تفاوت الحدقتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Anisocoria
Anisocoria
Anisocoria

من أنواع أمراض الحدقة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب العيون  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 H57.0
ت.د.أ.-9 379.41
وراثة مندلية بشرية 106240
ق.ب.الأمراض 724
مدلاين بلس
إي ميديسين emerg/29
ن.ف.م.ط. D015875
ن.ف.م.ط.

تفاوت الحدقتين (Anisocoria)

تفاوت الحدقتين هو حالة تتسم بحجم غير متكافئ لـ الحدقتين.

الأسباب[عدل]

في غياب القزحية أو مقلة العين السليمة ، تفاوت الحدقتين هوعادةً نتيجة لعيب في المسارات العصبية الصادرة الضابطة لسير الحدقة في العصب المحرك للعين (ألياف وديه) أو المسارات السيمبثاوية. الآفات البدنية أو المخدرات قد تسبب تفاوت الحدقتين عن طريق تعطيل هذه المسارات. وقد تترافق مع متلازمة آدي في الحدقة.

بعض الأمثلة على الأدوية التي قد تؤثر على الحدقة تشمل بيلوكاربين ، والكوكايين ، وتروبيكاميد ، إكستاسي ، وسكوبولامين. مثل القلويدات الموجودة في النباتات من جنس كولونيا يمكن أن تحدث أيضاً تفاوت حدقتين.[1] بالإضافة إلى ذلك ، فإن إتساع الحدقة يسمى توسع الحدقة (mydriasis) وتضيق الحدقة يسمى تقبض الحدقة (miosis). تفاوت الحدقتين (إلى 0.5mm) يمكن أيضاً أن يكون حالة حميدة ومجهولة السبب ، وأحياناً يشار إليه كتفاوت حدقي فسيولوجي.

التفسير[عدل]

من المهم أن يحدد سريرياأي من الحدقتين تتصرف بصورة غير طبيعية.

خلل الاستجابة الواردة النسبي أو (RAPD) أيضاً يعرف بـ حدقة ماركوس غان ولا يسبب تفاوت الحدقتين. عندما يحدث تفاوت الحدقتين ويكون الفاحص غير متأكد ما إذا كانت الحدقة الغير طبيعية تضيق أو تتوسع ، وإذا كان الإطراق موجود من جانب واحد فإنه يمكن الافتراض بأن الحدقة ذات الحجم غير الطبيعي أن تكون بالجانب الذي فيه إطراق ، مثلما متلازمة هورنر [الآفة السيمبثاوية] ، وآفة العصب المحرك للعين كلاهما تسبب الإطراق .

تفاوت الحدقتين في وجود الالتباس ، والحالة الذهنية المنخفضة ، الصداع الحاد ، وغير ذلك يمكن أن يكون علامة للدم ، الورم أو علم الأمراض الأخرى داخل الدماغ تضغط باستمرار على بعض الأعصاب الحرجة. وهذا هو طواري جراحة الأعصاب التي تستدعي معالجة طارئة وربما الجراحة.

مشاهير بتفاوت الحدقتين[عدل]

ديفيد باوي

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ It is also seen in some people who consume Diphenydramine (brand name "Benadryl") for an extended period of time, or if an astringent eye drop like Visine is used in one eye and not the other, often in concurrence with the presence of contact lenses. van der Donck، I.؛ Mulliez، E.؛ Blanckaert، J. (2004)، "Angel's Trumpet (Brugmansia arborea) and mydriasis in a child - A case report"، Bulletin de la Societe Belge d'Ophtalmologie، 292: 53–56، ISSN 0081-0746 

وصلات خارجية[عدل]

Retrieved from "http://en.wikipedia.org/wiki/Anisocoria"