المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تطبيقات الويب2.0

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2017)

- تطبيقات أدوات الجيل الثاني للويب الويب 2.0[عدل]

نتيجة لتطور شبكة الإنترنت وزيادة سرعتها تغير مفهوم التعليم الإلكتروني وطرق عرضه والتفاعل معه ليشمل جوانباً أكثر تفاعلاً، مما أدى إلى ظهور ما يسمى بالجيل الثاني وهذا النوع من التعلم يهتم بتوظيف البرامج الاجتماعية مثل: المدونات Blogs، والويكي Wikis ، وRSS وغيرها في العملية التعليمية، ومن أدوات الجيل الثاني للويب نذكر :

أ- موقع ومدونة محتوى ويب[عدل]

وهي اختصار لكلمة Web logs أي مدونات الويب، وكثيرا ما تسمى blogs مباشرة، وهي إحدى أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني على شبكة الويب تسمح لصاحبها بنشر المحتوى (نصوص ومقاطع فيديو وصور…) في قوالب جاهزة ويقوم النظام بنشر هذا المحتوى بشكل دوري ويرتبط النظام بأدوات للبحث واسترجاع المحتوى بالإضافة إلى التعليق على المحتوى بحيث يدور نقاش حول ما يُعرض في المدونة من محتوى وليس مجرد صفحات للقراءة

ب- محررات الويب التشاركية ( الويكي WIKI )[عدل]

ظهر أول موقع ويكي في 25 مارس 1995م ويستخدم هذا المحرر لإنشاء محتوى إلكتروني على الويب مباشرة وبشكل تشاركي ولكن بعد أن يسمح صاحب الموقع بذلك، ويمكن للمعلم أن يستخدم محررات الويكي بطريقتين: الأولى أن يحمل حزمة لمحرر الويكي على موقعه الشخصي، والثانية أن يستخدم إحدى خدمات الويكي على الشبكة مثل pdwiki .

وتكمن مزايا الويكي في ما يلي:

– المرونة في تنظيم المحتوى بالأسلوب الذي يناسب الهدف من المحتوى.

– سهولة إنشاء الصفحات.

– سهولة إنشاء روابط لصفحات أخرى.

– بساطة أوامر تنسيق المحتوى.

– إمكانية حفظ سجل الصفحات وتعقب التغيرات لكل مستخدم.

ج- التلقيم المبسط RSS[عدل]

وهي اختصار للكلمات (Really Simple Syndication) والتي تعني (تلقيم مبسط جداً) وRSS تمكنك من جلب محتويات المواقع التي اشتركت بها في هذه الخدمة إلى جهازك دون زيارة المواقع ، فبدلاً من تصفح المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة ، فإن خدمة RSS تجلب لك ما يستجد، ولتفعيل هذه الخدمة يجب توافر ثلاثة شروط:

– أن يدعم الموقع خدمة RSS وهذا متوفر في المدونات Blogs أو Feed

– توافر قارئ تلقيم RSS وهي برامج متوفرة في الإنترنت ومجانية ومنها Google Reader

– إضافتك للموقع على قارئ تغذية (RSS Feeds) .West,Richard&Graham,2005:117))\

مراجع[عدل]