هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تقنيات تصوير مجرة درب التبانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

آسرة بضوئها وسديمها ، تتلألأ شعل النجوم ، وهي تنسج قصيدة الليل على قماش السماء ، بها استدلت فلك البحار ،وسفن الصحراء على وجهاتها ، واضاءت في مداراتها عتمات الليل الشاسع ، ففتن الإنسان منذ القدم بجمال النجوم ، فتغنى بها وكتب فيها الشعر ، وضرب بها المثل ، واستدل بها على المكان ، وحسب بها الزمان وقسمة الماء ، وظلت شعل الكون هذه محل غموض ثابر الإنسان على فك طلاسمه ، وحل نسيج شفراته. لا ريب أن جمال الكون يشد المصورين المحترفين ، والهواة إلى تصوير مجرة درب التبانة ، ولا شك أن التخطيط الغفيؤؤ

تعريف مجرة درب التبانة[عدل]

يطلق على المجرة أحيانا اسم " درب اللبانة ، وذلك لأن الذراع الذي نراه عادة يكون لونه كلون اللبن من خارج المدن والتلوث الضوئي، وتبدو المجرة جلية من منظورنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الصيف والخريف والشتاء ، وفي النصف الجنوبي تتضح في أوقات مختلفة نوعا ما لاختلاف الفصول.

نصائح لتصوير مجرة درب التبانة[1][عدل]

تتبع الكرة الأرضية لمجرة درب التبانة والتي تحوي على ملايين النجوم والكواكب ونحن في الكرة الأرضية يظهر لنا جزء من المجرة ذاتها.، وهو ما نستطيع تصويره من خلال الكاميرات الاحترافية، وحتى تستطيع أن تصوّر المجرة بشكل واضح وكما يصوّرها المحترفون يجب أن تهتم بعدة نصائح :

نجوم تتلألأ في الطريق اللبني

الموقع[عدل]

يمثل الابتعاد عن ضوضاء الإنارة عاملا مهما في اختيار الموقع ؛ لذا يجب على من يرغب في تصوير المجرة أن يتوجه إلى مكان مظلم نسبيا خارج المدن ، ويفضل التوجه إلى السفوح الجبلية ، والسهول الصحراوية ؛ لابتعادها عن التلوث الضوئي الذي تشكله الإنارة الاصطناعية . وهناك بالطبع مواقع أفضل عن أخرى من حيث كمية الغبار ، وتشبع الهواء بالرطوبة ، وهنا أيضا يأتي عامل الموسم ، إذ أن هذه العوامل تؤثر على جودة الصور ؛ فكلما قل الغبار والرطوبة ، كلما كانت جودة الصور أفضل . ويعتبر موسم الشتاء أفضل من الصيف للتصوير، تجنبا للحرارة والرطوبة العالية، يفضل أن يكون الوصول لموقع التصوير بالنهار حتى يتمكن المصور من اختيار تكوين أرضي مناسب للصورة ومن ثم آخذ صورة نهارية للأرض وترك الكاميرا ثابته بمحلها حتى يأتي الليل وتظهر المجرة ويتمكن من تصويرها من نفس الزاوية

القمر[عدل]

تعد بداية ونهاية الأشهر القمرية أفضل الأوقات لتصوير المجرة ،حيث يكون نور القمر في أقل لمعانه ، وهنا يمكن الاستعانة بالتقويم الهجري ، وبتطبيقات مختلفة بعضها متاح مجانا ، ويغرب القمر في أول الشهر مبكرا ، وكذلك هو الحال في نهاية الشهر حيث يشرق متأخرا ، وفي هذه الأوقات تكون المجرة ألمع في السماء ويسهل رصدها .

الطريق اللبني إلى السماء

إعدادات الكاميرا[عدل]

اما عن إعدادات الكاميرا لتصوير المجرة في أن يكون الآيزو 3200 وأعلى ويكون الغالق على 25 ثانية او 30 ثانية وتكون فتحة العدسة واسعه ك 2.8 وتكون العدسة واسعة لتظهر أكثر تفاصيل ممكنة، ومن ثم يتم دمج الصورتين من خلال برامج المعالجة.

كيفية رصد ذراع المجرة[عدل]

هنالك الكثير من التطبيقات الفلكية على الهواتف الذكية تقدم شتى المعلومات عن الفلك ، من التطبيقات المجانية والمفيدة لرصد المجرة ، وجهة شروقها تطبيق stellarium ، وهناك أيضا تطبيقات أخرى مثل photopills ، و sky Guide ، و sky safari ، والتي تتميز بخصائص مفيدة للرصد الفلكي[1] .

عدة رصد المجرة[2][عدل]

الكاميرا[عدل]

يمكن لأي كاميرا تصوير المجرة إذا ما تواجدت فيها خاصية التعريض الطويل . هذه الخاصية مهمة ؛ لأن تصوير المجرة يتطلب تعريض أطول من التصوير في النهار أو تصوير القمر مثلا ، ويفضل أستخدام كاميرا DSLR ، والتي تمكن المصور من تنويع الاعدادات ،والتقاط أفضل صورة ممكنة .

العدسات[عدل]

الكثير من المصورين يستخدمون عدسات تتراوح من 10 مم إلى 30 مم ؛ وذلك لأنها تسمح بتركيب صورة المجرة مع التضاريس لإبراز جمالية الموقع ، وهناك بعض المصورين من يستخدم عدسات 50 مم لتصوير وسط المجرة . تلعب سرعة العدسة دورا كبيرا في سرعة الالتقاط ، حيث أن العدسات ذات الفتحة الواسعة ، مثلا F/2 ، أسرع في التقاط الضوء .

تخييم تحت ذراع مجرة درب اللبانة

حامل ثلاثي للكاميرا[عدل]

يجب أن تحتوي عدة التصوير لحامل ثلاثي للكاميرا ( مسند ) ثابت ؛ لكي يمنع أي اهتزازات في الصورة ،ويسمح بتركيز الصور يدويا للحصول على أدق صورة ممكنة .

جهاز التحكم بالغالق[عدل]

جهاز التحكم بالغالق عن بعد هو أيضا يمنع أية اهتزازات عند التصوير قد تنتج من لمس المصور للكاميرا ، ويفضل التصوير في مواسم لا تكون بها رياح قوية.

الخاتمة[عدل]

وفرت التجمعات السكنية في الصحاري العربية بشكل متباعد وبدون إزدحام ، بيئة مثلى للعربي الأول على العديد من رفقائه في كوكب الأرض في تأمل السماء ، ورصد أجرامها من الكواكب ، والنجوم ، وذراع مجرة درب التبانة التي أطلق عليها العمانيون إسما أسطوريا : مسحاب الكبش . على المصور اختيار أفضل المواقع لتصوير مجرة درب اللبانة ، والتي قد تحتوي على تضاريس تبرز شروق المجرة ، فتسرد الصورة جمالية الكون مع ربطه بجمال الأرض.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مجلة البراري العربية ، العدد الخامس ، ذو الحجة 1437 ، سبتمبر 2016 ، تقنيات تصوير درب التبانة ، د.فارس آل سعيد
  2. ^ https://nasainarabic.net/main/articles/view/the-art-of-astrophotography-tutorial ، ناسا بالعربي