تكرار الحالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تكرار الحالب
رسم توضيحي يبين وجود حالبين بدلا من حالب واحد، هذه الحالة النادرة عيب خِلْقِيّ وتُسمى: "تكرار الحالب".
رسم توضيحي يبين وجود حالبين بدلا من حالب واحد، هذه الحالة النادرة عيب خِلْقِيّ وتُسمى: "تكرار الحالب".

معلومات عامة
من أنواع أمراض الحالب،  واضطراب جيني  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
تكرار الحالب. يمكن رؤية حالبين اثنين في هذه الصورة يصلان بين كلية واحدة والمثانة.

تكرار الحالب (بالإنجليزية: Duplicated ureter) أو "نظام الجمع المزدوج" (بالإنجليزية: Duplex Collecting System) ويُسمى أيضاً "الحالب المُضاعف" أو "الحالب المزدوج"، هو عيب خِلْقِيّ في "البرعم الحالبي" (بالإنجليزية: Ureteric bud)، الذي هو أصل الحالب عند الجنين، بأن ينشق أو أن ينشأ مرتين، مما يؤدى إلى وجود حالبين اثنين لتفريغ كلية واحدة. وهو التشوه الكلوي الأكثر شيوعا الذي يحدث في حوالي 1% من الناس.[1][2] الحالب الإضافي قد يؤدي إلى قيلة حالبية أو إلى حالب منتبذ.

الفيزيولوجيا المرضية[عدل]

يبدأ نمو الحالب في الجنين البشري حول الأسبوع الرابع من مراحل تطور الجنين البشري. ينشأ "البرعم الحالبي" (بالإنجليزية: Ureteric bud) عن "قناة الكلوة الجنينية الموسطة" (بالإنجليزية: mesonephric duct) (التي تُسمى أيضا: قناة وولف wolffian duct)، ويؤدي إلى الحالب وإلى أجزاء أخرى من نظام التجميع (بالإنجليزية: collective system).

في حالة ازدواج الحالب، ينشق "البرعم الحالبي" (بالإنجليزية: Ureteric bud) أو ينشأ مرتين.

في معظم الحالات تنقسم الكلية إلى قسمين: الفص العلوي والفص السفلي الفص، مع وجود بعض التداخل بسبب اختلاط أنابيب التجميع. في بعض الحالات يكون التشعب كاملا حتى يؤدي إلى نشوء قسمين منفصلين تماما، لكل منها حوض كلوي وحالب خاص به.

التشخيص[عدل]

إن تشخيص حالة موه الكلية (الكلى المملوءة بسائل) أثناء فترة ما قبل الولادة، ليُشير إلى لزوم متابعة الفحص بعد الولادة، وأبرز عرض عند الأطفال حديثي الولادة هو عدوى المسالك البولية.

يظهر موه الكلية كجسم مجسوس (بالإنجليزية: palpable) بمنطقة البطن في الأطفال حديثي الولادة، و قد يشير إلى وجودحالب منتبذ أو وجود قيلة حالبية.

في الأطفال الأكبر سنا ، قد تُفضي حالة تكرار الحالب إلى:

التصنيف[عدل]

صورة من سلسلة "صور الحويضة الوريدية" (بالإنجليزية: Intravenous pyelogram) (IVP) في الدقيقة 15 بعد حقن "وسيط التباين"، أظهرت حالب متكرر غير مكتمل في نظام التجميع الأيسر.

تكرار الحالب قد يكون:

  • جزئي - أي حالبين يصبان في المثانة عن طريق حالب مشترك واحد. وسواء أكان التكرار جزئياً أو كاملاً ، فإن ازدواج الحالب نادرا ما يكون مهماً سريريا. [2]
أو

انتشار الحالة[عدل]

تكرار الحالب هو التشوه الكلوي الأكثر شيوعا وهو يحدث في حوالي 1% من الناس.[2]

العِرق[عدل]

تكرار الحالب أكثر شيوعا في العِرق القوقازي عن العِرق الأفريقي.

الجنس[عدل]

تكرار الحالب أكثر شيوعا في الإناث. وقد يكون ذلك راجعاً إلى كثرة التهابات المسالك البولية لدى الإناث بالنسبة إلى الذكور، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل تشخيص حدوث تكرار الحالب فيهن.

انظر أيضا[عدل]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Siomou E. et al, Duplex collecting system diagnosed during the first 6 years of life after a first urinary tract infection: a study of 63 children, Journal of Urology, 2006; 175(2):678-81; discussion 681-2
  2. أ ب ت J. Gatti, J. Murphy, J. Williams, H. Koo, emedicine overview, Ureteral Duplication, Ureteral Ectopia, and Ureterocele نسخة محفوظة 21 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sadler, T. W., Langman's medical embryology - 11th ed. p. 240, (ردمك 978-0-7817-9069-7).