المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تقويم الأسنان الشفاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


تقويم الأسنان الشفاف
A clear plastic device in the shape of teeth
تقويم أسنان شفاف

تصنيف وموارد خارجية

تقويم الأسنان الشفاف (بالإنجليزية: Clear aligners)، هو أحد أجهزة تقويم الأسنان وهو قالب شفاف ومتحرك يتم عمله خصيصاً لكل حالة كبديل عن التقويم التقليدي في بعض الحالات، وتستخدم لتحريك الأسنان لمسافات صغيرة مع المرضى الذين هم بحاجة لعلاج تقويم الأسنان، وهي عبارة عن سلسلة قوالب متتالية مصنوعة من مادة الأكريل أو البلاستيك ويكون لونها شبه شفاف تُثبَّت على أسنان المريض لفترات زمنية مُحددة بحيث يتم تبديلها بعد انتهاء كل فترة؛ يضعه المريض لمدة عشرين ساعة يومياً للحصول على أفضل نتيجة ممكنة ويتم تغييره كل أسبوعين. التقويم الشفاف خفي لدرجة لا يُمكن ملاحظته كما يمكن نزعه عند كل وجبة وعند تفريش الأسنان للحفاظ على نظافتها. يُباع تحت اسم خمسة علامات تجاريّة على الأقل. صُممت هذه التقنية خصيصاً للأشخاص الذين يرغبون بتقويم أسنانهم وللحصول على ابتسامة جميلة بدون أن يشعر المريض بحرج أثناء فترة علاجه نتيجة مظهر المشابك المعدنية والسلك المستخدم في تقويم الأسنان أثناء فترة علاجه،

يختلف التقويم الشفاف عن التقويم التقليدي والذي تستخدم فيه أسلاك وحاصرات معدنية، بينما التقويم الشفاف تستخدم فيه مواد بلاستيكية خاصة تُفصل على مقاس أسنان المريض وتكون عبارة عن مجموعة أجهزة متسلسلة يضعها المريض لفترات معينة من أسبوع إلى أسبوعين حسب تشخيص الطبيب ومن ثم يستبدل الجهاز لينتقل إلى المرحلة التالية لتصبح أسنانه في وضع أصح من السابق إلى أن تنتهي فترة العلاج وتصبح الأسنان في الوضع المطلوب.


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.