشاكلة حيث يتم تصوير الموضوعات عكس مصادر الضوء سواء كانت طبيعية أو صناعية، وتعتمد جمالية الصورة على حواف الموضوع المراد تصويره.

المصادر[عدل]

1. الفيزياء المسلية - تأليف ياكوف بيريلمان - الجزء الأول - الفصل السابع- الضوء.

انظر أيضا[عدل]

سلويت

 [بحاجة لمصدر]

Crystal Clear device camera.png
هذه بذرة مقالة عن التصوير الضوئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.