تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

تصوير وسائل الإعلام للأزمة الأوكرانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.

اختلف تصوير وسائل الإعلام للأزمة الأوكرانية، بما في ذلك الاضطرابات عام 2014 والثورة الأوكرانية لعام 2014 التي تلت حركة أوروميدان، على نطاق واسع بين وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية والروسية.[1] كانت وسائل الإعلام الروسية والأوكرانية والغربية جميعًا، بدرجات مختلفة، متهمة بالدعاية، وشن حرب إعلامية خلال تغطيتها للأحداث.[2][3][4][5][6][7][8] تم انتقاد القنوات الروسية مرارًا وتكرارًا لاستخدامها صورًا مضللة، وروايات كاذبة، وتضليل، وقمع،[9] وقصص إخبارية ملفقة، مثل صلب الطفل، وموت طفل يبلغ من العمر 10 أعوام في القصف.[10][11] ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن التلفزيون الحكومي الروسي "يبدو أنه يستخدم أساليب التكييف النفسي المصممة لإثارة المشاعر الشديدة للعدوان والكراهية في المشاهد"،[12] والتي، وفقًا لصحيفة الجارديان، جزء من عملية حرب إعلامية ونفسية منسقة. ".[13][14]

كان هناك موضوع منتظم في وسائل الإعلام الروسية هو أن الجيش الأوكراني، الذي يضم العديد من الأعضاء الناطقين بالروسية، يرتكب "إبادة جماعية" ضد الناطقين بالروسية وأنهم يرغبون بشدة في أن "تحميهم" روسيا من كييف.[15][16][17] تناقض هذا العرض مع استطلاع للرأي أظهر أن أقل من 20 ٪ من سكان الشرق يريدون حماية روسيا.[18] لقد دعموا إنكار روسيا لتورطها في أزمة القرم، حتى تباهى فلاديمير بوتين بالدور الرئيسي للجنود الروس، واستمروا في إنكار تورطها في الحرب في دونباس، على الرغم من الأدلة على أن روسيا قصفت بانتظام عبر الحدود.[19][20]

وسائل الإعلام في روسيا[عدل]

صورت وسائل الإعلام الروسية باستمرار الأزمة في أوكرانيا على أن الحكومة الأوكرانية بعد يانوكوفيتش حرضت عليها،[1][21][22] ومثلت أوروميدان على أنها تخضع لسيطرة "القوميين المتطرفين"، "الفاشيين"،[23][24][25] مجموعات "النازية الجديدة"، و "المعادية للسامية"،[26] مع القطاع الأيمن كموضوع رئيسي.[27] تم تصوير الثورة على أنها "انقلاب" عنيف[27] تم تأجيجه من قبل الغرب من أجل الإطاحة بحكومة منتخبة.[1][28][29] تم حذف وحشية الشرطة ضد أنصار يوروميدان.[30] كانت صور وسائل الإعلام الحكومية الروسية قريبة بشكل عام من تلك التي صورتها الحكومة الروسية؛ قدموا الدول الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة، باعتبارها تدار أحداثًا في أوكرانيا من أجل إيذاء روسيا.[31][32] كانت اتهامات روسوفوبيا شائعة ردًا على انتقاد الأعمال الروسية.[33] تم تصوير اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي كسلاح ضد الكرملين، والمتظاهرين على أنهم مدافعون عن ذويهم من الولايات المتحدة، وقمة فيلنيوس أقرب إلى اتفاق ميونيخ.[34] بالإضافة إلى الأحداث التي وقعت في أوكرانيا، وصفت روسيا الانتفاضات الأخرى في أوروبا الشرقية والتي لا تلائم مصالح الكرملين بأنها خاضعة لسيطرة القوى الأجنبية والفاشيين. في رسالة مفتوحة في يوليو 2009 وصفت فيها روسيا بأنها "قوة معدلة"، انتقد فاتسلاف هافيل وليخ فاونسا وزعماء سابقون سابقون في وسط وشرق أوروبا روسيا لقيامها "بتحدي مطالباتنا بتجاربنا التاريخية الخاصة" و "[تأكيد] موقع متميز في تحديد خياراتنا الأمنية." وصف التلفزيون الحكومي الروسي الثورة الهنغارية لعام 1956 [35] وربيع براغ عام 1968، وكلاهما توقف بسبب الغزوات التي قادها الاتحاد السوفيتي، كما دبرت من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية. قدم التلفزيون الروسي غزو تشيكوسلوفاكيا "كمساعدة أخوية تهدف إلى منع غزو الناتو والفاشية"،[36] مما أثار غضبًا في جمهورية التشيك وسلوفاكيا.[37]

نقلت قناة روسيا الأولى عن احتجاج أوروميدان حضره أكثر من مائة ألف شخص، وقالت إن الاحتجاجات كانت "تموت" بحضور "بضع مئات فقط".[38][39] قال رئيس روسيا سيغودنيا، ديمتري كيسيلوف، "حرب المعلومات هي الآن النوع الرئيسي للحرب، وتمهد الطريق للعمل العسكري" ووصف وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، وسائل الإعلام بأنها ذراع ل الجيش الروسي. وكثيراً ما أبلغت وسائل الإعلام الحكومية الروسية عن قصص صُنعت بالكامل أو استخدمت تصريحات مشوهة من جانب السياسيين الأوكرانيين والغربيين. في عام 2015، بدأ الاتحاد الأوروبي للعمل الخارجي منشورًا دوريًا بعنوان "مراجعة التضليل" يوثق مثل هذه المقالات من قبل وسائل الإعلام الروسية مصحوبًا بمعلومات مضللة.[40][41]

تعتمد الأخبار المنشورة في وسائل الإعلام الرئيسية والتي يتم تقديمها على أنها أحداث فعلية بشكل متكرر على الإشاعات أو المدونات المجهولة أو العروض المتعمدة،[42][43] المواد التي يتم نقلها بشكل انتقائي، وعادة ما تتخطى أي آراء تنتقد روسيا.[44] تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا بطريقة منسقة في محاولة للتأثير على الرأي العام في روسيا وبلدان أخرى.[45]

ردود الفعل الحرجة في روسيا[عدل]

وفقًا لمراسل الحرب ومخضرم حرب الشيشان الأولى أركادي بابشنكو، لعبت وسائل الإعلام الروسية دورًا مهمًا في بدء الحرب في دونباس قائلة إن "هذه هي الحرب الأولى في التاريخ التي بدأت حصريًا بواسطة دعاية شبيهة بجوبلز".[46][47] في مارس 2014 من أجل Gazeta.ru، قال يكاترينا بولوتوفسكايا أن وسائل الإعلام الروسية كانت تقدم صورة "نهاية العالم" لأوكرانيا.[48] بعد أن زعمت قناة روسية أن الأوكرانيين قد صلبوا طفلاً في سلوفيانسك، قالت رئيسة التحرير السابقة في Lenta.ru ، كالينا تيمجينكو، "هذا انتهاك فاضح للأخلاقيات المهنية. ليس فقط لا يوجد أي دليل في أي مكان - هذا ليس حتى يجري استجوابه."[10] في مارس 2014، كتب وزير الاقتصاد السابق أندريه نيتشاييف،" دعايتنا على قنوات الدولة تنمو حقًا."[49] في يوليو 2014، كتب أندريه مالجين في صحيفة موسكو تايمز:" لقد عملت لصالح السوفيتي الصحف خلال فترات الزعماء السوفيت الأربعة، من ليونيد بريجنيف إلى ميخائيل غورباتشوف، وهذه هي المرة الأولى التي تكذب فيها السلطات بوقاحة وخجل. لقد وصلوا بالفعل إلى مستوى جديد".[50] صرح بوريس نمتسوف بأن فلاديمير بوتين و استخدم مديرا القناة الأولى لروسيا وروسيا سيغودنيا "دعاية على غرار جوبلز. إذا كنا نتحدث عن مسؤولية إراقة الدم الروسي والأوكراني، فإن الأمر لا يقتصر على بوتين فحسب ، ولكن أيضًا مع السادة مثل كونستانتين إيرن ش أو ديمتري كيسيلوف. إنها تعمل وفقًا للمبادئ البسيطة لجوزيف غوبلز: العب على العواطف؛ أكبر كذبة، كان ذلك أفضل؛ يجب أن تتكرر الأكاذيب عدة مرات."[51] نشرت مجموعة القراصنة الروسية شالتاي بولتاي وثائق الكرملين التي تم تسريبها تخبر الصحفيين بتبرير ضم القرم، وتثني على خطط فلاديمير بوتين للتنمية، وتصور أوكرانيا على أنها تتجمع مع الفاشيين.[52] ذكرت مقابلة مع دير شبيغل أن العديد من المواقع الإخبارية "الأوكرانية"، مثل وكالة خاركوف للأنباء، كانت مقرها في روسيا.[53][54] صرح رئيس مركز ليفادا، ليف جودكوف، "الحملة الدعائية الناجحة نحن إن المشاهدة هنا حول الأزمة الأوكرانية فريدة ومتطورة للغاية، حتى بالمقارنة بالمعايير السوفيتية."[55] قال مكسيم ترودوليبوف، الذي كتب في فيدوموستي،" إن وسائل الإعلام الحكومية اليوم في روسيا هي استمرار لجهاز المخابرات السوفيتي KGB ولكنها أكثر ذكاءً من التجسيد السابق. يستخدمون الأدوات الحديثة والمعلومات الخاطئة والارتباك والإشارات المتضاربة لمنع أي ردود جماعية وأفعال المواطنين."[56] في عام 2016، اعترف ديمتري كيسيلوف باستخدام وثائق مزيفة في برنامجه.[57]

وقال ديمتري بايكوف في Sobesednik: "أصبحت لغة دعاية اليوم مليئة بالوصلات المصطنعة. إذا كنت ضد الحرب السرية لروسيا في أوكرانيا، فيجب أن تكون مع الشراهة، وضد الوطن الأم، وللوجبات السريعة الأمريكية بلا روح، فقط للاحتجاج. ضد الحرب لأنك تريد فطائر فوا."[58] في فبراير 2015، علقت إيرينا بروخوروفا، زعيمة حزب سيفيك بلاتفورم المعارض، بأن القومية وفكر" نحن ضدهم "قد نما بين الإعلام الروسي ، قائلاً:" إذا شاركت في بعض الحديث على التلفزيون، يبدأون في الاتهام على الفور، "أنت لست وطنيًا، فأنت لست مواطنًا حقيقيًا."[59] كتب فلاديسلاف إينوزيمتسيف، "لقد أصبح خطاب العدوان والحجج التي تبرر استخدام القوة جزءًا من الوسط المعلوماتي القياسي في روسيا."[60] وانتقدت ماريا ألكينا من فرقة بوسي ريوت[61] وماكس سكييبنسكي [60] أسلوب الإعلام الروسي في إعداد التقارير.

نشرت نوفايا جازيتا و Slon.ru و Grani.ru و ايكو موسكفي بعض الانتقادات لسياسة روسيا في القرم ثم دونباس. تم وضع عدد منهم (مثل Grani.ru) على القائمة السوداء للإنترنت في روسيا نتيجة لذلك. عادة ما يتعرض الصحفيون الذين كتبوا تعليقات تنتقد تصرفات الحكومة الروسية إلى نبذ واتهموا بأنهم خونة أو فاشية من قبل وسائل الإعلام الرئيسية. تعرض بعضهم للعنف.[62][63] في مارس 2014، نشر فيدوموستي مقالًا لأستاذ جامعي في موسكو، أندريه زوبوف، طُرد بعد ذلك، قارن فيه التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم مع أنشلوس في ألمانيا النازية.[64] علق المؤرخان الروسيان ألكساندر سكوبوف وأندريه بيونتكوفسكي على أيديولوجية ولاية نوفوروسيا الفيدرالية المعلنة ذاتيا وخلصوا إلى أن سماتها الأساسية (القومية والإمبريالية) تحمل أوجه تشابه قوية مع الحركات الفاشية في القرن العشرين.[65][66] في 28 يوليو، تعرض سكوبوف للاعتداء على أيدي جناة مجهولين وتلقى عدة طعنات في سانت بطرسبرغ.[67]

ردود الفعل الدولية[عدل]

تلقت صورة وسائل الإعلام الروسية للاضطرابات في أوكرانيا انتقادات واسعة من وسائل الإعلام والحكومات الآسيوية والأوروبية والأوكرانية وأمريكا الشمالية، مع تغطية في كثير من الأحيان بأنها "دعاية"، و "مليئة بالإغفالات وعدم الدقة".[68][69][70][71][72][73] ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن استخدام الصور المضللة والروايات الكاذبة والتضليل والقمع.[9] أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى التقارير الروسية باعتبارها "حملة تضليل" من قبل الحكومة الروسية ووصفتها وكالة أسوشيتيد بريس بأنها "حملة تشويه يقودها الكرملين".[28][74] قال النقاد إن التغطية تهدف إلى تشويه سمعة المحتجين المؤيدين للديمقراطية. وتبرر التدخل العسكري الروسي.[49][75] كتب دير شبيجل أن التليفزيون الحكومي الروسي "ليس لديه أي قلق بشأن اختلاق الأخبار بشكل صارخ".[55] وكتب لوتشيان كيم قائلاً: "الكذب - بشكل صارخ ومتكرر - يعتبر سلاحًا شرعيًا في ترسانة الحرب الهجينة التي أطلقها بوتين. في النضال من أجل أوكرانيا. "[17]

وفقًا لوك مافري وبيتر بوميرانتسيف، فإن لسرد روسيا جذور في ديزينفورماتسيا السوفيتية وإجراءات فعالة.[76][44] يعتقد بعض المعلقين أن وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة حاولت زرع البلبلة.[13][77][78][79] قال كيسي ميشيل إنهم كانوا يحاولون "الخلط والتعقيد، وتشويه الحقائق على الأرض وتشويهها، لإيجاد حقائق متعددة لدعم الميول المتعددة."[80] أطلق عليها إدوارد لوكاس وبن نيمو "حرب المعلومات" المصممة لـ " يخلط بين، يربك ويصرف "،" لإثارة الشك، والخلاف، والشلل في نهاية المطاف."[81] قال البعض إن وسائل الإعلام الحكومية الروسية تنشر الكراهية.[82][83] صرح ستيفن إينيس من بي بي سي أن التلفزيون الحكومي الروسي "يبدو أنه يستخدم أساليب التكييف النفسي المصممة لإثارة الانفعالات الشديدة للعدوان والكراهية في المشاهد."[12]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع MT140311
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع NYT140417
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Dougherty
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BlackJohns
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع GN140411
  6. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع GN140804
  7. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BoydBarrett
  8. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Sakwa
  9. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BBC150422
  10. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع AFP140714
  11. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BBC150408
  12. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BBC150204
  13. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Guardian20150409
  14. ^ Octavian Manea (15 September 2015). "Vasily Gatov: Deconstructing the Russian Infowar and mindset". StopFake.org. مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2016. 
  15. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع FT141009
  16. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع NYB140307
  17. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Reut141114
  18. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع EL150222
  19. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Time150320
  20. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع AP161221
  21. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Forbes140917
  22. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع NPRaccuse
  23. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Time140929
  24. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع GNAY140317
  25. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع NYB140320
  26. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Atlantic140326
  27. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CEPA201608
  28. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع AP140315
  29. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع FT140303
  30. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Mash150429
  31. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Memo98-2015
  32. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CEPI150515
  33. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BF131205
  34. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع OSW56
  35. ^ فالداس أدامكوس, Martin Bútora, إميل كونستانتينسكو, Pavol Demeš, Luboš Dobrovský, Mátyás Eörsi, István Gyarmati, فاتسلاف هافيل, Rastislav Káčer, ساندرا كالنييت, Karel Schwarzenberg, ميكال كوفاتش, إيفان كراستيف, ألكسندر كفاشنيفسكي, Mart Laar, Kadri Liik, János Martonyi, Janusz Onyszkiewicz, Adam Daniel Rotfeld, فيرا فايك فريبيرجا, Alexandr Vondra, ليخ فاونسا (15 July 2009). "An Open Letter to the Obama Administration from Central and Eastern Europe". Gazeta Wyborcza. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2014. 
  36. ^ "Hungary summons Russian ambassador over uprising remarks". دويتشه فيله. 25 October 2016. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2017. 
  37. ^ "Fico to return to Moscow to meet Putin, Medvedev". Czech News Agency. Prague Post. 1 June 2015. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2016. 
  38. ^ "Russian TV doc on 1968 invasion angers Czechs and Slovaks". BBC News. 1 June 2015. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2019. 
  39. ^ "Russian Documentary On 'Helpful' 1968 Invasion Angers Czechs". إذاعة أوروبا الحرة. 1 June 2015. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2016. 
  40. ^ Mortkowitz Bauerova، Ladka؛ Ponikelska، Lenka (1 June 2015). "Russian 1968 Prague Spring Invasion Film Angers Czechs, Slovaks". bloomberg.com. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2018. 
  41. ^ "Statement of the Speaker of the Ministry of Foreign and European Affairs of the Slovak Republic on the documentary film of the Russian television about the 1968 invasion". Ministry of Foreign and European Affairs of the Slovak Republic. 31 May 2015. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2015. 
  42. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BF131208
  43. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع RFE131209
  44. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Politico150104
  45. ^ "European Union - EEAS (European External Action Service) | "Disinformation Review" - new EU information product". eeas.europa.eu. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2015. 
  46. ^ Babchenko، Arkadiy (15 April 2015). Аркадий Бабченко: «Если бы не российское телевидение, этой войны бы не было» (باللغة الروسية). OpenRussia. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2015. 
  47. ^ Denis Volkov (September 10, 2015). "Supporting a War that isn't: Russian Public Opinion and the Ukraine Conflict". StopFake.org. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ September 12, 2015. 
  48. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BBC140312
  49. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع AFP140303
  50. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع MT140730
  51. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Newsweek150228
  52. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع GVO140328
  53. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع GVO141119
  54. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Spiegel150601
  55. أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Spiegel140530
  56. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Vedo150206
  57. ^ "Pro-Kremlin TV Host Kiselyov Admits Using Fake Documents in His Show News". The Moscow Times. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2016. 
  58. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Sobes140812
  59. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CBC150204
  60. أ ب Skibinsky، Max (20 July 2014). "No Russian". مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2014. 
  61. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع gua140719ma
  62. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع GN140805
  63. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع MT140831
  64. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Vedo140301
  65. ^ Skobov، Aleksandr (21 July 2014). "Реконструкция ада". Grani.ru. مؤرشف من الأصل في 28 July 2014. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2014. 
  66. ^ Piontkovsky، Andrei (18 July 2014). "Июльские БУКи". Kasparov.info. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2014. 
  67. ^ "Известный петербургский оппозиционер Александр Скобов госпитализирован после нападения неизвестных". Gazeta.Spb. 28 July 2014. مؤرشف من الأصل في 11 August 2014. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2014. 
  68. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CBCjlw
  69. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع OLJ
  70. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BF141231
  71. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BII140718
  72. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع politico140304
  73. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع BT150404
  74. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع NYTdisinform
  75. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع RFERL140505
  76. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع NEE161021
  77. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Atlantic140909
  78. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع JT150429
  79. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع RFE150603
  80. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Inter150626
  81. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CEPA-P1
  82. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Econ150418
  83. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع AP150408