استذكار بالمفاصل الإصبعية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
استذكار بالمفاصل الإصبعية.

استذكار بالبَرَاجِم أو استذكار بالمفاصل الإصبعية (بالإنجليزية: Knuckle mnemonic)‏ هي تقنية استذكار تستخدم لتذكر عدد الأيام في أشهر التقويم اليولياني والميلادي.

التقنية[عدل]

بيد واحدة[عدل]

يتم الاستذكار بالعد على المفاصل الإصبعية لليد لتذكر عدد الأيام في كل شهر،[1] بحيث تعد 31 يوما على المفاصل و 30 (أو 29/28) يوما على الفراغات بين الأصابع. يبدؤ بيناير على الخنصر ويعد كل مفصل وفراغ على حدى باتجاه السبابة (يوليوز) وتذكر أسماء الأشهار خلال ذلك. ثم يرجع للخنصر (يعتبر غشت الآن) ويكمل عد الأشهر المتبقية.

في نسخة أخرى يعكس اتجاه العد بعد الوصول إلى السبابة (يوليوز) بدل الرجوع إلى الخنصر، فيعد يوليوز وغشت كلاهما على السبابة، وينتهي العد على البنصر.

بيدين[عدل]

يستخدم البعض كلتا اليدين (كما هو مبين في الرسم أعلاه): يبدؤ بمفصل الخنصر لليد اليسرى ويتم العد باتجاه مفصل السبابة الأيسر، وبعد بلوغه يستمر العد في اليد اليمنى بحيث يعد غشت على مفصل السبابة الأيمن وينتهي العد على مفصل البنصر الأيمن.

المراجع[عدل]

  1. ^ Lardner, Dionysius, ed. (1855). The Museum of Science and Art (بالإنجليزية). London: Walton and Maberly. Vol. 5. p. 152. Archived from the original on 2020-04-13. When we close the hand there are four projecting knuckles of the four fingers, with depressions between them. If we give the knuckles and intermediate depressions the names of the successive months, recommencing from the first knuckle, after having once gone over them, we shall find that the months of thirty-one days are those which fall upon the knuckles.