يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تقرير مدقق الحسابات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2015)

تقرير مدقق الحسابات هي وثيقٌة مكتوبة صادرة عن شخص مهني يكٌون أهلا لإبداء رأي مهني محايدٌ بهدف إعلام مستخدم المعلومات حول درجة التطابق بينٌ المعلومات الاقتصاديةٌ بمعناها المهني المتعارف عليهٌ – كنص الفحص ألانتقادي المنظم لأنظمة الرقابة الداخلية والبيانات والمعلومات المحاسبيةٌ المبينٌة في الدفاتر والسجلات والقوائم الماليةٌ بواسطة المدقق الخارجي ,ً وبما يتٌمشى مع المتطلبات القانونيةٌ والقواعد المهنيةٌ بهدف إبداء رأي فن ومحايدٌ عن مدى دقة أو صحة البياٌنات والمعلومات للاعتماد عليهٌا، وما إذا كانت القوائم الماليةٌ التي أعدتها المنشأة تعط صورة صادقة وعادلة عن المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها في السنة الماليةٌ محل التدقيقٌ.

مكونات تقرير المراجعة[عدل]

العنوان[عدل]

ساعد العنوان في التعرف على التقرير وعلى التفرقة بينة وبين تقارير أخرى

توجيه التقرير[عدل]

يجٌب أن يوٌجه التقريرٌ إلى الجهة المطلوب توجيهٌه إليهٌا وفي نظام الشركات تقضي قياٌم المراجع بتوجيهٌ تقريرٌه وتقد مٌه إلى المساهمينٌ في الاجتماع السنوي للجمعيةٌ العموميةٌ )ف حالة الشركات المساهمة( أما ف حال المنشاة الأخرى )بخلاف شركات المساهمة( فقد جرى العرف على أن تٌم توجيهٌ تقريرٌ المراجعة للعميلٌ

نطاق المراجعة[عدل]

جٌب أن تتضمن تقريرٌ المراجعة فقرة مستقلة باسم فقرة نطاق المراجعة و جٌب أن تشمل هذه الفقرة

  1. القوائم الماليةٌ المشمولة بتقريرٌ المراجع.
  2. مسئوليةٌ إدارة المنشأة عن إعداد القوائم الماليةٌ.
  3. موقف إدارة المنشأة من تمكينٌه من الحصول على البياٌنات والإ ضٌاحات التيطلبها.
  4. معايرٌٌ المراجعة التي تمت المراجعة وفقا لها.

التعبير عن الرأي[عدل]

يجب على المراجع أن يعبر بصراحة عن رأيه في فقرة مستقلة يبيّن فيها ما إذا كانت القوائم المالية تظهر بعدل المراكز المال للمنشأة وعليةٌ فأنه يجب أن يصدر رأي أي من هذه الآراء

  • رأي مطلق
  • رأي معارض
  • رأي متحفظ
  • الامتناع عن إبداء الرأي

وسوف نتناول هذه الآراء بالتفصيل ويجب أن يحتوي على رأيه عن مدى مطابقة حسابات الشركة للواقع بالإضافة إلى ما قد كون قد كشفة من مخالفات وتمثل هذه الفقرة الناتج التي تم التوصل إليها عن العمل الذي تم تشكل هذه الفقرة اعتماده على القوائم المالية وبسببها طلق على تقرير المراجع في بعض الأحيان اٌن )رأي المراجع( التوقيع والتاريخ يجب التوقع على التقرر باسم مؤسسة المراجعة أو التوقع باسم الشخص المراجع. يجب قيام المراجع بالتوقع بالإضافة إلى تدون التاريخ التقرر )ال وٌم الذي انتهى فيهٌ من العمل الم دٌان واسمه ورقم ترخ صٌه ف نهايةٌ التقريرٌ عن عمليةٌ المراجعة التي أنجزها.

المراجع[عدل]