تكيس عقدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ganglion cyst
تكيس على ظهر اليد اليسرى قريبا من الرسغ.
تكيس على ظهر اليد اليسرى قريبا من الرسغ.

معلومات عامة
الاختصاص جراحة تجميل

التكيس العقدي (بالأنجليزية: ganglion cyst[1]) وهي عبارة عن كيسة مليئة بسائل ومحاطة بغلاف من وتر أو من مفصل.[2] تحدث في الغالب في ظهر مفصل الرسغ.[2][3] Onset is often over months.[3] وتنمو على مدار عدة أشهر. في الغالب لاتوجد أعراض أخرى.[2] قد يحدث في بعض الأحيان ألم أو خدر.[2] من المضاعفات التي قد تحدث متلازمة النفق الرسغي.

السبب غير معروف ولكن يُعتقد أن آلية الحدوث تشمل حدوث تجيب خارجي للغشاء الزلالي.

الأعراض[عدل]

متوسط حجم هذه التكيسات يكون في حدود 2سم ولكن تم توثيق حالات تم فيها إزالة تكيسات وصل حجمها ل5 سم. قد يختلف حجم التكيس العقدي مع الوقت ومن الممكن أن يزداد حجمها بعد أداء التمرينات.

أماكن الحدوث[عدل]

تحدث بكثرة حول ظهر المعصم وعلى أصابع اليدين. من الأماكن الشائعة على طول امتداد العضلة الكعبرية القصيرة الباسطة للرسغ.

التشخيص[عدل]

من السهل تشخيص التكيسات العقدية ودلك لوضوحها كما أنها قابلة لللمس.

توقعات سير الحالة[عدل]

قابلية تكرار حدوث التكيس العقدي في الكيسات التي تم شفط السائل منها أعلى من تلك التي تم استئصالها جراحياً. نسبة حدوثها مجدداً بعد الاستئصال الجراحي تتراوح ما بين 12-41%.

في دراسة على مدار ستة سنوات للمقارنة بين الكيسات على ظهر الرسغ من حيث استئصالها، شفط محتواها أو بدون علاج. لم يظهر شفط المحتوى أو الاستئصال نتائج مفيدة على المدى البعيد عن عدم العلاج.

مراجع[عدل]

  1. ^ "National Library of Medicine - Medical Subject Headings (MeSH) - Ganglion Cyst". مؤرشف من الأصل في March 10, 2016. اطلع عليه بتاريخ August 27, 2013. 
  2. أ ب ت ث "Ganglion Cyst of the Wrist and Hand-OrthoInfo". orthoinfo.aaos.org. March 2013. مؤرشف من الأصل في 6 July 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2017. 
  3. أ ب Ferri، Fred F. (2014). Ferri's Clinical Advisor 2015 E-Book: 5 Books in 1 (باللغة الإنجليزية). Elsevier Health Sciences. صفحة 472. ISBN 9780323084307. مؤرشف من الأصل في 2017-09-10. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.