يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تعذيب نفسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2012)

التعذيب النفسي هو نوع من أنواع التعذيب الذي يعتمد بشكل رئيسي على التأثر النفسي أكثر من الجسدي.[1][2][3] على الرغم من أن التعذيب النفسي لا يعتمد على العنف الجسدي، لكن هناك ترابط بين الاثنين. فكلاهما يستخدم بشكل مرتبط مع الآخر ,وأحيانًا يمتزج الاثنان أثناء التعذيب حيث تنتج اضرار نفسية قد تستمر لمدة طويلة بسبب الالم والخوف الناتجان عن التعذيب الجسدي، والعكس صحيح.

طرق التعذيب النفسي تستهدف ان تدمر الصورة الشخصية للضحية وذلك عن طريق الغاء شعور الضحية بالتحكم ببيئته, مما يجعله بحالة من العجز والتراجع النفسي وشعور بالانعدام. كما توجدر طرق أخرى كالتعري بالإكراه وحلاقة الشعر والحرمان من النوم وتغطية الرأس وطرق حسية أخرى تجبر الضحية على أن يكون بوضع مجهد.

الايهام بالإعدام هي طريقة ترعيب بحتة كما هو الحال في حالة التهديد فهي تقوم على نفس المبدأ.

وهناك طريقة تعذيب غير مباشرة, وهي ارغام الضحية على مشاهد تعذيب شخص آخر وغالبًا ما يكون شخص مقرب. وهذا يستهدف تعاطف وولاء الضحية للشريك، القريب، الصديق، أو رفيق في السلاح.. الخ, فالألم الشديد للشخص المقرب يزيد من معاناة الضحية المستهدفة نفسيًا، فيشعر بالذنب رغم أنه لا يتعرض للألم الجسدي. حينما لا يترك التعذيب النفسي أي ضرر جسدي -ولهذا غالبًا يستخدم_ فانه يترك نتيجة مماثلة من الضرر النفسي الدائم للضحية.

هناك من يقول ان أطباء وعلماء نفس هم من صمموا أو اشتركوا بابتكار بعض طرق التعذيب النفسي.

اتهمت الولايات المتحدة بالافراط باستخدام التعذيب النفسي وتقنياته في غوانتانامو وبعض المناطق الأخرى بعض احداث الحادي عشر من سبتمبر. كما اتهمت العديد من الدول بهذه التهمة منها إيران. في عام 1979 وجدت اللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان حكومة المملكة المتحدة مذنبة بسبب تعذيبها نفسيًا لاشخاص من الجيش الجمهوري الأيرلندي اعتقوا لأسباب سياسية

مراجع[عدل]

  1. ^ Alfred W. McCoy (June 11, 2009). "The CIA's secret history of psychological torture". Salon.com. تمت أرشفته من الأصل في 19 يونيو 2009. 
  2. ^ "White Paper "The Rule of Law and Psychological Torture: Absence of a Legal Defininion, Prospects and Problem", in The World Rule of Law Movement and Russian Legal Reform", edited by Francis Neate and Holly Nielsen, Justitsinform, Moscow (2007). نسخة محفوظة 23 نوفمبر 2011 على موقع Wayback Machine.
  3. ^ "Psychological torture: a CIA history". Mind Hacks. February 11, 2008. 

انظر أيضا[عدل]

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.