تفسير العياشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تفسیر العیاشي)
تفسير العياشي
الاسم تفسير العياشي
المؤلف محمد بن مسعود العياشي
الموضوع علوم القرآن، علم التفسير
العقيدة شيعة اثنا عشرية
الفقه الجعفري
اللغة عربية
معلومات الطباعة
الناشر مؤسسة الأعلمي
تاريخ الإصدار 932  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
كتب أخرى للمؤلف

تفسير العياشي ، من أقدم التفاسير الشيعية التي تعتمد على الروايات الواردة عن أهل البيت في تفسير القرآن ؛ ولهذا فهو من المصادر الحديثية المهمة عندهم ، ألّفه أبو النظر محمد بن مسعود عيّاش السلمي السمرقندي المعروف بالعياشي (المتوفى 320 هـ). وهو من كبار محدثي الشيعة ومعاصر للكليني في عصر الغيبة الصغرى ، و الكتاب يضمّ تفسير كل القرآن الكريم إلا أنّ المتبقى هو من سورة الحمد إلى سورة الكهف.

ما يُميز تفسير العياشي عن تفسير القمي وتفسير فرات الكوفي وباقي التفاسير الروائية في القرون الأولى هو اهتمام العياشي بالمسائل الفقهية في آيات الأحكام ، كما كان العياشي يعنى بالمسائل الكلامية والفرق الشيعية وغير الشيعية في التفسير ويأتي بروايات تتعلّق بها ، من سمات تفسير العياشي هي حذف أسانيد الروايات.[1]

المؤلف[عدل]

الشيخ أبو النصر أو أبو النضر محمد بن مسعود العياشي السمرقندي. هو رجل دين وفقيه ومُفسّر شيعي ومن رواة الأحاديث[2] ، قيل أنه من أهل سمرقند غير أنه تميمي الأصل ، ويُحكى في الكتب والمصادر الشيعية التي ترجمت له أنه كان سني المذهب ثم تشيَّع بعد ذلك.[3] وهو من الثقاة عند الشيعة ولا يذكره أحدٌ منهم إلا بالثناء.

التعريف بالكتاب[عدل]

تفسير العياشي من التفاسير الشيعيّة القديمة في عصر الغيبة الصغرى (260 ــــ 329هـ) والجانب الروائي غالب عليه كباقي مؤلفات الإمامية في تلك الفترة ، ونظرا لاهتمام العياشي بالمسائل الفقهية في تفسيره نجد أنّ المفاهيم الفقهية بارزة في هذا التفسير بالنسبة إلى باقي التفاسير الإمامية القديمة كتفسير فرات الكوفي وتفسير القمي.

فقدان أجزاء من الكتاب[عدل]

بناء على ما نقل عن هذا الكتاب في مؤلفات العصور اللاحقة له، يبدو أنّ للكتاب بقايا فقدت ، إلا أن المتواجد عندنا هو من سورة الحمد حتى سورة الكهف. أصل هذا الكتاب في مجلدين، وكان لدى علماء التفسير وكان ينقلون عنه ، نقل الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ما يقارب 30 رواية[4] من تفسير العيّاشي، ونقل الطبرسي في مجمع البيان من كلا المجلدين حوالي 70 حديثاً.[5] ويقول المجلسي أنني شاهدت نسختين قديمتين لهذا التفسير.[6] ولا نجد بعد فترة المجلسي أثراً من القسم الثاني ويشير أغا بزرك الطهراني إلى ست نسخ مخطوطة ومطبوعة من القسم الأول لهذا الكتاب.[7]

وصلات خارجية[عدل]

تحميل الكتاب

المصادر[عدل]

  1. ^ الرضائي، محمد علي، مناهج التفسير و اتجاهاته،تعريب: قاسم البيضاني،ص142
  2. ^ ابن النديم،الفهرست،ص274
  3. ^ "الكنى والألقاب - الشيخ عباس القمي - ج ٢ - الصفحة ٤٩٠". shiaonlinelibrary.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-23.
  4. ^ شواهد التنزيل، أحاديث 27، و144، و145، و185، و190، و196و...
  5. ^ مجمع البيان، ج1، ص17 فما بعد.
  6. ^ بحار الأنوار، ج1، ص28.
  7. ^ الذريعة، ج4، ص295.