تغطية (مواد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التغطية أو التكسية أو التلبيس أو الطلية هي عملية تغطية سطح جسم ما، بهدف تزييني أو وظيفي أو كليهما.[1][2] وقد تكون التغطية للسطح بكامله أو قد تكون لأجزاء من الجسم. الدهانات هي تغطية لها وظيفتين غالبًا، فهي تحمي المادة وهي تزيينية أيضًا، فالرسامون يغطون الجدران برسوم تزيينية فقط، وتغطى الأنابيب الكبيرة بهدف وظيفي لمنع التآكل.

التغطية الوظيفية تهدف إلى تغيير خصائص سطح المادة، مثل الالتصاق، أو قابلية الابتلال، أو مقاومة التآكل، أو مقاومة الاهتراء. وفي حالات أخرى، وفي تصنيع أشباه الموصلات، تضيف التغطية خاصية جديدة تمامًا مثل الاستجابة المغناطيسية أو الناقلية الكهربائية وتشكل جزءًا أساسيًا من المنتج النهائي.

ومن الأمور الأساسية لمعظم عمليات التغطية هو أن الغطاء يجب أن يكون بسمك مضبوط، وهناك عدد من العمليات المختلفة المستخدمة لهذا الغرض، بدءًا من فرشاة بسيطة لطلاء الجدار، إلى بعض الآلات المكلفة للغاية في صناعة الإلكترونيات. وثمة أمر آخر للتغطية غير الكاملة "الانتقائية"، حيث يجب ضبط مكان تطبيق التغطية، مثل عملية الطباعة.

عملية التغطية في العديد من العمليات الصناعية تكون بتطبيق طبقة رقيقة من مادة وظيفية على المادة الأساسية، مثل الورق أو النسيج أو الغشاء أو الرقاثق المعدنية أو الأوراق النقدية الورقية. ويمكن تطبيق التغطية بحالتها السائلة أو الغازية أو الصلبة.

في مجال البناء، تشير التغطية إلى تطبيق أكثر من مادة واحدة فوق الأخرى للحماية من الأحوال الجوية مثل المطر والريح، ومن أجل السيطرة على جريان المياه ومنعها من التسلل إلى هيكل البناء.

وظائف التغطية[عدل]

اقرأ أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "What and why: Langmuir-Blodgett films" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-03-30.
  2. ^ Fristad، W. E. (2000). "Epoxy Coatings for Automotive Corrosion Protection". DOI:10.4271/2000-01-0617. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)