تضاد (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
e6 black king
d5 black cross
e5 black cross
f5 black cross
e4 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الملكان في وضعية تضاد، والجانب الذي ليس له الدور في التحرك حصل على التضاد.

التضاد في الشطرنج (أو التضاد المباشر) هي وضعية يكون فيها الملكان متقابلان في صف أو عمود بحيث لا يفصل بينهما سوى مربع واحد، في تلك الوضعية يعتبر اللاعب الذي ليس له الدور في الحركة من "حصل على التضاد"، [1] وهو نوع خاص من زوغزواين ويظهر غالبا في نهايات اللعب ملك وبيادق فقط. [2]

صاحب الدور في التحرك قد يظطر إلى تحريك الملك جانبا والسماح لملك الخصم بالوصول إلى مربعات مهمة، والحصول على التضاد وسيلة مهمة في العديد من نهايات اللعب فهي تسمح بدعم البيدق وترقيته وبالتالي الفوز بالمباراة.

توجد أنواع للتضاد المباشر مثل التضاد القطري والبعيد والتي تتحول دائما إلى تضاد مباشر، كما يمكن معرفة أو تجنب التضاد في الوضعيات غير المنتظمة ومعرفة هذه الأنواع ضرورية لتجنب التعادل بالنسبة للجانب المتفوق ومحاولة الحصول على تعادل بالنسبة للجانب الآخر.

الغاية[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
e8 black king
e6 white king
f6 white pawn
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
إن كانت النقلة للأبيض يتعادل، وإن كانت للأسود يخسر.

يمنع التضاد الملك من التقدم نحو المربعات المقابلة له، وتتم رؤيته كثيرا في نهايات اللعب بيادق وملك فقط وخاصة نهاية اللعب ملك وبيدق ضد ملك، حيث يسعى كلا اللاعبين للحصول عليه فالطرف الأضعف يسعى إلى التعادل وذلك بصد الطريق أمام ملك الخصم ومنعه من ترقية البيدق في حين أن الطرف الأقوى يسعى للحصول على التضاد لإجبار الخصم على التراجع وبذلك تبوء أحد المربعات الأساسية وبعدها الترقية والإماتة، في بعض الوضعيات في نهاية اللعب ملك وبيادق (أكثر من واحد) يقوم الجانب المتفوق بتكتيك التثليث في حال عدم حصوله على التضاد وذلك للحصول عليه ولا يمكن للخصم فعل أي شيء بخصوص ذلك ويخسر المباراة.

الغاية من معرفة التضاد هو اتخاذ القرار بتبديل القطع والتحول لنهاية لعب بيادق أم لا، فالجانب المتفوق عليه أن يحرص أن بإمكانه الحصول على التضاد قبل التبديل والعكس كذلك على الجانب الأضعف أن يحاول إجبار الخصم على التبديل حين يرى أنه سيحصل على التضاد، ويستخدم التضاد كذلك في تنفيذ كش مات وذلك بالمساهمة في حصر الملك في الحافة ثم إماتته بالقلعة أو أحد القطع الصغيرة.

القاعدة[عدل]

في التضاد البعيد؛ يحصل اللاعب على التضاد حين لا يكون له الدور في الحركة ويكون عدد المربعات بين الملكين (الذين على نفس العمود) فردي حيث يكون الملكان في مربعان من نفس اللون [3]، وبصياغة أخرى يحصل اللاعب على التضاد إن كانت النقلة له وبين ملكه وملك الخصم عدد مربعات زوجي.

أنواع[عدل]

التضاد المباشر[عدل]

التضاد البعيد[عدل]

التضاد القطري[عدل]

الحصول على تضاد غير منتظم[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Flear 2004:12
  2. ^ Flear 2000:36
  3. ^ I. Maizelis, Finales de pions, Hatier, 1982