المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تصوير مقطعي للترابط البصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2019)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2019)
تصوير مقطعي للترابط البصري
Nibib 030207 105309 sarcoma.jpg

من أنواع تصوير تشخيصي طبي،  ومجهرية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ن.ف.م.ط. D041623
م.ع.إ 301 3-300

تصوير مقطعي للترابط البصري (بالإنجليزية: Optical coherence tomography) (يُعرف اختصارًا OCT) هو تقنية تصوير مقطعية (أقسام) بصرية، غير غازية، تستخدم مزيجا من نوعين مختلفين من موجات الضوء لتحقيق دقة أعلى. اختراقها يوفر صورا عالية الدقة من الطبقات مختلفة من شبكية العين. أحدث التقنيات المتاحة في مركزنا تمكن من تحديد تفاصيل الشبكية غير الطبيعية في حالات المرض على المستوى الخلوي تقريبا، في طبقات مختلفة من شبكية العين وفي مقاطع متعددة تتبع جميع أنحاء منطقة البقعة الصفراء، مما يحسن من القدرات التشخيصية و قدرات رصد و متابعة اثر العلاجات في مختلف الأمراض الشبكية و البقعية. اليوم لا يمكن تصور تشخيص و معالجة و رصد الأمراض التي تؤثر على البقعة الصفراء و الشبكية دون مساعدة من االتصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT) الذي لا غنى عنه في أي مركز يأخذ على عاتقه علاج تلك الأمراض. التصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT) للعصب البصري يعطي قياسات كمية لرأس العصب البصري و لطبقة الألياف العصبية الشبكية، تعد تلك القياسات مهمة جداً لتشخيص و متابعة حالات الزرق (الغلوكوما).

قياسات طبقة الألياف العصبية الشبكية تمكننا من التفريق بين العين السليمة و العين المصابة بالزرق. بالاضافة إلى ذلك، تمكننا من كشف تطور أو ترقي حالات الزرق، و يعد الفضل إلى ان التصوير البصري المقطعي التوافقي يسمح لأخصائي الزرق بمقارنة القياسات بين زيارة و أخرى.

المراجع[عدل]

Lens triplet.svg
هذه بذرة مقالة عن البصريات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.