المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تفاضل وتكامل كسري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2019)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (فبراير 2019)
مواضيع في التفاضل والتكامل
المبرهنة الأساسية
نهايات الدوال
استمرارية
مبرهنة القيمة المتوسطة

التفاضل و التكامل الكسري (Fractional Calculus ) يعتبر البعض هذا العلم جزءا من التحليل الرياضي و يتعامل مع تطبيقات التكامل و الاشتقاق في حالة الرتب الاختيارية، و هذا المجال يهتم بتعميم المشتقة لاقتران (دالة) ما لأي مشتقة ذات رتبة غير صحيحة، فمثلا: نحن في العادة نتعامل مع المشتقة الأولى و الثانية ... أما هذا المجال (التفاضل الكسري) فيفيدنا في ايجاد المشتقة رقم نصف أو 0.3 أو 0.7 ...الخ. البداية: بدات أصول هذا الاتجاه في القرن الـ17 حينما وضع نيوتن و لايبنز أساسات التفاضل و التكامل، فقد وضع لايبنز الرمز الشهير (d^n y/dx^n ) ليدل على المشتقة النونية للاقتران(الدالة) f ، فأرسل لاينز رسالة إلى لوبيتال يخبره بهذا الرمز الجديد لكن لوبيتال رد على الرسالة بسؤال محير: " ماذا لو كانت n=1/2 ؟" الرسالة كتبت عام 1695 و تعد اليوم أول ظهور للمشتقة الكسرية. بدأ العالم الرياضي "ليوفيل" بالتقصي و البحث في الموضوع و اصدر سلسلة ابحاث في الفترة 1832-1837 ، حيث عرف أول عامل(operator ) للتكامل الكسري(fractional integration )، و بعد أن ولج "ريمان" هذا الموضوع و طور عليه ظهر ما يعرف اليوم بتعريف "ريمان-ليوفيل" (Riemann-Liouville fractional operator ) تبع ذلك اهتمام غير مسبوق و تطوير كبير لهذا المجال.

مراجع[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات او موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.