تفسير فرات الكوفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تفسير فرات الكوفي
غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

الاسم
تفسير فرات الكوفي
المؤلف
الموضوع
تفسير قرآن الكريم
العقيدة الشيعة
البلد كوفة
اللغة العربية
معلومات الطباعة
كتب أخرى للمؤلف

تفسير فرات الكوفي هو تفسير روائي ألّفة فرات بن إبراهيم الكوفي، وهو من علماء الشيعة الإمامية في القرن الثالث الهجري.

المؤلف[عدل]

الشيخ أبو القاسم فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي، هو مفسِّر مسلم من أهل أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، ويظهر أنه كان يعيش في عصر الغيبة الصغرى. تتلمذ الشيخ فرات الكوفي على يد جملة من العلماء والشيوخ يناهزون المائة وأما الرواة عنه فلا يتجاوز عددهم العشرة، منهم الشيخ الصدوق الذي روى عنه أخباراً بتوسّط الحسن بن محمّد بن سعيد الهاشمي، والحاكم أبو القاسم الحسكاني روى عنه في شواهد التنزيل. وقال عنه العلامة المجلسي: «وتفسير فرات وإن لم يتعرّض الأصحاب لمؤلّفه بمدح ولا قدح، لكن كون أخباره موافقة لما وصل إلينا من الأحاديث المعتبرة، وحسن الضبط في نقلها، ممّا يعطي الوثوق بمؤلّفه وحسن الظنّ به».[1] قيل أنه توفي عام 352هـ.[2]

عن التفسير[عدل]

ركز الشيخ فرات الكوفي في تفسيره على آراء أهل البيت، وجمع فيه الروايات الخاصّة بالآيات النازلة بحقّهم غالباً، مع بعض الروايات الخارجة عن هذا الموضوع. حوى هذا التفسير مئات الأحاديث والروايات التفسيرية عن النبي وأهل بيته، ومعظم رواياته مسندة إلى الإمامين الباقر والصادق. كما اعتمد المؤلف في تفسير بعض الآيات على المنهج القرآني بالقرآن، وقد اهتم بأسباب نزول الآيات التي تبين مانزلت الآية او الآيات بسببه، مجيبة عنه أو حكاية له او مبينة لحكمه زمن وقوعه.

وضع المؤلف كتابه على أساس السور القرآنية في الغالب ولم يتطرق في تفسيره إلى السورة بكاملها بل يختار بعض الآيات منها فمثلاً عندما يبتدأ بتفسير سورة البقرة يبدأ بالآية 25 وفي سورة آل عمران يبدأ بالآية 15.[3]

طبعاته[عدل]

طبع هذا التفسير أول مرة في النجف في المطبعة الحيدرية عام 1354هـ.[4] كما طُبع في طهران من قبل مؤسّسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي عام 1410هـ بتحقيق السيد محمد كاظم. وذلك في مجلد واحد وفي 622 صفحة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موسوعة حديث الثقلين، الجزء الأول، مركز الأبحاث العقائدية. نسخة محفوظة 26 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ حيدر حب الله، التفسير الأثري عند المسلمين مطالعة في المفهوم، الأدوار، التاريخ، الأعمال، والإشكاليات ، 2014-05-12 . نسخة محفوظة 14 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ عمران الخفاجی، عامر؛ منهج فرات الکوفی (352 ه) فی التفسیر، كلية التربية الأساسية، آذار 2010 - العدد 2.
  4. ^ الشيخ محمد الغروي، تفسير فرات الكوفي-مقدمة المحقق، موقع هدى القرآن. نسخة محفوظة 27 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]