المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تفاصح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

التفاصح صيرورة لغوية تتبدل نتيجتها بعض الأنماط اللغوية، من ألفاظ و تراكيب، نتيجة اعتقاد شائع في مجتمع المتحدثين بأن النمط اللغوي المُبدل إليه هو النمط الأصلي الصحيح لغويا بينما النمط المبدل منه انحراف أو تحريف لاحق، بينما يكون الصواب لغويا هو النمط المهجور.

كما قد يظهر التفاصح في تغيّر صوتيات كلمات مستعارة من لغات أخرى أو كلمات مستعملة في اللهجات العامية بلا أصل واضح يعرفه المتحدثون في اللغة القياسية التي يعدّونها فُصحى، حيث يظنّ المتحدثون أن أصواتا معينة في ألفاظها ينطبق عليها ما ينطبق على ألفاظ أخرى في اللغة من تحوّلات بين اللهجات فيسعون إلى ردّها إلى أصولها.

من أمثلة ذلك في العربية كتابة "قراصيا" بالقاف في حين أنها كلمة مستعارة من الفارسية "ألوسياه" و عليه تكون تسميتها "أراسية" صحيحة.

و من أمثلته كذلك قلب بعض زاياتِ الكلمات ذالاتٍ أو السيناتِ ثاءاتٍ ظنّا أنها في حالتها الأولى خطأ شائع في لهجة المتحدثين، مثلما يَنطِق و يكتب بعض الناس "ثَقل" قي حين يقصدون "صَقل" أو "يتثنّى" و هم يقصدون "يتسنّى". و ذلك لوجود ميل لغوي في لهجة المتحدثين إلى إبدال تلك الأصوات لكن بالعكس.

تسمى هذه الأخطاء كذلك أخطاء الصحة الزائدة، و هي أخطاء لغوية تحدث نتيجة السعي إلى تحرّي الصحة اللغوية مع غياب دراية.

Globe of letters.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة أو حروفها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.