تقييم دورة الحياة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تقييم دورة الحياة (المعروف أيضًا بتحليل دورة الحياة ومراجعة الحسابات البيئية والتحليل من المهد إلى اللحد)[1] هو تقنية لتقييم الآثار البيئية المرتبطة بكل مراحل حياة منتج ما، من استخراج المادة الخام مرورًا بمعالجة المواد وعملية التصنيع والتوزيع والاستخدام والإصلاح والصيانة إلى التخلص منها وإعادة تدويرها. يستخدم المصممون هذه العملية كي تساعدهم في نقد منتجاتهم. يمكن لتقييم دورة الحياة أن يساعد في تجنب النظرة الضيقة بشأن المخاوف البيئية عن طريق:

  • تجميع قائمة جرد بمدخلات المواد والطاقة والمخرجات البيئية.
  • تقييم الآثار المحتملة المرتبطة بمدخلات ومخرجات محددة.
  • تفسير النتائج للمساعدة في اتخاذ قرار صائب أكثر.[2]

الأهداف والأغراض[عدل]

هدف تقييم دورة الحياة هو مقارنة النطاق الكامل للتأثيرات البيئية التي ترجع إلى المنتجات والخدمات عن طريق تحديد كمية كل المدخلات والمخرجات من المواد المتدفقة وتقييم كيف تؤثر هذه المواد على البيئة.[3] تستخدم هذه المعلومات لتحسين العمليات وسياسة الإمداد ولتقديم أساس سليم لاتخاذ القرارات المستنيرة.[4]

يشير مصطلح دورة الحياة إلى فكرة أن التقييمات الكلية العادلة تتطلب تقييم إنتاج المادة الخام والتصنيع والتوزيع والاستخدام والتخلص منها، وتتضمن كل خطوات النقل الضرورية التي أُدخلت أو التي حدثت بسبب وجود المنتج.

هناك نوعان رئيسيان من تقييم دورة الحياة. تقييمات دورة الحياة الإرجاعية التي تحدد (أو ترجع) الأعباء المرتبطة بإنتاج واستخدام المنتج أو بخدمة معينة أو عملية إلى لحظة من الزمن (عادةً في الماضي القريب). وتقييمات دورة الحياة التبعية التي تهدف إلى تحديد العواقب البيئية لقرار ما أو تغيير مقترح في النظام تحت الدراسة (موجهة إلى المستقبل)، ما يعني أنه ربما يجب أن تؤخذ التضمينات التسويقية والاقتصادية لقرار ما بعين الاعتبار.[5] هناك تقييم دورة الحياة الاجتماعي قيد التطوير، كطريقة مختلفة لمنهج تفكير دورة الحياة الذي يقصد منه أن يقيم التضمينات الاجتماعية أو الآثار المحتملة. ينبغي أن يُعتبر تقييم دورة الحياة الاجتماعي منهجًا مكملًا لتقييم دورة الحياة البيئي.

إجراءات تقييم دورة الحياة جزء من معايير الإدارة البيئية أيزو 14000: في أيزو 14040:2006 و14044:2006. (حلت أيزو 14044 النسخ القديمة من أيزو 14041إلى أيزو 14043). يمكن أيضًا لتقييمات دورة حياة منتج غازات دفيئة أن تمتثل لتحديدات مثل المواصفات المتاحة للعامة 2050 ومعيار محاسبة وتقرير دورة حياة بروتوكول الغازات الدفيئة.[6][7]

أربع مراحل رئيسية[عدل]

وفقًا لمعايير الأيزو 14040 و14044،[8] يجري تقييم دورة حياة على أربع مراحل مختلفة كما هو مبين في الشكل المعروض على اليمين. غالبًا ما تعتمد كل المراحل على بعضها لدرجة أن نتائج مرحلة واحدة ستخبر كيف ستكتمل المراحل الأخرى.

الهدف والنطاق[عدل]

يبدأ تقييم دورة الحياة بعبارة واضحة عن هدف ونطاق الدراسة التي تحدد سياق الدراسة وتفسر كيف وإلى مَن ستُوصل النتائج. هذه خطوة رئيسية. وتتطلب معايير الأيزو أن يكون هدف ونطاق تقييم دورة الحياة مُعرفًا بوضوح ومتسق مع التطبيق المقصود. ولهذا، تتضمن وثيقة الهدف والنطاق تفاصيل تقنية مرشدة للعمل اللاحق.

  • الوحدة الوظيفية، التي تعرف ما الذي يُدرس بدقة وتحدد مقدار الخدمة المقدمة من نظام المنتج وتقدم مرجعًا يمكن أن تتعلق به المدخلات والمخرجات. بالإضافة إلى ذلك، الوحدة الوظيفية هي أساس مهم يمكِن من مقارنة وتحليل البضائع أو الخدمات البديلة. لشرح الأمر، يحتوي النظام الوظيفي الذي يتكون من مدخلات وعمليات المعالجة ومخرجات، على الوحدة الوظيفية التي تؤدي وظيفة. على سبيل المثال، يغطي الطلاء الحائط مكونًا وحدة وظيفية ل 1 متر مربع مطلي لمدة عشر سنين. سيكون التدفق الوظيفي العناصر الضرورية لهذه الوظيفة مثل الفرشاة وعلبة الطلاء والطلاء نفسه.[9]
  • حدود النظام: وهي تحديد أي العمليات التي ينبغي تضمنها في تحليل نظام المنتج.[10]
  • أي افتراضات وقيود
  • وسائل التقسيم المستخدمة لتجزئة الحمل البيئي لعملية ما عندما تتشارك فيها عدة منتجات أو وظائف، يتم التعامل غالبًا مع التقسيم بطريقة من ثلاث: توسيع النظام والاستبدال والتقسيم. ليس من السهل فعل هذا بالإضافة إلى أن الوسائل المختلفة قد تعطي نتائج مختلفة.
  • فئات التأثير المختارة، مثل تسمم الإنسان والضبخان والاحتباس الحراري وإغناء الماء.

قوائم جرد دورة الحياة[عدل]

يشمل تحليل قوائم جرد دورة الحياة عمل جرد بتدفقات نظام منتج من وإلى الطبيعة. تتضمن تدفقات الجرد المدخلات من الماء والطاقة والمواد الخام والمخرجات التي تُصدر إلى الهواء والأرض والماء. يُنشأ نموذج تدفق للنظام التقني لتطوير الجرد باستخدام بيانات عن المدخلات والمخرجات. يُوضّح نموذج التدفق غالبًا بمخطط تدفق الذي يتضمن الأنشطة التي ستُقيّم في سلسلة الإمداد ذات الصلة، ويعطي صورة واضحة عن حدود النظام التقني. تُجمع بيانات الإدخال والإخراج المطلوبة لكل الأنشطة الواقعة في حدود النظام لتأسيس النموذج، بما في ذلك من سلسلة الإمداد (يشار إليها كمدخلات من المجالات التقنية).

يجب أن تكون البيانات متعلقة بالوحدة الوظيفية المحددة في تعريف الهدف والنطاق. يمكن أن تُعرض البيانات في جداول ويمكن استنتاج بعض التفسيرات بالفعل عند هذه المرحلة. نتائج الجرد هي قائمة دورة الحياة التي تقدم معلومات عن كل المدخلات والمخرجات في شكل تدفق ابتدائي من وإلى البيئة من كل عمليات الوحدة المتضمنة في الدراسة.[11]

يمكن لقوائم الجرد أن تُعد بالمئات وفقًا لحدود النظام. من أجل تقييمات دورة الحياة إما في العموم (أي متوسطات الصناعة التمثيلية) أو على مستوى خاص لصنف معين، تُجمع هذه البيانات عادةً من خلال استبيانات المسح. على مستوى الصناعة، يجب الحرص للتأكد من أن الاستبيانات مكتملة من خلال عينة ممثلة من المنتجين لا تميل إلى الأفضل أو الأسوأ وتمثل بالكامل أي اختلافات إقليمية بسبب استخدام الطاقة أو موارد المواد أو عوامل أخرى. تغطي الاستبيانات النطاق الكامل من المدخلات والمخرجات. بشكل نموذجي، تهدف إلى حساب 99% من كتلة المنتج و99% من الطاقة المستخدمة في إنتاجه وأي تدفقات حساسة للبيئة، حتى لو كانت ضمن مستوى 1% من المدخلات.  

المراجع[عدل]

  1. ^ "Defining Life Cycle Assessment (LCA)." US Environmental Protection Agency. 17 October 2010. Web. نسخة محفوظة 31 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Life Cycle Assessment (LCA)." US Environmental Protection Agency. 6 August 2010. Web. نسخة محفوظة 1 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Life Cycle Assessment (LCA) Overview". sftool.gov. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2014. 
  4. ^ "GHG Product Life Cycle Assessments". Ecometrica. Retrieved on: 25 April 2013. نسخة محفوظة 8 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Guidelines for Social Life Cycle Assessment of Products نسخة محفوظة 18 January 2012 على موقع واي باك مشين., United Nations Environment Programme, 2009
  6. ^ "PAS 2050:2011 Specification for the assessment of the life cycle greenhouse gas emissions of goods and services". BSI. Retrieved on: 25 April 2013. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Product Life Cycle Accounting and Reporting Standard" نسخة محفوظة 9 May 2013 على موقع واي باك مشين.. GHG Protocol. Retrieved on: 25 April 2013.
  8. ^ ISO 14044 (2006): Environmental management – Life cycle assessment – Requirements and guidelines, International Organisation for Standardisation (ISO), Geneve
  9. ^ Rebitzer, G. et al. (2004). Life cycle assessment Part 1: Framework, goal and scope definition, inventory analysis, and applications. Environment International. 30(2004), 701-720.
  10. ^ Finnveden, G., Hauschild, M.Z., Ekvall, T., Guinée, J., Heijungs, R., Hellweq, S., Koehler, A., Pennington, D. & Suh, S. (2009). Recent developments in Life Cycle Assessment. Journal of Environmental Management 91(1), 1-21.
  11. ^ Steinbach, V. and Wellmer, F. (May 2010). "Review: Consumption and Use of Non-Renewable Mineral and Energy Raw Materials from an Economic Geology Point of View." Sustainability. 2(5), pgs. 1408-1430. Retrieved from mdpi.com نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.