تغيير الجنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
امرأة مغيرة جنسيا تظهر حرفي XY على راحة يدها.

تغيير الجنس أو اشتهاء تغيير الجنس هي الحالة التي يعرف فيها الفرد نفسه على أنه ينتمي إلى الجنس المختلف عن جنسه الحيوي الأصلي. أغلب أسباب تغيير الجنس تعود إلى عدم راحة الفرد بجنسه الحالي ورغبته بأن يصبح فردا من أفراد الجنس الآخر، أو أن الفرد يعاني من إعاقة تسبب له قلقا من جنسه الحالي. ينتشر تغيير الجنس في العديد من دول العالم خاصة الدول الغربية في القرن العشرين بعد الثورة الجنسية، إلا أنه لا زالت الكثير من المجتمعات تعد التغيير الجنسي ظاهرة سلبية وخاصة بتأثير كبير من القيم الدينية والثقافية للمجتمع.

تغيير الجنس الطبيعي عند البشر[عدل]

هناك حالات طبية عديدة يمكن أن تؤدّي إلى تغيير الجنس الطبيعي بحيث يكون المظهر عند الولادة غالباً أو كليًا من جنس محدد ولكن يتغير خلال الحياة ليصبح غالباً أو كلياً من الجنس الآخر. الأغلبية الساحقة لهذه التغييرات هي من مظهر الأنوثة عند الولادة لمظهر الذكورة بعد سنّ البلوغ بسبب نقص في alpha-reductase-5 (alpha-RD-25 أو 17-beta-hydroxysteroid dehydrogenase deficiency (17beta-HSD-3). لقد تم تقديم التقارير عند بعض التحولات العكسية من الرجال إلى الإناث ولكن المسببات ليست مفهومة.

الجوانب الطبية[عدل]

بعد تقييم النفسي الأولي، يبدأ علاج الأشخاص بالعلاج بالهرمونات البديلة [1] . ويجب أن يعيش الشخص الذي يريد تغير جنسه عادة لمدة سنة على الأقل قبل الجراحة التناسلية ،حتى يكتسب خبرة من واقع الحياةالجديدة قبل إجراء العمليات الجراحية . [2] قد يخضع الأفراد المتحولين جنسيا لبعض أو كل الإجراءات الطبية أو حتى لا شيء من الإجراءات المتاحة، وهذا يعتمد على المشاعر الشخصية، والصحة، والدخل، واعتبارات أخرى.

اقرأ أيضا[عدل]

People icon.svg
هذه بذرة مقالة عن مجتمع ما، في مكان ما، في العالم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ نص الوصلة، نص إضافي.
  2. ^ نص الوصلة، نص إضافي.