هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تلف الدماغ (أغنية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تلف الدماغ
روك متقدم لبينك فلويد
Pink Floyd Plaque - 35 Marylebone Road London NW1 5LS.jpg

الفنان بينك فلويد
الناشر شركة هارفست
تاريخ الإصدار 01-03-1973
التسجيل هارفست ريكوردز،  وإي إم آي  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
النوع سايكيديلك روك  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية
المدة 3:48 دقيقة
العلامة التجارية هارفست
الكاتب روجر ووترز
الملحن روجر ووترز
المنتج بينك فلويد

تلف الدماغ (بالإنجليزية: Brain Damage)[1] أغنية من ألبوم فريق الروك الإنجليزية بينك فلويد عام 1973، الجانب المظلم من القمر The Dark Side of the Moon.[2] غناها روجر ووترز (بمساندة صوتية من ديفيد جيلمور)، وسيواصل روجر غنائها في جولاته الفردية. غنى جيلمور الصوت الرئيسي عندما لعب فريق بينك فلويد الأغنية حية على المسارح في جولتهم 1994 (كما يمكن سماعه في ألبوم نبض Pulse).[3] كان الفريق في البداية وأثناء تسجيل الأغنية في الاستوديو، يطلق أسم "المجنون Lunatic" على هذه الأغنية.[4]

مراحل تكوين الأغنية[عدل]

اجتمع فريق البينك فلويد مرة أخرى بعد المحطة الأمريكية في جولة البوم "ميدل Meddle"[5]، وأحضر روجر ووترز معه نسخة أولية من أغنية " تلف الدماغ"، إلى جانب أغاني أخرى مثل "المال Money". كان ووترز يعزف هذه الأغنية اثناء تسجيل البوم "ميدل"، ويبدو أن الأغنية مستوحاة جزئيًا من عضو الفريق السابق "سيد باريت" الذي عانى من انهيار عقلي.[6] تم تسجيل الأغنية في أكتوبر مع أغنية "أي لون تحب Any Colour You Like".[7] شجع ديفيد جيلمور زميله ووترز بقوة على غناء الأغنية، على الرغم من أنه في هذا الوقت لم يكن واثقًا بشكل خاص من قدراته الصوتية. الأغنية بطيئة إلى حد ما، مع نمط تتابعي للجيتار مشابه لفرقة البيتلز في أغنيتهم "العزيزة برودينس Dear Prudence"[8]، وتتميز بنمط غنائي وكورس متكرر.[9]

فكرة الأغنية[عدل]

صرح روجر ووترز أن كلمات الأغنية تستند إلى عدم الاستقرار العقلي لعضو فلويد السابق سيد باريت، حيث يشير السطر "سأراك على الجانب المظلم من القمر" إلى أنه شعر بأنه مرتبط به من حيث الخصوصيات العقلية . يشير السطر " وإذا بدأت فرقتك في عزف نغمات مختلفة"، إلى سلوك باريت قرب نهاية فترة عمله مع الفريق، بسبب مشاكله العقلية، كان هناك أكثر من بضع مناسبات حيث كان باريت يعزف أغنية مختلفة عن بقية الفرقة في منتصف الحفلة الموسيقية. الأغنية لها عبارة افتتاحية مشهورة إلى حد ما، "المجنون على العشب"، حيث يشير ووترز إلى مناطق العشب التي تعرض لافتات تقول "أرجوك ابتعد عن العشب" مع إشارة مبالغ فيها إلى أن عصيان مثل هذه العلامات قد يشير إلى المجنون. تم التأكيد على طبيعة كلمات الأغنية بشكل أكبر من خلال الفيلم الوثائقي الألبومات الكلاسيكية لعام 2003: بينك فلويد "صنع الجانب المظلم من القمر" حيث يؤكد ووترز ان عدم ترك الناس على مثل هذا العشب الجميل هو الجنون الحقيقي. قال ووترز إن قطعة العشب الخاصة التي كانت تدور في خلده عند كتابة الأغنية كانت في الجزء الخلفي من كلية كينجز، كامبريدج.[10][11]

نُشرت ورقة بحثية عام 2008 في مجلة جمعية الكليات الطبية الأمريكية، حيث اقترح فوسار بولي وماديني أن الأغنية تتضمن تقنيات طليعية ويمكن التعامل مع الكلمات الفلسفية وتحليلها من منظور نفسي. يشير السطر " أحرص على إبقاء المجانين على الدرب" إلى محاولة الحفاظ على النظام وإقامة العقل. يتم توضيح الوصف المنفصل لعملية استئصال الفصوص في السطور التالية " ترفع النصل وتقوم بتغييري" و"تعيد توجيهي حتى أعقل". إن السطر "سأراك على الجانب المظلم من القمر"، الذي أصبح استعارة شهيرة لمفهوم اللاعقلانية البشرية، يعبر عن الجنون الموجود دائمًا ولكنه غير مرئي، في انتظار الكشف عنه. وفقًا لشروط سيغموند فرويد، سيكون اللاوعي.[9][12][13]

طاقم العزف والتسجيل[عدل]

فريق بينك فلويد:

روجر ووترز: جيتار باس وغناء رئيسي وتأثيرات شريطية

ديفيد جيلمور: جيتارات كهربائية وغناء مساند

ريتشارد رايت: اورج هاموند

نيك ميسون: طبول وأجراس أنبوبية وتأثيرات شريطية[14]

كورس مساندة الغناء

ليزلي دنكان/ دوريس تروي/ باري سانت جون/ ليزا سترايك

الضحك الجنوني: بيتر واتس (مدير جولات بينك فلويد آنذاك)[15]

كلمات الأغنية[عدل]

المجنون على العشب The lunatic is on the grass

المجنون على العشب The lunatic is on the grass

تذكر الألعاب وزهور الربيع المجدولة والضحكات Remembering games and daisy chains and laughs

احرص على إبقاء المجانين على الدرب Got to keep the loonies on the path المجنون في القاعة The lunatic is in the hall

المجانين في قاعتي The lunatics are in my hall

توجه الصحف أوراقها المطوية للأرض The paper holds their folded faces to the floor

وكل يوم يجلب موزع الصحف المزيد And every day the paper boy brings more وإذا انفتح السد في وقت قريب جدًا And if the dam breaks open many years too soon

وإذا لم يكن هناك مكان على التل And if there is no room upon the hill

وإذا انفجر رأسك بنذر شؤم مظلمة أيضًا And if your head explodes with dark forebodings too

سأراك على الجانب المظلم من القمر I'll see you on the dark side of the moon المجنون في رأسي The lunatic is in my head

المجنون في رأسي The lunatic is in my head

ترفع النصل وتقوم بتغييري You raise the blade, you make the change

تعيد توجيهي حتى أعقل You re-arrange me 'til I'm sane توصد الباب وتلقي بالمفتاح بعيدًا You lock the door and throw away the key

هناك شخص ما في رأسي لكنه ليس أنا There's someone in my head but it's not me وإذا انفجر السحاب برعد في أذنك And if the cloud bursts thunder in your ear

أنت تصرخ ولا يبدو أن أحدًا يسمع You shout and no one seems to hear

وإذا بدأت فرقتك في عزف نغمات مختلفة And if the band you're in starts playing different tunes

سأراك على الجانب المظلم من القمر I'll see you on the dark side of the moon لا أستطيع التفكير في أي شيء أقوله باستثناء I can't think of anything to say except

أعتقد أنه رائع .. ها ها ها ها I think it's marvelous! Ha, ha, ha[16]

المراجع[عدل]

  1. ^ Brain Damage - Pink Floyd | Song Info | AllMusic (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2017, اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Pink Floyd – The Dark Side Of The Moon (1973, Circle Left to cat#no on rear of FOC, Vinyl) (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2021, اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ May 29, Ryan ReedUpdated:; 2015. "When Pink Floyd Celebrated Their Final Tour on 'Pulse'". Ultimate Classic Rock (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: extra punctuation (link) CS1 maint: numeric names: قائمة المؤلفون (link)
  4. ^ "Brain Damage". Pink Floyd (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Meddle Tour - definition - Encyclo". www.encyclo.co.uk. مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Syd Barrett, Pink Floyd and Mental Illness - Schizophrenia.com". schizophrenia.com. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Any Colour You Like - Pink Floyd | Song Info | AllMusic (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2017, اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  8. ^ Dear Prudence - The Beatles | Song Info | AllMusic (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2021, اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  9. أ ب "ShieldSquare Captcha". www.songfacts.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Songfacts. "Brain Damage by Pink Floyd - Songfacts". www.songfacts.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "The Story Of "Brain Damage" By Pink Floyd". I Love Classic Rock (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Europe PMC". europepmc.org. مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Fusar-Poli, Paolo; Madini, Lorenzo (2008-08). "Medicine and the arts. Brain Damage by Pink Floyd (1973). Commentary". Academic Medicine: Journal of the Association of American Medical Colleges. 83 (8): 742–743. doi:10.1097/ACM.0b013e318181d965. ISSN 1938-808X. PMID 18667886. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  14. ^ "Pink Floyd | Biography, Albums, Streaming Links". AllMusic (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Credits:Brain Damage". Pink Floyd (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Pink Floyd - Brain Damage Lyrics | AZLyrics.com". www.azlyrics.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

https://www.youtube.com/watch?v=6AaQDfPhUW8 تلف الدماغ (أغنية)

https://www.songfacts.com/facts/pink-floyd/brain-damage تلف الدماغ (أغنية)

https://www.brain-damage.co.uk/index.php تلف الدماغ (أغنية)

https://pinkfloyd.fandom.com/wiki/Brain_Damage تلف الدماغ (أغنية)