ورم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تكون الورم)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ورم
عينة مستأصلة من القولون تحتوي على ورم خبيث، أي هو سرطان قولوني مستقيمي اجتياحي (الورم غير المنتظم، محمر اللون فوهي (أقنوي) الشكل بالصورة)
عينة مستأصلة من القولون تحتوي على ورم خبيث، أي هو سرطان قولوني مستقيمي اجتياحي (الورم غير المنتظم، محمر اللون فوهي (أقنوي) الشكل بالصورة)

الاختصاص علم الأورام
المُسبب انقسام فتيلي  تعديل قيمة خاصية الأسباب (P828) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 C00-D48
ت.د.أ.-9 140-239.99
ق.ب.الأمراض 28841
مدلاين بلس 001310.
ن.ف.م.ط. D009369

ورم (بالإنجليزية: Neoplasm) هو اسم للتورم أو الآفة التي يشكلها النمو غير الطبيعي للخلايا (تسمى الورم)[1]. "الورم" ليس مرادفا للسرطان، ويمكن أن يكون الورم حميدا، أو أن يكون سرطانة لابدة أو خبيثًا، في حين أن السرطان خبيث بحكم تعريفه.

أصل الكلمة[عدل]

يعتبر الورم مصطلح مشتق من الفرنسية القديمة المشتقة من الكلمة اللاتينية التي تعني "تورم". وهي تعني في الأساس تورم غير طبيعي في اللحم. ويعتبر الورم في الإنكليزية المعاصرة مرادف للأورام الصلبة ، [2] بينما جميع أشكال الورم الأخرى تسمى تورم. [3] وهذا الاستخدام شائع في الأدبيات الطبية، حيث كلمتي تورم وانتفاخ ، مستمدة من صفة متورم وهي المصطلحات الطبية المستخدمة الآن لكلمة ورم.

الأسباب[عدل]

ويعتبر التَنَشُّؤ هو انتشار غير طبيعي للأنسجة، عادة ما تكون بسبب التغير الوراثي. وقد تؤدي معظم التَنَشُّؤات إلى ورم، مع استثناءات قليلة مثل اللوكيميا أو سرطانة لابدة.

الأورام قد تكون حميدة، إما سَرَطانَةٌ لَاَبِدَة أو خبيثة. ويقوم الطبيب الشرعي بتحديد طبيعة الورم بعد فحص أنسجة الورم من خزعة أو عينة الاستئصال الجراحي.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]