تلفزيون الواقع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تلفزيون الواقع هو نوع من برامج المرناة (التلفزيون). يُعرض فيه ما يبدو أنه مَشاهد بدون نص مكتوب أو مشهدية (سيناريو)، من حياة أشخاص معينين، وردود أفعالهم الطبيعية؛ مع إمكانية تحديد البيئة والظروف التي يوجدون فيها والتحكم بها إدارياً؛ وذلك لإنتاج مادة ترفيهية وليست توثيقية.

بعض برامج تلفزيون الواقع العربية: عالهوا سوا، ستار أكاديمي (عربي)، الرئيس بيغ براذر، الوادي، قسمة ونصيب، هي وهو، شط بحر الهوى، حياة خوات، اخوات خوات.

تاريخ[عدل]

لعل أول برنامج من نوع تلفزيون الواقع هو البرنامج الأمريكي ملكة ليوم واحد (Queen for a Day) الذي بدأ عام 1945. كان المذيع جاك بايلي (Jack Bailey) يستضيف بعض النسوة من الجمهور الحاضر، ويسأل كل واحدة عن حياتها الخاصة وما تعانيه من ظروف ومشاكل، وكان على الجمهور التصويت لحظياً تجاه ما يبدر منها من أقوال وانفعالات. ومن تنال أقوى تصويت يُعلن فوزها فتغمرها الفرحة وسط احتفاء الجمهور، وتتوج ملكة بتاج وباقة ورد وتقعد في مقعد فاخر بينما تتلى عليها جوائز قيّمة ربحتها. [1]

أتى بعده برنامج الكاميرا الخفية (Candid Camera) الذي بُث لأول مرة عام 1948، من ابتكار وإنتاج ألن فونت (Allen Funt). فكرته تصوير شخص ما بدون علمه، وهو يتعرض لشيء غريب مادي أو معنوي معدّ مسبقاً، وإخباره لاحقاً أنه تم تصويره، وأخذ إذنه لعرض المشهد. [2]

وكان من أبرز برامج هذا النوع في العالم برنامج عائلة أمريكية (An American Family). بدأ عام 1973 وعٌرض منه 12 جزءاً، وتناول مواضيع كالطلاق والشذوذ الجنسي، مواضيع محرمة في المجتمع آنذاك. وكان يجمع المجالين التوثيقي والترفيهي. وأتى برنامج أفراد الشرطة كوبس (Cops) على شبكة فوكس التلفزيونية عام 1989 ليحدث نقلة في هذا المجال، حيث كان يُظهر عمل أفراد الشرطة باستخدامهم كاميرات محمولة تسجل مطاردتهم للمشتبه بهم.

ويعتبر أول برنامج على الشاكلة الموجودة حالياً، المتمثلة بتصوير أشخاص غُرب عن بعضهم في بيئة واحدة لمدة طويلة، هو البرنامج الهولندي المسمى رقم 28 (Nummer 28)، من ابتكار أريك لاتور (Erik Latour). بدأ عام 1991؛ فكان رائداً في المجال، اقتدى به غيره من بعده. وقد استعمل نفس الأسلوب في العام التالي، برنامج العالم الواقعي (The Real World) على قناة أم تي في؛ حيث أكد لاتور أنه مأخوذ عن برنامجه، بينما أنكرت أم تي في ذلك قائلة أن "عائلة أمريكية" هو مصدر إلهامها المباشر.

قد يكون العامل الأساسي في تمكين ظهور وانتشار هذه البرامج هو توفر أدوات تحرير الفيديو اللا-خطية عبر الحاسوب، التي جعلت من السهل تحرير ساعات من مواد الفيديو لتصبح قابلة للاستهلاك في هذا المجال.

برامج عربية[عدل]

العديد من برامج تلفزيون الواقع عُرض وما زال يُعرض على القنوات العربية. وقد حققت نجاحاً كبيراً. منها:

  • عالهوا سوا يعتبر أول برنامج من نوع تلفزيون الواقع في العالم العربي. عُرض مرة واحدة عام 2004 على قناة خاصة به ضمن شبكة art. كانت فكرته البث المباشر المتواصل لحياة مجموعة فتيات يرغبن الزواج، يُقمن لأسابيع في بيت واحد، يتخللها زيارات من بعض المشاهير، ويتواصلن مع شخصية تخاطبهن صوتياً ومع الجمهور عبر إحدى قنوات الموسيقى، وأن يتقدم لهن الشباب بطلبات الزواج، وأن يقام حفل زفاف لمن تربح تصويت المشاهدين، مع جائزة مالية ومنزل مستأجر لمدة عام. وقد تم ذلك. لكن البرنامج شابه مشاكل وخلافات شملت الفتيات والقائمين عليه، أدت إلى انسحاب بعضهن. [3]
  • الوادي النسخة العربية من البرنامج السويدي المزرعة (The Farm). فكرته أن يعيش المشتركون (من المشاهير) 12 أسبوعاً في مزرعة، بالأساليب البدائية، تاركين وراءهم الوسائل الحديثة. عُرض عام 2005 على قناة خاصة به، وعلى قناة LBC.

مصادر[عدل]