هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تل فينحاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهة عورتا الشمالية حيث مقابر أليعازروفينحاس.
مقام السبعين
قبر أليعازر وإيثامار

تل فينحاس (بالإنجليزية: Hill of Phinehas) (بالعبرية: גבעת פינחס) هو موقع مذكور في الكتاب المقدس يشوع 24:33 باعتباره مكان دفن أليعازر وإيثامار. يقع قرب قرية عورتا في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية.

نسبت مقابر كبيرة في المنطقة إلى مواقع دفن ابني هارون إيثمار وإليعازار. يُعتقد أن حفيده فينحاس قد دُفن في الموقع إلى جانب ابنه أبيشوا - وهذا الأخير يحظى باحترام خاص من قبل السامريين، الذين يعتقدون أنه كتب التوراة.

ويعتقد أن السبعين شيخًا قد دفنوا في كهف بالقرب من قبر فينحاس. على الجانب الغربي من عورتا، يقع قبر ينسبه المسلمين إلى نبي الله عزير.[1]

أحداث[عدل]

  • في 30 يناير 2010، اعتدى المستوطنون الإسرائيليون على مدرسة عورتا وعلى مقبرة القرية والمقامات الدينية الموجودة فيها. بالإضافة لكتابة شعارات ورسومات مسيئة للإسلام ولأهالي القرية باللغة الإنجليزية والروسية والعبرية.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Biblical Holy Places: An Illustrated Guide (2000) Gonen, Rikva. Paulist Press. pp.44-45. (ردمك 978-0-8091-3974-3) نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "المستعمرون الإسرائيليون: اعتداء مستمر على المقابر والمقامات الدينية – POICA" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2019. 
Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن قطعة أثرية أو موقع أثري أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.