يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تقويم الآزتك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تقويم الأزتك هو التقويم المستخدم في حضارة الأزتك والحضارات المكسيكية القديمة ويتكون من تقويمين الأول مكون من 260 يوماً وهو التقويم الطقسي ويستخدم لأغراض الزراعة كذلك. وكانت للأيام المقدَّسة لتكريم الآلهة أجندة للتقويم الشمسي، والثاني مكون من 365 يوماً وهو التقويم المدني ويلتقي التقويمان كل 52 عاماً. وهذا التقويم كان متبعاً لدى الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطى، ومن أشهر تماثيل الأزتك حجر التقويم الذي يزن 22 طناً وقطره 3,7 أمتار، وهو يمثل الكون والعالم بالنسبة للأزتك القدماء. ففي وسط الحجر نقشت صورة وجه الشمس تحيط بها دوائر مصممة لترمز للأيام والسموات. وكان للأزتك تقويمهم الخاص، إذ كان تقويماً دينياً وفلكياً، والسنة المدنية كانت مكونة من 360 يوماً يضاف عليها 5 أيام تستخدم لأغراض إحتفالية دينية، وكلا السنتين كانتا مقسَّمتين لشهور وأسابيع، فكان الشهر 20 يوماً والأسبوع 13 يوماً. وكان تقويم المايا مرتبطاً بالزراعة، ويعتمد على الأرصاد الفلكية.[1][2]

Monolito de la Piedra del Sol.jpg

التقويم المدني[عدل]

يتكون هذا التقويم من 360 يوماً مقسمه على 18 شهر وكل شهر يتكون من 20 يوم، بالإضافة إلى 5 أيام غير مسماة تدعى أحياناً بالأيام غير المحظوظة.

التقويم المقدس[عدل]

يتكون هذا التقويم من 260 يوم يستخدم لأغراض دينية وزراعية ويقسم إلى 18 شهراً كل شهر 13 يوماً ويأخذ نظام التسمية فيها شكلاً فريداً حيث يأخذ كل شهر رمز معيناً مثل التمساح أو الحرباء وغيرها ويضاف إلى اسم الشهر، رقم اليوم فمثلاً يسمى اليوم الأول من السنة (واحد تمساح). و هي كالتالي:

الشهر الإسم باللغة الأصلية الترجمة إلى العربية
1 سيباكتلي التمساح

التمساح الوحش التنين

2 إيهوكاتل ريح
3 كالي منزل
4 Cuetzpalin سحلية
5 سيتل ثعبان

الأفعى

6 ميكيزتلي الموت
7 مازاتل حيوان الغزلان
8 توختلي أرنب
9 Ātl ماء
10 Itzcuīntli كلب
الشهر الاسم باللغة الأصلية الترجمة إلى العربية
11 أوزومحتلي قرد
12 مالينالي عشب
13 Ācatl قصب
14 أوكلتل جاكوار
15 كواوتلي نسر
16 Cōzcacuāuhtli نسر
17 آلون زلزال
18 تيكباتل سكين
19 Quiyahuitl مطر
20 Xōchitl ورد

إعادة بناء التقويم[عدل]

لقرون عديدة حاول العلماء إعادة بناء التقويم. تم اقتراح نسخة مقبولة على نطاق واسع من قبل البروفيسور رافائيل تينا من المعهد الوطني للأنتروبولوجيا والتاريخ، بناءً على دراسات ساهاغون وألفونسو كاسو من جامعة المكسيك الوطنية المستقلة. يجادل ارتباطه بأن اليوم الأول من سنة Mexica كان 13 فبراير من التقويم اليولياني القديم أو 23 فبراير من التقويم الغريغوري الحالي. باستخدام نفس العدد، فقد كان تاريخ ميلاد Huitzilopochtli ، ونهاية العام ودورة أو «ربطة السنين»، وحفل النار الجديد، يوم تسجيل 1 تيكباتل من العام 2 أكاتل، الموافق تاريخ 22 فبراير. علاقة متبادلة من قبل الباحث المستقل روبن أوتشوا يفسر مخطوطات ما قبل كولومبوس، لإعادة بناء التقويم، مع تجاهل معظم المصادر الاستعمارية الأولية التي تتعارض مع هذه الفكرة، باستخدام طريقة تقترح ربط عدد السنوات بالاعتدال الربيعي ووضع اليوم الأول من العام في اليوم الأول بعد الاعتدال.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "كتاب تاريخ الفلك/التقويم - ويكي الكتب"، ar.wikibooks.org، اطلع عليه بتاريخ 09 نوفمبر 2022.
  2. ^ "تقويم المايا والآزتيك.. حكاية تقويمات تنبأت بتاريخ نهاية العالم"، اليوم السابع، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2022.
  3. ^ Azteca/Mexica Calendar Correlations: the Good, the Bad, and the Completely Useless, Itztli Ehecatl. http://www.calmecacanahuac.com/blog/calendar/aztecamexica-calendar-correlations-the-good-the-bad-and-the-completely-useless/. 2015 نسخة محفوظة 2022-09-27 على موقع واي باك مشين.