تفسير نور الثقلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تفسير نور الثقلين
غلاف الكتاب


الاسم
تفسير نور الثقلين
المؤلف
الموضوع
تفسير قرآن الكريم
العقيدة الشيعة
البلد الحويزة
اللغة العربية
معلومات الطباعة
عدد المجلدات 4
كتب أخرى للمؤلف
شرح لامية العجم، أصول الدين، ...

تفسير نور الثقلين هو من التفاسير الروائية للشيعة، تأليف العالم والمفسر الشيعي عبد علي العروسي الحويزي (وفاة 1112 هـ). يورد المؤلف في هذا التفسير الروايات الواردة عن طريق أهل البيت، دون التعليق عليها.

المؤلف[عدل]

الشيخ عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي هو رجل دين ومفسر شيعي. لم يذكر أصحاب التراجم والرجال، تاريخ ولادته وأحوال حياته، وإنما ذكروا أنه أصله من مدينة الحويزة من المدن الصغيرة في إقليم خوزستان، إلّا أنه استوطن مدينة شيراز. كان الحويزي معاصرا لكبار المحدثين مثل البحراني والحر العاملي.[1]

له بعض المؤلفات كشرح لامية العجم، وأصول الدين وديوان شعر لكنه اشتهر بتأليفه كتاب تفسير نور الثقلين حتى صار يُقال له صاحب نور الثقلين واشتهر بهذا الاسم.

عن التفسير[عدل]

يعد هذا التفسير من المجاميع الروائية في تفسير القرآن، وقد اهتم بجمع الروايات الواردة عن أهل البيت دون ابداء المفسر أي تعليق. وقد تبلغ رواياته أكثر من ثلاثة عشر ألف حديث.

لكن لايعتمد علی هذا التفسير إلا بعد ملاحظة الإسناد والمتن، كما هو شأن جميع التفاسير الروائية وذلك بسبب ضعف في الإسناد. فالمؤلف نقل بعض الروايات من المصادر الضعيفة احياناً وحذف الاسناد في بعض الروايات، كما يقول الحويزي نفسه في مقدمة الكتاب: «أن تفسير مشتمل على الغث والسمين، وكان الهدف جمع كل الروايات التفسيرية ، لكي يسهل الطريق أمام اصحاب التحقيق.»[2]

وقد أعتمد الحويزي في تفسير آيات القرآن الكريم على الأسلوب التالي:

  1. القرآن بالقرآن: أي تفسير الآية بآية أخرى من السورة أو من سورة أخرى.
  2. القرآن بالسنة: تفسير الآية من خلال الاستفادة مما ورد في سُنَّة النبي وأهل بيته، سواءً كانت قولية أم فعلية.
  3. القرآن باللغة: أي تفسير آيات من القران الكريم اعتمادا علی اللغة العربية.
  4. مصادر تفسيرية أخرى: كالتفسير بالاعتماد على القواعد العقلية والفلسفية، أو الإشارة، أو التاريخ [1]

مصادر التفسير[عدل]

فسر المؤلف القرآن في كتابه على ما صدر من الروايات عن أهل البيت. واستفاد فيه من ثلاثة وأربعين مصدراً روائيا شيعياً. منها الكافي للكليني وتفسير القمي والاحتجاج للطبرسي، وعيون الاخبار وعلل الشرايع واكمال الدين والتوحيد والخصال ومن لا يحضره الفقيه ومعاني الأخبار والأمالي وثواب الأعمال كلها للصدوق ومجمع البيان للطبرسي والتهذيب للطوسي والتفسير للعياشي. ونهج البلاغة والصحيفة السجادية والمصباح للكفعمي وغير ذلك. لكنه لم يذكر حديثاً من بعض المصادر المهمة الشيعية مثل أمالي المفيد وغيره. كما أنه أسقط أسانيد الروايات وترك ذكر الآيات، ولذلك يصعب معرفة الاخبار المتعلقة بكل آية، ولم يتكلم في تفسير ألفاظ الآية وإعرابها وقرائتها.[3]

أجزاء الكتاب[عدل]

ألّف كتاب نور الثقلين في أربع مجلدات:

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب محمد كاظم البكاء، كريم مجيد ياسين الكعبي ، منهج الشيخ الحويزي في تفسير القرآن ، مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية، صفحة: 197 ، حزيران 2015. نسخة محفوظة 31 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ محمد علي أسدي نسب، من التفاسير الروائية : الدر تفسير نور الثقلين ، ص 198- 204 ، التاريخ: 14 / تشرين الاول / 2014 . نسخة محفوظة 31 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ آقا بزرگ الطهراني، الذريعة إلی تصانيف الشيعة ، ج 24 - الصفحة 365. نسخة محفوظة 31 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الشيخ محمّـد فاكر المَيْبُدي، إطلالـة على التفاسير الروائية الشيعية في القرن الحادي عشر ، شبكة رافد. نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

الوصلات الخارجية[عدل]