تفجير مسجد قوات الطوارئ 2015

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تفجير مسجد قوات الطوارئ 2015
منطقة عسير التي وقع التفجير فيها
منطقة عسير التي وقع التفجير فيها

جزء من هجمات داعش في السعودية
المعلومات
الموقع مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها، السعودية
التاريخ 6 أغسطس 2015
الهدف هجوم على رجال الأمن
نوع الهجوم تفجير أنتحاري
الأسلحة حزام ناسف
الخسائر
الوفيات 5 رجال أمن و 6 متدربون و 4 من العاملين
الإصابات 7
المنفذون يوسف سليمان عبدالله السليمان

تفجير مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها جنوب السعودية هو تفجير انتحاري وقع في يوم الخميس 21 شوال 1436 هـ الموافق 6 أغسطس 2015 أثناء أداء صلاة الظهر بالمسجد [1]، ونتج عنه مقتل 15 شخص وهم: 5 رجال أمن من قوات الطوارئ، و 6 متدربون بالدورات الخاصة بأعمال الحج، و 4 عمال من الجنسية البنغلاديشية.[2]

تفاصيل الحادثة[عدل]

أثناء قيام مجموعة من منسوبي قوات الطوارىء الخاصة بمنطقة عسير بأداء صلاة الظهر جماعة في مسجد مقر القوات، حدث تفجير في جموع المصلين نتج عنه مقتل 15 شخص من منسوبي القوات ومن العاملين في الموقع وإصابة سبعة آخرين، كما عثر في الموقع على أشلاء يعتقد أنها ناتجة عن تفجير بأحزمة ناسفة.[3]

ذكرت قناة الإخبارية السعودية أن المُنتحر كان يقف في منتصف المسجد بالضبط لحظة تفجير نفسه، وأن الانتحاري استغل وجود أبواب غير محروسة للدخول للمسجد.[4]

تنظيم داعش يتبنى عملية التفجير[عدل]

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير داخل مسجد قوات الطوارئ الخاصة في منطقة عسير ، وقال التنظيم في بيان تم تناقل صورته أن المنفذ يدعى "أبو سنان النجدي"[5]، وفي وقت لاحق كشف التنظيم عن صورة منفذ الهجوم والذي بدا في العقد الثاني من عمره [6] .

القتلى[عدل]

بعد مرور يوم على الحادثة أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن هوية المنفذ للتفجير وهو يوسف بن سليمان عبدالله السليمان سعودي الجنسية، من مواليد 1415 هـ. كما أعلنت عن أسماء المتوفين جراء الانفجار وهم [7] :

  1. العريف / أحمد موسى علي آل حسان الربعي.
  2. العريف/ سلطان محمد أحمد الشهراني.
  3. العريف / عبدالله أحمد عبدالله آل عواض عسيري.
  4. العريف / مفرح علي أحمد آل أبو مرعي عسيري.
  5. العريف / عيد ماطر مبارك الشهراني.
  6. جندي متدرب / عبدالله عائض عبدالله آل سعد.
  7. جندي متدرب / عمر أحمد عمر أبو شوشه عسيري.
  8. جندي متدرب / عبدالعزيز عبدالله يحيى بن مشراف.
  9. جندي متدرب/ فلاح جابر سعد آل شنان القحطاني.
  10. جندي متدرب / مشعل علي مغرم العسيري.
  11. جندي متدرب/ ممدوح مسفر محمد المسيلي الحارثي.
  12. محمد بلال حسين محمد - بنغلاديشي الجنسية.
  13. أفاز الدين نور نوبي- بنغلاديشي الجنسية.
  14. مد جبيبون عبد الحميد- بنغلاديشي الجنسية.
  15. مقال مريدة - بنغلاديشي الجنسية.

تفاصيل تنفيذ العملية[عدل]

أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها نشر في 31 يناير 2016 عن تفاصيل العملية حيث قالت أن الإنتحاري يوسف سليمان عبدالله السليمان قدم من منطقة الجوف إلى العاصمة الرياض و تم استقباله في شقة لحي الفلاح (تم مداهمتها لاحقا) ثم بعد ذالك تم نقله لإستراحة بمدينة ضرما (تم مداهمتها لاحقا) حيث تدرب هناك على استخدام الحزام الناسف و سجل وصيته بالصوت و الصورة ثم قام فهد فلاح الحربي (تم القبض عليه لاحقا) بنقله من العاصمة الرياض إلى منطقة عسير حيث سلمه لأحدى الخلايا اللتي يقودها المطلوب سعيد عائض آل دعير الشهراني ثم قام فهد فلاح الحربي مرة أخرى في وقت لاحق بنقل الحزام الناسف من الرياض إلى منطقة عسير مستغلا زوجته عبير الحربي (موقوفه حاليا) حيث خبأ الحزام الناسف عند موضع قدمها مستغلا وضعها كإمرأة ، ثم في صباح يوم العملية ذهب الإنتحاري يوسف السليمان مع الجندي في قوات الطوارئ صالح علي عايض آل دعير الشهراني اللذي سهل للإنتحاري الدخول إلى مصلى قوات الطوارئ و وصف البيان الجندي صالح الشهراني بالخائن و المتأثر بأفكار عمه قائد الخلية سعيد عائض آل دعير الشهراني و أنه إستطاع في بداية الأمر إبعاد الشبهات عنه قبل أن يفضحه الله "على حد وصف البيان" و قبض على إثنين آخرين و هم فؤاد محمد يحيى آل دهوي و صالح فهد الدريعان [8] و أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن قائمة مكونه من 9 مطلوبين من المتهمين بتفجير مسجد قوات الطوارئ 2015 في أبها اللذين لا يزالوا فارين أبرزهم قائد الخلية سعيد عائض آل دعير الشهراني .[9]

ردود الفعل[عدل]

العربية والإسلامية[عدل]

الدولية[عدل]

  •  الأمم المتحدة: دان الأمين العام للأمم المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجداً تابعاً لقوات الطوارئ بمنطقة عسير جنوبي السعودية، وأدي ألى مقتل حوالي 15 من رجال الأمن . وأكد بان كي مون أنه لا يوجد أي مبرر للهجمات الإرهابية التي تستهدف دور العبادة معرباً عن أمله بجلب الجناة إى العدالة في أقرب وقت.
  •  مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: أدان مجلس الأمن الدولي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدًا لقوات الطوارئ الخاصة جنوب شرق السعودية، مؤكدًا على "ضرورة تقديم مرتكبيى ومنظمي وممولي ورعاة هذه الأعمال الإرهابية التي تستحق الشجب إلى العدالة". جاءت الإدانة الشديدة في بيان صحفي صدر عن مجلس الأمن وجاء في البيان أن أعضاء المجلس "أكدوا مرة أخرى على ضرورة دحر تنظيم داعش والقضاء على ما يعتنقه من تعصب وعنف وكراهية".

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ العربية: وفاة وإصابة 22 شخصاً في تفجير مسجد جنوب السعودية، 6 أغسطس 2015. تم الوصول في 7 أغسطس 2015.
  2. ^ أخبار 24: "الداخلية" تكشف هوية منفذ "تفجير الطوارئ" وتنشر صورته، 8 أغسطس 2015. تم الوصول في 9 أغسطس 2015.
  3. ^ صحيفة الرياض: استشهاد 15 شخصاً في تفجير انتحاري بمسجد قوات الطوارئ بأبها، 6 أغسطس 2015. تم الوصول في 7 أغسطس 2015.
  4. ^ جريدة الوطن: السعودية .. يوم عسير، 6 أغسطس 2015. تم الوصول في 7 أغسطس 2015.
  5. ^ صحيفة الجزيرة السعودية: (داعش) يتبنى العملية الإرهابية التي استهدفت مسجد الطوارئ بعسير، 6 أغسطس 2015. تم الوصول في 7 أغسطس 2015.
  6. ^ العربية: داعش يكشف عن صورة منفذ #تفجير_طوارئ_عسير، 8 أغسطس 2015. تم الوصول في 8 أغسطس 2015.
  7. ^ صحيفة الرياض: الداخلية: منفذ تفجير مسجد قوات الطوارئ بعسير هو يوسف السليمان، 8 أغسطس 2015. تم الوصول في 8 أغسطس 2015.
  8. ^ - السعودية تكشف عن تفاصيل عملية تفجير مسجد قوات الطوارئ بعسير - العربية نت - 31 - يناير - 2016
  9. ^ - بالصور .... هؤلاء هم الإرهابيين المطلوبين بالسعودية - العربية نت - 31 يناير - 2016
  10. ^ وكالة الأنباء السعودية (واس): جامعة الدول العربية تدين التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدا بعسير، 8 أغسطس 2015. تم الوصول في 8 أغسطس 2015.