تطبيق الصفحة الواحدة (ويب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تطبيق الصفحة الواحدة (بالإنجليزية: Single-page application)‏ اختصاراٌ (SPA)، هو تطبيق أو موقع ويب، يميزه عن غيره من التطبيقات طريقة تفاعل الصفحة مع نشاط المستخدم، فعندما يقوم المستخدم بنشاط معين على الصفحة يستدعي على أثره حدوث بعض التغييرات، يقوم تطبيق الصفحة الواحدة بتعديل محتوى الصفحة دون الحاجة إلى تحميل صفحة جديدة من الخادم، ما يميّز هذه الطريقة أنها مريحة للمستخدم ولا تزعجه بتحميل صفحات ويب متتالية، مما يجعل التطبيق أشبه ما يكون بتطبيقات سطح المكتب.

أما عن الآلية التي يتم بها تعديل محتوى الصفحة، فهي تتم بناءاً على النشاطات التي يقوم بها المستخدم، فمع كل نشاط جديد يتم إضافة المحتوى المناسب للصفحة، سواءا أكان محتوى HTML أو CSS أو حتى Javascript، ويمكن أن يتم ذلك كتحميل صفحة مرّة واحدة (كل المحتوى) [1]، أو يُضاف المحتوى بشكل متفاعل مع المستخدم وبحسب ما هو ضروري، لكن خلال هذه العملية لا يتم إطلاقا إعادة تحميل الصفحة أو ينتقل التحكم بالمحتوى إلى صفحة أخرى، من ناحية أخرى، يمكن استعمال ما يُسمّى خاصية موقع التجزئة Location Hash أو خاصية History API المدعومة من HTML5 والتي تُستخدم لتوفير تصوّر عن الصفحات المنفصلة داخل التطبيق وطريقة الوصول إليها.[2]

يجدر الإشارة إلى أنه أحيانا أثناء تفاعل المستخدم مع تطبيق الصفحة الواحدة فإنه يجري تواصل مستمر ومتفاعل مع خادم الويب لكن كما يقال خلف الكواليس.

مراجع[عدل]

  1. ^ Flanagan, David, "JavaScript - The Definitive Guide", 5th ed., O'Reilly, Sebastopol, CA, 2006, p.497
  2. ^ "Fixing the Back Button: SPA Behavior using Location Hash". Falafel Software Blog (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Software spanner.png
هذه بذرة مقالة عن هندسة البرمجيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.