يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تلخيص البيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مارس 2021)

تلخيص البيان في مجازات القرآن كتاب من تأليف الشريف الرضي ويعد من أقدم كتب علم التفسير ، وصفه ابن خلكان : بأنه نادر في بابه[1]

وهو في كتابه هذا يعرض لمجمل ما وقف عليه في القرآن الكريم من عجائب الاستعارات وغرائب المجازات التي هي أحسن من الحقائق، مبينا أن اللفظة التي وقعت في القرآن مستعارة لو وقعت في موقعها لفظة "الحقيقة" لكان موضعها نابياً بها ونصابها قلقاً بمركبها، وإذ كان الحكيم سبحانه وتعالى لم يورد ألفاظ المجازات لضيق العبارة عليه، ولكن لأنها أجلى في إسماع السامعين، أشبه بلغة المخاطبين.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ "الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج ٤ - الصفحة ٤٢١". shiaonlinelibrary.com. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 07 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "شبكة مشكاة الإسلامية - المكتبة - تلخيص البيان في مجازات القرآن - دار مكتبة الحياة". almeshkat.net. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
IslamSymbol.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع شيعي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.