تعلم السباحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تعيلم الطفل كيفية العوم
الستايروفوم يساعد على الطفو (المسك والركل) يساعدة الأطفال على تعلم السباحة.

السِّبَاحة لغةً

السِّبَاحة - سِبَاحة :

السِّبَاحة : رياضة بدنية بالعَوْم . المعجم الوسيط [1]

تعريف السباحة[عدل]

السباحة هي حركة الكائنات الحية في الماء دون المشي في القاع أي الطفوء.ان جسم الإنسان يعوم من تلقاء ذاته فوق الماء ولكن تحت ردود فعل الخوف ينكمش الشخص الذي لا يعرف طبيعة الماء ، الماء السباحه عملا طبيعا تماما كالسير على الاقدام .

تاريخ السباحة[عدل]

عرفت السباحة منذ عهد بعيد، فقد وجدت في رسوم العصر الحجري في كهوف جنوب غرب مصر القديمة . وقد ذكرت السباحة منذ عام 2000ق م . وفي عام 1538م كتب البروفسور الألماني نيكولاس فينمان أول كتاب عن السباحة. بدأت ممارسة السباحة كلعبة رياضية في قارة أوروبا في عام 1800م تقريباً ، وكان الأسلوب السائد هو سباحة الصدر . كانت السباحة جزء من الألعاب الأولمبية منذ أول دورة عام 1896م بأثينا ، اليونان . في عام 1908م تأسس الاتحاد العالمي للسباحة FINA . أصبحت سباحة الفراشة أسلوباً مستقلاً في عام 1952م. تعتبر السباحة نشاطاً يمارس بشكل كبير للترفيه وكذلك كرياضة عالمية وأولمبية . كما أن هناك العديد من الفوائد للرياضة ، بالإضافة إلى المخاطر حين لا يكون السباح حذراً .

فوائد السباحة[عدل]

للسباحة فوائد منها:

1- ان السباحة نوع من الرياضة الناعمه التي يمكن تكييفها حسب قدرات وإمكانيات واستعداد المتدرب .

2- ان السباحة تقوي عند الطفل قدراته العقليه ويكتسب الثقه بنفسه وعندما يواجد الخطر يستطيع التخلص منه وبنفسه .

3- ان السباحة تتمثل فوائدها في الصعوبات التي تولدها في تعليم طريقة التنفس . السباحة رياضة مفيده للجسم والعقل والحاله النفسيه يجب على الكل ممارستها وهي رياضه جميله جدا وتنمي عضلات الإنسان

مسبح للتعليم

تعلم السباحه على اليابسه[عدل]

يمكن تنفيذ الحركات الضرورية لتعليم السباحة على اليابسة كما يلي :-

1- أجلس على الأرض وركز ثقل جسمك على يديك من الخلف .

2- نفذ حركات مختلفة ومفيدة جدا مثل ثني الساقين مع المباعده ما بين الركبتين ومد الساقين ثم اعادتها إلى وضعها المثني .

ولكن تبقى هذه التمارين نظريه لغياب العنصر الأساسي الا وهو الماء .

تعلم الطفل السباحة[عدل]

يجب أن يتعلم الطفل السباحة منذ سن الثالثة ففي هذه السن يخشى الطفل الماء لان الماء في نظره عنصر طبيعي والتدريب المبكر يسمح له بحب الماء قبل ان يغرس أحد البالغين في ذهنه الخوف من هذا العنصر الطبيعي السائل من جهة أخرى ينصح بعض الاختصاصيين بان يبدا تدريبه على السباحه عندما يبلغ سن الثانية عشر ، نستنتج ان بالإمكان التدريب على السباحة في كل الاعمار وان أي شخص يستطيع تعلم السباحة . .[2]

طرق التدريب الطبيعية على السباحة[عدل]

هناك طريقتان للتدرب على السباحة في الماء

الطريقه الاولى[عدل]

باستعمال حزام يل حول خصر المتدرب ويربط بحبل يمسك طرف المدرب أو صديق للمتدرب . ويبقى الاطار الداخلي لعجلة سيارة الذي يلفه المتدرب حول جسمه ، كما كما يمكن استعمال لوح خشبي خاص بالمتدريب على السباحه ولكن هذا اللوح يسمح بالتنسيق المتطور احركات الساقين والذراعين.

الطريقه الثانيه[عدل]

استعمال حزام أو اطار أو لوح خشبي وهي طريقه بسيطه يمكن تقسينها إلى أربع مراحل :-

1- تعليم المتدرب على التغلب على خوفه من الماء

2- تعليم المتدرب طريقة العوم

3- تعليم المتدرب على تنفيذ الحركات بالتزامنين بين الساقين والذراعين

4- من المفروض ان يكون المتدرب قد تعلم السباحه بعد تنفيذ المراحل اعلاه

يشتك البعض من مشاكل أثناء السباحة من دخول الماء في الأذن أو الأنف أو الالتهاب وحساسية في العين لذا يجب استخدام نظارة سباحه من النوع الجيد حتى لا يتسرب الماء داخله واستخدام سداده للأذن والأنف مشكلة تعلم السباحة هي الخوف من الغرق حتى ولو كان الماء ضحل أي عمق الماء متر لا يغطي الشخص فكيف يغرق في هذه الارتفاع ولو وقف أي شخص في هذا الارتفاع لوصل الماء إلى بطنه هذا للكبير أما الصغير فقد يصل إلى عنقه .

التدرب على التخلص من الخوف و الغرق:-[عدل]

يفضل لبس نظارة سباحة في الغوص حتى ولو كنت لا تشتكي من عينك لان النظر في الماء بالنظارة يجعلك ترى الأشياء أصفى و يعطيك إحساس غريب وحياة أخرى تحت الماء ويجعلك تستمتع بالنظر وترغب في المواصلة بالنظر تحت الماء مما يشجعك على الاستمرار في التدريب وحب الغوص ويجعلك كذلك مطمأن لأنك ترى الأشياء واضحة وتفضل العوم تحت الماء ( الغوص ) أفضل من العوم فوق الماء ( السباحة ) ملاحظة مهم يجب لبس نظارة السباحة في هذه التدريبات

أولاً :

  • تعلم طرد الخوف وتعلم الغوص إذا كنت لم تجرب السباحة في حياتك ولا تعرف الغوص أو تخاف من الغوص وترغب في التخلص من الخوف يجب عليك إتباع التالي:

1- قف في الماء وخذ نفس عميق وانزل وجهك في الماء بحيث يغطي الماء نصف راسك ويكون نظرك إلى أقدامك أسفل الماء وحاول أن تطيل الفترة وكرر هذه العملية حتى يكون الأمر سهل بنسبة لك وليس لديك مشكله في إدخال راسك تحت الماء ونكون تخلصنا من الخطوة الأول وهي الخوف من مواجهة الماء .

2- بعد النجاح في التدريب الأول نقوم ألان بالتدرج في النزول إلى الماء بإنزال الجسم تحت الماء إلى أن يغطي الماء الرقبه ثم اخذ نفس بسيط جداً ثم إنزال ألراس تدريجي تحت الماء حتى يتغطى ألراس تحت الماء كما هوا موضح في الرسم كرار هذا التدريب إلى أن تتقنه .

3- حاول النزول والجلوس أسفل المسبح كما هو موضح في الرسم أسفل أو بأي طريق ويفضل أن تكون بجوار سلم المسبح أو أي شيئ تتمكن من قبضة بيدك حتى يساعدك على المكوث تحت الماء ويفضل كذلك تفريغ الرئة من الهواء بعملية الزفير لان جسم الإنسان حينما يستنشق الهواء تنتفخ الرئة وتكون مثل العوامة إذا وضعتها في الماء تطفو فوق سطح الماء لذا نحن هنا نحاول التخلص من الهواء لاكي لا يطفو جسمنا فوق سطح الماء ويضل ثابت تحت الماء . كرر هذه المحاولة وحاول في كل مرة أن تطيل فترة الجلوس حتى تستسيغ الأمر ويكون سهل بالنسبة لك . ونكون بهذه التدريب تخلصتا من مشكلة أخرى وهي بداية الغوص تحت الماء .

4- هذا التدريب مهم جداً ويعتبر هو القاضي على مشكلة الخوف من الغرق وهو تدريب على العوم تحت الماء قد يقول شخص كيف نتعلم العوم تحت الماء ونحن لا نعرف العوم فوق سطح الماء ؟ أقول إن التعلم تحت سطح الماء أسهل وأسرع من التعلم فوق سطح الماء بالإضافة إلى أنه يختصر وقت مراحل تدريب السباحة فوق سطح الماء وبناءً عليه تكون اختصرت شوط كبير في التعلم . حينما تمكنا من المكوث تحت الماء وتعودنا عليه ولا نعاني من أي مشكله أثناء الجلوس تحت الماء و أصبح الأمر طبيعي جداً أن ننزل تحت الماء وذهب الخوف بقي علينا أن نعوم تحت الماء ، لذا نقوم بهذا التدريب هوا أن تضع إقدامك على حائط المسبح ثم نثني الركب بحيث يكون الفخذ ملاصق أو قريب إلى البطن ونحاول أن نتمسك بطرف حائط المسبح أو سلم المسبح خلفنا لكي نكون معلقين في وسط الماء ولا نطفو فوق سطح الماء ثم ندفع أنفسنا إلى الأمام باستخدام قوة دفع الإقدام حتى تتمكن من الوصول إلى الجهة الآخر مع وضع الأيدي متجه إلى الأمام والرأس يكون نظره إلى أسفل أي يكون الوضع للجسم مستقيم ويجب عدم تحريك أجزاء الجسم أثناء الانطلاق لان أي حرك قد تقلل من اندفع الجسم إلى الأمام وقد يسبب في توقف الجسم ثم نزوله إلى أسفل لذا يفضل كذلك اختيار مسبح يكون عرضه قصير بحيث لا يزيد عن أربعة متر حتى يكون التمرين سهل ومريح مع العلم أن هذا التمرين من أمتع التمارين وقم بتكرير هذا التمرين حتى يكون سهل بنسبة لك

5- قم بنفس العملية ولكن يكون الاندفاع اقل بحيث لا يمكنك الوصول إلى الجهة الآخر إلا بعد أن تقوم بتحريك أطراف أقدامك فقط ( الأمشاط ) باتجاه أسفل و فوق بحركة سريعة وتكون حركة ( الأمشاط ) متخالفة أي واحده تنزل والأخر تصعد والعكس وتكون الحركة مستمرة إلى أن تصل وتكون الساق والفخذ ممتدة لا تتحرك في وضع متلاصق كما هو موضح في الرسم أسفل واستمر في هذا التمرين حتى تتقنه .

6- نقوم بتمرين آخر وهو تحريك الأيدي بعد الانطلاقة ببط وهناك عدة طريق في تحريك الأيدي ولكن ما يهمنا هو أن نتمكن من العوم تحت الماء و بأي طريقه وسنتدرب على الطريقة الأفضل وهي تحريك الأيدي بشكل مروحة أي ترفع الذراع إلى فوق وتكون بزاوية تسعين درجه من فوق الرأس والكف تكون كوضع السكين في حالة نزوله إلى أسفل حتى تكون مقابله ألراس من الأمام فتغير حركة الكف مع نزول الذراع إلى أسفل إلى أن تصل بجوار الخصر و الكف في وضع معترض كما في الرسم أسفل بحيث يقوم باستخدام الماء كجسم يقوم بسحبه ثم دافع مما يتيح للجسم الاندفاع إلى الأمام وبحركة سرعته متوسطه وتكرر هذه الحركة لكلتا اليدين و يتبادلا الحركة صعود ونزول في حركة دائرية حتى يتمكن الجسم من الاندفاع إلى الإمام وكرر حتى تتقن .

8- قم بالنزول في الماء ثم الجلوس ثم العوم تحت الماء بدون عملية الدفع أي من جلوسك في الماء تقف ثم توجه جسمك إلى أسفل كأنك ستسقط على وجهك مع الوقوف على أمشاط الإقدام ثم لاعتماد عليه بان تقوم بدفع الجسم إلى الإمام ثم تتحرك مباشرة وتحول أن تحرك أيديك و أقدامك مع الساقان بحركة متوسطه ً كما هوا في الرسم أسفل وكما هوا في التدريب رقم ( 6 ) ، وبعد هذه المرحلة تكون استطعت تعلم الغوص و العوم تحت الماء وبهذا تكون كذلك استطعت أن تتغلب على العقبة الكبيرة التي قد تمنعك من تعلم السباحة وهي الخوف من الغرق فأنت ألان تجيد الغوص فلا خوف عليك من الغرق إن شاء الله [3]

انظر ايضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]