هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تكلفة العمالة المباشرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2011)

تكلفة العمالة المباشرة هي التكاليف المتعلقة بأجور العمالة نظير عمل أو نشاط يدوي في تعديل وفك وتركيب منتج ما أثناء إنتاجه ومروره في خط الإنتاج، ومن هنا نستثني أجور العمال الذين يعملون في أماكن أخرى غير خط الإنتاج.

فتعريف التكلفة كما ورد في معجم الصحاح هو تجشم وتحمل نائبة أو حق تجاه غرض ما ، أو تجاه أحد ما [1]. ويعرف في علم الاقتصاد بعدة تعريفات . فهو مجموع الأموال والأوقات والمصادر التي تحتاجها للقيام بنشاط ما أو عملية شراء [2]. وهو تقييم مجموعة من الأمور المهمة والتي لها علاقة مباشرة بمجموعة من العوامل : كالمال والجهد المستغرق في صناعته ويشمل ذلك أجور العمال علي سبيل المثال والمواد الخام المطلوبة لصنعه والمصادر والفرص المتاحة لصنعه والوقت. كذلك يشمل ذلك قيمة المخاطر المحتمل وقوعها، وعليه فإن هذه الأمور أو الأجور تشمل توصيل منتج أو تقديم خدمة ما [3]. و لتلخيص مصطلح التكلفة أو التكلفة التصنيعية ، نقول أنها الأموال التي نحتاجها لصنع منتج أو الحصول على خدمة ما، وكل ما أضفنا قيمة ما إلى المنتج فإن ذلك يزيد من تكلفته.

ٍٍٍٍالعمل في اللغة هو المهنة ويستخدم اصطلاحاً بمعنى الحرفة والمهنة وطلب الرزق. [4] والعامل هو صاحب الحرفة والمهنة سواء أكانت مهنة عقلية أو جسدية. والعمالة في مصطلح أهل الاقتصاد عبارة عن أحد العوامل المطلوب توافرها في صناعة منتج ما ويتضمن المجهود البشري الذي يبذله مجموعة من الأفراد لتقديم خدمة أو صناعة منتج سواء كان هذا المجهود جسديا ً أو عقليا ً. تعريف المباشرة هي أي أن العمالة تقوم بالتعديل وتركيب وفك وعمل التغييرات في المنتج أثناء مروره في خط الإنتاج. وإذا أطلقنا لفظ الغير مباشرة، فهذا يعني الأعمال الأخرى المكملة والمساعدة في إنتاج المنتج وليست موجودة في خط الإنتاج كالأعمال الإدارية والمكتبية ونـحوها.

حساب تكلفة العمالة المباشرة[عدل]

هناك مجموعة من الطرق العلمية البسيطة والمباشرة لحساب تكلفة العمالة المباشرة ولعل أبرزها: حساب تكلفة العمالة اعتمادا ً على أجر العمل نسبي ( باليوم أو الساعة أو الدقيقة أو غيرها)6( نقوم بدفع الأجرة للعامل بناء على أداءه وحضوره في العمل. وقد يكون الأجر بالدقيقة أو الساعة أو اليوم أو الدورية( مدة معينة من الساعات في اليوم تستمر فترة من الزمن ومثاله دورية تتضمن 8 ساعات من الساعة 8 صباحا ً حتى الساعة 4 عصراً). ولحساب تكلفة العمالة المباشرة نستخدم المعادلة التالية :

تكلفة العمالة المباشرة = الوقت المستغرق (ساعة) X أجر العامل بالنسبة للوقت (ريال بالساعة أو بالدقيقة )X عدد العمال.

الوقت الدقيق الذي نستغرقه لتنفيذ العمل= كمية وحجم العمل المطلوب (بالـحبة أو الكيلو أو غيرها ) X زمن التنفيذ القياسي (بالثانية أو بالدقيقة أو الساعة) .

المصادر[عدل]

[1] [2] [3] [4] [5] [6] Reference

  1. معجم الصحاح. للإمام إسماعيل بن حماد الجوهري . دار المعرفة لبنان. طبعة 1428هـ /2007م. صفحة 921.
  2. http://www.investorwords.com/1148/cost.html#ixzz1AMH3SR3R
  3. http://www.businessdictionary.com/definition/cost.html
  4. ما لا يسع التاجر جهله. د. عبدالله المصلح، ود.صلاح الصاوي. دار المسلم للنشر والتوزيع. طبعة 1422هـ -2001م.
  5. http://en.wikipedia.org/wiki/Labour_power
  6. Cost Analysis and Estimating for Engineering and Management, by Ostwald and McLaren, Pearson Education. 2004. Labor cost Chapter
  1. ^ معجم الصحاح. للإمام إسماعيل بن حماد الجوهري . دار المعرفة لبنان. طبعة 1428هـ /2007م. صفحة 921.Book
  2. ^ What is Cost? definition and meaning نسخة محفوظة 28 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ What is cost? definition and meaning نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Book ما لا يسع التاجر جهله. د. عبدالله المصلح، ود.صلاح الصاوي. دار المسلم للنشر والتوزيع. طبعة 1422هـ -2001م.Book
  5. ^ Labour power - Wikipedia, the free encyclopedia
  6. ^ Cost Analysis and Estimating for Engineering and Management, by Ostwald and McLaren, Pearson Education. 2004.