تقطيع الصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة رقبة كما تظهر في جهاز التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT) باستخدام الأشعة السينية - تستخدم برمجيات تقطيع الصور في معالجة مثل هذه الصور الطبية

تقطيع الصور هي مرحلة هامة من مراحل معالجة الصور الرقمية، وهي عبارة عن عملية تجزئة للصورة إلى مناطق مترابطة ومتجانسة وفقا لمعيار محدد كاللون مثلا، اتحاد هذه المناطق يجب أن ينتج عنه إعادة تكوين الصورة الأصلية.

التقطيع مرحلة مهمة تسمح باستخراج معلومات نوعية عن الصورة إذ توفر وصفا عالي المستوى حيث أن كل منطقة مرتبطة بالمناطق المجاورة لها ضمن شبكة من العقد تمثل فيها كل عقدة منطقة في الصورة و تحمل هذه العقدة بطاقة تحوي معلومات نوعية عن المنطقة كحجمها و لونها و شكلها و توجهها ، أما الأقواس التي تربط العقد فيمكن أن توسم بمعلومات عن العلاقة بين المناطق المتجاورة كأن تكون مثلا منطقة ما محتواة في أخرى أو تكون تحتها أو فوقها إلى غير ذلك. مستوى التعقيد في تكوين الشبكة يختلف تبعا للتقنية المستخدمة في التقطيع.

طرق تقسيم الصور[عدل]

تقسم خوارزميات تقطيع الصور إلى ثلاثة مجموعات:

  1. التقطيع المبني على أساس الأعمدة البيانية للألوان
  2. التقطيع المبني على أساس المناطق
  3. التقطيع المبني على أساس المحيطات

التقطيع المبني على أساس الأعمدة البيانية للألوان[عدل]

هذا النوع من الخوارزميات يرتكز في عمله على الأعمدة البيانية للألوان حيث يقوم بتحديدها و تقسيمها إلى فئات لونية (clusters) تضم الألوان المتقاربة والخلايا (البيكسلات) الحاملة لها بعد ذلك تتم عملية إسقاط هذه الفئات على الصورة لتقطيعها فالتقطيع في هذه الحالة ضمني إذ تحتويه عملية تقسيم الأعمدة البيانية كما أن هذا النوع من الخوارزميات يفترض أن كل فئة لونية تمثل جسما مستقلا في الصورة و لكن عمليا وفي كثير من الحالات يجب فصل مناطق تنتمي إلى نفس الفئة اللونية لأنها تمثل أجساما مستقلة بألوان متقاربة.

التقطيع المبني على أساس المناطق[عدل]

يتعامل هذا النوع من الخوارزميات مع الصورة مباشرة (الخلايا) ويتبع واحدة من ثلاث طرق لإنجاز عملية التقطيع:

نمو المناطق[عدل]

و هي طريقة تصاعدية (Bottom-up) حيث وانطلاقا من مناطق صغيرة متآلفة (مكونة من خلية واحدة أو بعض الخلايا) نقوم قدر المستطاع بتجميع المناطق المتجاورة منها والمتحدة في اللون.

تجزئة المناطق[عدل]

و هي طريقة تنازلية (top-down) ننطلق فيها من الصورة ككل والتي نقوم بتقطيعها إلى أجزاء صغيرة وهذه الأخيرة تجزأ بدورها إلى أجزاء أصغر و نستمر في هذا العمل بطريقة تتابعية مادامت هناك أجزاء غير متجانسة لونيا بالشكل الكافي.

طريقة التقطيع و الدمج[عدل]

تعتمد طريقة التقطيع والدمج (بالإنجليزية: Split and Merge) على خليط من الطريقتين السابقتين. ومن بين خوارزميات هذا النوع طريقة رمز البنية اللونية (بالإنجليزية: Color Structure Code أو CSC).

التقطيع المبني على أساس المحيطات[عدل]

يهتم هذا النوع بتحديد محيطات مختلف الأجسام والأشكال الموجودة في الصورة حيث تطبق خوارزميات تدعى المرشحات المستكشفة للمحيطات والتي تقوم برصد نقاط التغيرات الحادة في مستويات الألوان لتحديد محيطات الأجسام غير أن الصعوبة في استعمال هذا النوع تكمن في ندرة الحصول على محيطات مغلقة وهو ما يتطلب استخدام خوارزميات أخرى تعمل على إغلاق المحيطات عن طريق إكمال رسم الأجزاء المبتورة منها. من أمثلة هذا النوع من الخوارزميات مرشح كاني.

برمجيات[عدل]

من أمثلة البرمجيات التي تقوم بعملية تقطيع الصور:

برمجيات مفتوحة المصدر[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

(2003).