يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تكلفة وتأمين وأجور الشحن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير_2011)
Incoterms Robert Wielgorski EN.PNG

التكاليف والتأمين وأجور الشحن (بالإنجليزية: Cost, Insurance and Freight : CIF)‏ أو البيع مع الالتزام بنفقات البضاعة وأجرة النقل ومصاريف التأمين. ويعتبر هذا العقد الذي يشمل التزام البائع فيه دفع نفقات البضاعة ومصاريف التأمين عليها وأجرة نقلها هو ذات العقد السابق مع إضافة مصاريف التأمين على عاتق البائع ليقدم إلي المشتري وثيقة تأمين ضد أخطار هلاك أو تلف البضاعة أثناء نقلها، فيتعاقد البائع مع المؤمن ويدفع قسط التأمين، إذ يشمل الثمن المحدد لهذا البيع هذه النفقات، ولا يلتزم البائع إلا بإجراء تأمين وفقا للحد الأدني لشروط التأمين على البضاعة وهو التأمين على أساس شروط (الإعفاء من الخسارة الخصوصية “ F.P.A.”).

التزامات البائع[عدل]

تقع على البائع في هذا البيع جميع الالتزامات السابقة في البيع “ C & F ” CFR والذي عرضنا لأحكامه فيما تقدم.

ويلتزم فضلا عما تقدم بأن يزود المشتري على نفقته (أي نفقة البائع) بوثيقة تأمين بحري ضد أخطار نقل البضاعة المتعاقد عليها ويتم التعاقد في هذا التأمين مع مؤمنين أو شركات تأمين ذات سمعة طيبة، ووفقا لشروط التأمين “ FPA ” أي مع عدم تحمل المؤمن الخسارة الخاصة، على أن يغطي هذا التأمين الثمن المذكور في عقد البيع “ CIF ” مع إضافة نسبة مئوية قدرها 10 % من هذا الثمن. وتحدد قيمة التأمين بالعملة المحددة في عقد البيع كلما أمكن ذلك. ولا تتضمن أخطار النقل المغطاة في التأمين، الأخطار الخاصة المغطاة في أنواع معينة من التجارة أو الأخطار التي يرغب المشتري في حماية خاصة لها ما لم يتفق على غير ذلك. ومن بين الأخطار الخاصة التي يتفق بين البائع والمشتري على اعتبارها من الأخطار المغطاة في التجارة، السرقة والنهب والكسر والتهشم والرشح والاحتكاك ببضاعة أخري وغير ذلك من الأخطار المتعلقة بأنواع معينة من التجارة.

ويجوز بناء على طلب المشتري وعلى نفقته أن يقوم البائع بالتأمين ضد أخطار الحرب وبالعملة المتفق على سداد ثمن البضاعة بها كلما أمكن ذلك. وبالإضافة إلي التزام البائع بتزويد المشتري بسند شحن نظيف طبقاً للالتزام الوارد في البند (6) في البيع C & F، يلتزم البائع أيضاً بأن يزود المشتري في البيع “ C I F ” بوثيقة تأمين، أو بشهادة تأمين (إذا لم تكن الوثيقة معدة وقت تقديم مستندات البيع من البائع إلي المشتري) تصدر من المؤمن وتتضمن منح حاملها ذات الحقوق التي تمنحها وثيقة التأمين وكما لو كان حاملاً لهذه الوثيقة.

التزامات المشتري[عدل]

تعتبر التزامات المشتري في هذا البيع هي ذات التزاماته في البيع السابق عرضه CFR لكن يلاحظ أن المشتري يتحمل جميع النفقات والأعباء المالية المتعلقة بالبضاعة أثناء نقلها خلال الرحلة البحرية، فيما عدا أجرة النقل ومصاريف التأمين البحري. وإذا تم التأمين ضد أخطار الحرب، فإن المشتري يتحمل مصاريف هذا التأمين.


مصطلحات تجارية دولية
EXW | FCA | FAS | FOB | CFR | CIF | DAF | DES | CPT | CIP | DEQ | DDU | DDP



Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.