المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تلال كولومبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
صوره التقطت بواسطة سبيريت يظهر من خلالها تلال لكولومبيا

هي سلسله من التلال المنخفضه الواقعة في فوهة غوسيف على سطح المريخ ، و قد درست على وجه الخصوص من قبل عربة استكشاف المريخ سبيريت عندما حط في عام 2004 ، حيث كانت من المعالم البارزه على سطح الكوكب و لا تبعد عن موقع هبوطه سوى ثلاثة كيلومترات فقط .

سميت التلال من قبل وكالة الفضاء الإمريكية ناسا تيمننا بالمكوك الفضاء كولومبيا الذي تحطم في الغلاف الجوي للأرض ، كما ان في الثاني من فبراير لعام 2004 اعطيت لكل قمه من قمم تلك التلال احدى أسماء الرواد الفضاء السبعة الذين توفوا في الحادث . قضى سبيريت عدة سنين في استكشاف و دراست تلك التلال حتى انتهاء مهمته في 2010

أسماء القمم[عدل]

القمم السبعة تحمل أسماء ركاب المكوك الفضائي كولومبيا الذين لقوا مصرعهم في عام 2003 . و أسماء التلال هي (من الشمال إلى الجنوب) :

1- تلة اندرسون تيمننا بالرائد الفضاء ميشيل اندرسن .

2- تلة براون تيمننا بالرائد الفضاء ديفيد براون .

3- تلة شافال تيمننا بالرائد الفضاء كالبانا شافال .

4- تلة هوزباند تيمننا بالرائد الفضاء ريك هوزباند .

5- تلة مك كول تيمننا بالرائد الفضاء ويليام مك كول .

6- تلة رامون تيمننا بالرائد الفضاء ايان رامون .

7- تلة كلارك تيمننا بالرائدة الفضاء لورين كلارك .

الصخور في تلال كولومبيا[عدل]

صوره لتلال كولومبيا اخذة بواسطت الاقمار الصناعية.

وجد العلماء من خلال سبيريت تنوع في صخور تلك التلال . حيث تم تصنيفها إلى ستة مجاميع هي :

Clovis ، Wishbone ، Peace ،Watchtower ، Backstay ، Independence . و قد قيست مكوناتها الكيميائية بواسطت جهاز APXS . و وجد انها تختلف عن بعظها البعظ اختلافا كبيرا اعتمادا على كميت المياه التي تعرضت لها ، حيث انها غنيه بالعناصر كالفوسفور ، سولفور ، كلورين و برومين و جميع تلك المعادن يمكن ان تتشكل بواسطت المياه السائله . كما ان صخور كولومبيا تحتوي على البازلت الزجاجي مع كميات متفاوته من الاوليفين و السلفور مع العلم ان كمية الاولفين تتناسب عكسيا مع كمية السولفور لان الماء يحلل الاولفين ولكن يساعد في تكوين السولفور .

تعد مجموعة Clovis مثيره للاهتمام بسبب اكتشاف الجيوتين في مكوناتها الصخريه من قبل مطياف موسباور الخاص بسبيريت حيث الجيوتين لا يتشكل الا بوجود الماء ليكون هذا أول دليل مباشر على وجود المياه في فوهة غوسيف بالاضافة إلى ان مطياف موسباور اظهر قلة احتواء تلك الضخور على الاولفين بالرغم من انها قد احتوت على كميات كبيره منه سابقا .

صخور مجموعة Wishstone تحتوي على كميه كبيره من Plagioclase و بعض من الاولفين و السولفات . بينما صخور Peace تظهر وجود عنصر الكبريت و هو دليل قوي على احاطة المنطقة سابقا بالماء حيث الكبريتات المهدرجه تثير تلك الشكوك . اما صخور التابعة لصنف Watchtower فتفتقر إلى الاولفين و بنائا على ذلك ربما قد طرا هذا التغيير بفعل الماء .

مجموعة صخور Independence تظهر اشارات على احتواءها للمعادن الطينيه حيث تلك المعادن تحتاج للتعرض للماء لفترة مقبوله حتى تتشكل .

انواع الترب في تلال كولومبيا[عدل]

السيليكا المكتشف بواسطة سبيريت

عثر في تلك التلال على صنف من التربة اطلق عليه تسمية Paso Robles حيث يعتقد العلماء انها رسوبات متبخره لاحتوائها على كميات كبيره من الكبريت ، الفوسفور ، الكالسيوم و الحديد . حيث من خلال جهاز المطياف تبين ان اغلبيت الحديد الموجود في التربة قد تأكسد و شكل +++Fe حيث تحدث هذه الظاهرة عند وجود الماء فقط .

كما عثر الجوال في السنة الثالثة له على سطح المريخ على تربه تحتوي على كميات كبيره من السيليكا النقيه حيث السيليكا يمكن ان يتشكل من خلال تفاعل الصخور مع الابخره الحامضيه اما نتيجة الفعاليات البركانيه مع وجود الماء او بيئة تحتوي على الينابيع الحارة .

بعد توقف المسبار سبيريت عن العمل راجع العلماء البيانات السابقة التي حصلوا عليها من خلال الجهاز mini-TES لدراستها بشكل مفصل من جديد و التي اكدت على احتواء صخور كولومبيا على الكاربونات و هذا يعني ان تلك التلال ربما قد كانت تحتوي على المياه (اكتشف الكاربونات في صخره تدعى Comanche) .

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

ويكيبيديا الإنجليزية .