تغويز الفحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Gas Works Park 03.jpg

تغويز الفحم هو عملية كيميائية الهدف منها تحويل الكربون (C) في الفحم إلى مركبات غازية قابلة للاشتعال.[1][2][3] كانت العملية تتم في السابق من أجل الحصول على غاز الفحم من أجل استخدامه في إنارة المدن، ولكن حالياً تستخدم العملية بشكل واسع من أجل الحصول على غاز الاصطناع المهم في الصناعات الكيميائية.

غاز الاصطناع[عدل]

إن غاز الاصطناع هو مزيج من غازات تستخدم في الصناعة الكيميائية لتحضير مركبات أولية، والتي تخضع لعمليات صناعية متتالية للحصول على منتجات نهائية. تشمل هذه الغازات بشكل أساسي الميثان (CH4) وأحادي أكسيد الكربون (CO) والهيدروجين (H2) وثنائي أكسيد الكربون (CO2) وبخار الماء (H2O)، والتي يحصل عليها من الفحم والماء والهواء.

يحصل على الهيدروجين من تغويز الفحم، وهو تفاعل ماص للحرارة، حسب المعادلة:

يستخدم الهيدروجين من أجل تحضير الأمونياك في عملية هابر-بوش، أو في الصناعة النفطية للحصول على وقود محسن، أو للحصول على وقود من خلال عملية فيشر-تروبش، أو في الصناعات الكيميائية للحصول على الميثانول، أو من أجل دعم العمليات القائمة على اقتصاد الهيدروجين.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Edward Wong (8 فبراير 2017). "'Irrational' Coal Plants May Hamper China's Climate Change Efforts". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 8 فبراير 2017.
  2. ^ The On-Road LNG Transportation Market in the US نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Joe Nocera (15 مارس 2013). "A Real Carbon Solution". The New York Times. مؤرشف من الأصل (op-ed based on facts) في 05 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2013.