تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
Internet.JPG
صنف فرعي من
جزء من
خريطة مفاهيم حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في التعليم وفقًا للاتحاد الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات IFGICT، وتقييم IFGICT.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) هي مصطلح موسع لتكنولوجيا المعلومات (IT) يؤكد على دور الاتصالات الموحدة[1] وتكامل الاتصالات السلكية واللاسلكية (خطوط الهاتف والإشارات اللاسلكية) وأجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى برامج المؤسسات الضرورية والبرمجيات الوسيطة والتخزين والمرئيات السمعية التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى المعلومات وتخزينها ونقلها وفهمها ومعالجتها.

تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضًا للإشارة إلى تقارب الشبكات السمعية والبصرية والهاتفية مع شبكات الحاسوب من خلال نظام كابلات أو ربط واحد. هناك حوافز اقتصادية كبيرة لدمج شبكة الهاتف مع نظام شبكة الحاسوب باستخدام نظام موحد للكابلات وتوزيع الإشارات وإدارتها. تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصطلحًا شاملاً يشمل أي جهاز اتصال، بما في ذلك الراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب والشبكات وأنظمة الأقمار الصناعية وما إلى ذلك، فضلاً عن الخدمات والأجهزة المختلفة مثل مؤتمرات الفيديو والتعلم عن بعد. تتضمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضًا التكنولوجيا التناظرية، مثل الاتصال الورقي، وأي وضع ينقل الاتصال.[2]

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي موضوع واسع والمفاهيم تتطور.[3] يغطي أي منتج يقوم بتخزين المعلومات أو استردادها أو معالجتها أو نقلها أو استقبالها إلكترونيًا في شكل رقمي (على سبيل المثال، أجهزة الحاسوب الشخصية بما في ذلك الهواتف الذكية أو التلفزيون الرقمي أو البريد الإلكتروني أو الروبوتات). إطار المهارات لعصر المعلومات هو أحد النماذج العديدة لوصف وإدارة الكفاءات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للقرن الحادي والعشرين.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Murray, James (18 ديسمبر 2011)، "Cloud network architecture and ICT - Modern Network Architecture"، TechTarget =ITKnowledgeExchange، مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2013.
  2. ^ Ozdamli, Fezile؛ Ozdal, Hasan (مايو 2015)، "Life-long Learning Competence Perceptions of the Teachers and Abilities in Using Information-Communication Technologies"، Procedia - Social and Behavioral Sciences (باللغة الإنجليزية)، 182: 718–725، doi:10.1016/j.sbspro.2015.04.819.
  3. ^ "ICT - What is it?"، www.tutor2u.net، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2015، اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2015.
  4. ^ "IEEE-CS Adopts Skills Framework for the Information Age • IEEE Computer Society"، www.computer.org، مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2018.