تقوس الأصابع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Clinodactyly
Photograph of a left hand showing severe clinodactyly on the fifth finger.
The picture above illustrates a severe case of this condition.

معلومات عامة
الاختصاص علم الوراثة الطبية  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع تشوه اليد  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
صورة توضح انحراف الإصبع الخامس

تقوس الأصابع أو انحراف الأصابع[1][2] أو إنحناء الأصابع (بالإنجليزية: Clinodactyly) (وتنطق: /ˈklnˌdæktɪli/، من الإغريقية: κλίνειν klínein بمعنى "تقوس"، وδάκτυλος dáktulos بمعنى "إصبع") هو مصطلح طبي يصف انحناء إصبع (في اليد أو القدم) في مستوى راحة اليد، ويكون الانحناء غالبا في الإصبع الخامس ("الخنصر") نحو الإصبع الرابع المجاور ("البنصر").

وهو شذوذ فردي شائع إلى حد ما وغالبا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، ولكن يحدث أيضا مع مزيج من التشوهات الأخرى في بعض المتلازمات الوراثية.[3]

علم الوراثة[عدل]

تقوس الإصبع هو سمة جسدية سائدة وراثية لديها تعبيرات متغيرة ونفاذية غير مكتملة، وتظهر كشذوذ منعزل أو ضمن أعراض متلازمة وراثية،[4] حيث ترتبط العديد من المتلازمات بانحراف الإصبع، بما في ذلك متلازمة داون، ومتلازمة تيرنر، ومتلازمة آرسكوغ، ومتلازمة كاربنتر، ومتلازمة سيكيل، ومتلازمة كورنيليا دي لانج، ومتلازمة الفم والوجه والأصابع 1، ومتلازمة حذف 13q، ومتلازمة XXYY، ومتلازمة سيلفر روسل.

ويكون وجوده مؤشرا للحاجة إلى أخذ عينة من داخل الرحم لتحليل كروموسومات الجنين إذا تم التعرف عليه قبل الولادة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية؛ لأنه يرتبط إحصائيا بزيادة خطر انحراف الكروموسومات في الجنين.

الفسيولوجيا المرضية[عدل]

يكون هناك محاذاة غير طبيعية في سطح المفصل بين السلاميات بسبب توقف النمو، مما يسبب انحناء في مستوى راحة اليد، وقد يكون الإصبع متقوس قليلا أو بشكل بارز جدا.[5]

التصنيف[عدل]

ينقسم تقوس الأصابع إلى ثلاثة أنواع:[6]

  • النوع الأول: تقوس بسيط مع طول طبيعي للإصبع (الأكثر شيوعا).
  • النوع الثاني: تقوس بسيط مع قصر الإصبع.
  • النوع الثالث: تقوس ملحوظ مع سلامي على شكل دلتا (مشاشة الإصبع على شكل حرف c، وجسم عظم الإصبع مقوس).


التشخيص[عدل]

تقوس الإصبع الخنصر

لا يوجد توافق في الآراء حول درجة التقوس التي تبرر التشخيص، والانحناء بين 15 درجة و30 درجة هو الانحناء النموذجي.[5] وهناك مصطلح على نفس الوزن هو (camptodactyly)، ويعني انثناء الإصبع، وهو تشوه انثناء الإصبع المستديم.

العلاج[عدل]

يكون العلاج ضروريا فقط إذا كانت درجة الانحناء كافية للتسبب في العجز أو إذا كان تقوس الإصبع يسبب الشعور بالضيق للمريض. غالبا لا تصحح الجبيرة التشوه. ومن العلاجات الجراحية: القص الوتدي المقفول للعظم، والقص الوتدي المفتوح للعظم، وقص العظم الوتدي العكسي،[3] والأشعة على الأصابع مفيدة في التخطيط لإجراء العمليات الجراحية.

وقد يتطلب تقوس الإصبع الشديد تعديلات في الأنسجة الرخوة للإصبع، مثل تحرير الجلد، ونقل الوتر الباسط، ورفع الرباط الجانبي.[3]

وبائيات[عدل]

درجات الانحناء البسيطة شائعة، وتتراوح تقارير حدوث الإصابة بين 1٪ و19.5٪.[3]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "قاموس طبي انجليزي عربي - عربي انجليزي online english arabic medical dictionary". www.tbeeb.net. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2018. 
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2018. 
  3. أ ب ت ث Flatt، Adrian E (October 2005). "The troubles with pinkies". Baylor University Medical Center Proceedings. 18 (4): 341 to 344. PMC 1255945Freely accessible. PMID 16252026. 
  4. ^ Leung، Alexander K C؛ Kao، C Pion (December 2003). "Familial clinodactyly of the fifth finger". Journal of the National Medical Association. 95 (12): 1198–200. PMC 2594860Freely accessible. PMID 14717476. 
  5. أ ب Hersh، A. H.؛ DeMarinis، F.؛ Stecher، Robert M. (September 1953). "On the inheritance and development of clinodactyly". The American Journal of Human Genetics. 5 (3): 257 to 268. PMC 1716475Freely accessible. PMID 13080251. 
  6. ^ "Clinodactyly - Hand - Orthobullets". www.orthobullets.com. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2018.