هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تعقيم مجزأ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

التعقيم المجزأ (بالإنجليزية: tyndallization) هو عملية تحديث للمواد المعقمة منذ القرن التاسع عشر، عادة ما يكون المراد تعقيمة طعام، سمي التعقيم بإسم مخترعه العالم جونتندال، وهذا يمكن إستخدامه لقتل عصيات البوغالداخلي المقاومة للحرارة. فبالرغم من إعتبارها نموذج قديم إلا أنها مازالت تستخدم أحيانا. يكونالتطهير طريقة تعقيم بسيطة وفعالة شائعة الاستخدام اليومي :وهو عبارة عن تسخين  المادة  حتي درجة حرارة 121 درجة سليزية لمدة 15 دقيقة تحت نظام الضغط.إذا لم يكن التعقيم ممكن بسبب قلة ونقص الإمكانيات أو الإحتياج إلي شئ ما طاهر، وكان هذا لايحتمل درجة حرارة أعلي،فلربما نستخدم نقطة درجة غليان الماء، وهو التسخين بعيد عن الضغط لفترة التمدد ويكون تحت درجة حرارة اعلي من 100 درجة سليزية.فسوف تقتل خلايا البكتريا  بالحرارة؛ إنماالأبواغ الجرثومية البكتيرية قادرة علي المعيشة في خلايا بكتيرية بعد الانبات.

يمكن استخدام التعقيم المجزأ لتدمير الأبواغ الجرثومية، فمن الضروري أثناء التعقيم المجزأ تسخين المادة لحد الغليان (او علي الأقل اقل من درجة الغليان بحد بسيط) وتكرار هذه العملية لمدة 15 دقيقه لمدة  ثلاثة أيام علي التوالي. الفترة المتبقية بعد كل تسخين سوف تقتل هذه الخلايا في الايام التالية أثناء التسخين. أثناء الفترات لتعقيم المادة بقائها في بيئة رطبه و في درجة حرارة الغرفة سوف يساعد علي نمو الابواغ الجرثومية. تساعد البيئة المناسبة للبكتريا علي إنماء خلايا من الأبواغ الجرثومية، لكن الأبواغ الجرثومية لا تنمو من الخلايا في ظروف هذه البيئة . تكون عملية التعقيم المجزأ عادة فعالة في الاستخدام. لكنها لا تعتبر مضمونة كليا – بعض الابواغ الجرثومية ربما تبقي علي قيد الحياة وتنمو فيما بعد وتتضاعف. إستخدامها غير شائع في هذه الأيام، لكن تستخدم لتعقيم بعض الأشياء التي لا يمكنها التأقلم مع ضغط التسخين مثل بذور النبات.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.