تفجيرات عاشوراء في العراق 2004

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تفجيرات عاشوراء في العراق 2004
جزء من التمرد العراقي (2003–2011) التمرد العراقي (2003–2011)
المعلومات
الموقع كربلاء وبغداد، العراق
التاريخ 2 مارس 2004 (2004-03-02)
الهدف مسلمون شيعة يُحيون ذكرى عاشوراء، بما في ذلك ضريح الكاظمية
الأسلحة تفجير (بما في ذلك السيارات المفخخة والمفجرون الانتحاريون)؛ والهجمات بقذائف الهاون والقنابل اليدوية والصواريخ
الدافع الكراهية الطائفية المناهضة للشيعة
الخسائر
الوفيات 178 على الأقل
الإصابات 500 على الأقل
المنفذون القاعدة في العراق: هجمات موجهة من قبل أبو عبد الله الحسن بن محمود

مجزرة عاشوراء التي وقعت في 2 مارس 2004 في العراق كانت سلسلة من التفجيرات الإرهابية المخطط لها والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 178 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 500 من المسلمين الشيعة العراقيين في ذكرى يوم عاشوراء. وقد أدت التفجيرات إلى اسوأ أيام احتلال العراق بعد حرب العراق للإطاحة بصدام حسين.

الهجمات[عدل]

انفجرت تسعة انفجارات في كربلاء مصحوبة بقذائف الهاون والقنابل اليدوية والصواريخ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، في حين أسفرت ثلاثة انفجارات بالقرب من ضريح الكاظمية في بغداد عن مقتل 58 آخرين. وعلى الرغم من أن الهجوم شمل فرق مسلحة وسيارات مفخخة وما يصل إلى اثني عشر انتحاريا، إلا أن هناك أيضا سيارة محملة بالمتفجرات تم اعتراضها أثناء محاولتهم دخول البصرة، وكذلك انتحاريان في كربلاء وآخرين في بغداد دخلا عبر سوريا. وكان القصد من هذه الفرق المسلحة بالصواريخ والأسلحة الصغيرة هو قتل الجرحى من جراء الانفجارات وكذلك احتجاز أولئك الذين يحاولون الفرار من المذبحة.

وحملت القاعدة، التي تعتبر الإسلام الشيعي بدعة، المسؤولية عن الهجوم على الفور، وكان يعتقد أن نيتها هي التسبب في دمار أكبر بكثير مما حدث بالفعل.

وكان العميد مارك كيميت القائد الأمريكي في بغداد قد حمل في البداية أبو مصعب الزرقاوي مسؤولية هذه الهجمات،[1] ولكن تبين بعد ذلك أن القائد الميداني للزرقاوي في العراق، أبو عبد الله الحسن بن محمود، هو المسؤول عن الهجمات. ألقى آية الله علي السيستاني، وهو شيعي ذو نفوذ كبير في العراق، اللوم على الولايات المتحدة للسماح بحدوث الهجمات، لكن كيميت اتفق مع القادة الشيعة على إخلاء الأضرحة احتراما للاختلافات الثقافية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Deadly attacks rock Baghdad, Karbala". CNN. 2 مارس 2004. مؤرشف من الأصل في 2019-01-11. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-18.

وصلات خارجية[عدل]