تل معيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تل معيان هي بلدة لبنانية تقع في محافظة لبنان الشمالي، قضاء عكار، وترتفع عن مستوى سطح البحر 50 متر وفيها أعلى تلة في سهل عكار. لها اسم قديم وهو تل كيري واكتشف فيها أماكن سكنية قديمة وفخاريات.

تبلغ مساحتها 4000 دونم ويبلغ عدد سكانها أكثر من 6000 نسمة وهي أكبر ضيعة في سهل عكار من حيث المساحة وعدد السكان.

يتألف مجلس بلديتها من 12 عضواً , و مجلس اختياري من مختارين وأغلب سكانها من الطائفة السنّية إضافة إلى أقلية علوية لا يسكنون فيها ويأتون إليها فقط في الإنتخابات البلدية والنيابية.

مدخول سكانها الاساسي يعتمد على الزراعات السهلية كالتبغ و البطاطا و الحمضيات.

و من أهم عائلاتها " آل سعد " و معروف منهم نائب رئيس البلدية علي أحمد سعد والدكتور بلال محمد سعد[1][2] و عائلات : المصري ومنهم رئيس البلدية محمد المصري (أبو خالد) - الحاج - لعلع - كريمة - عوض - ياسين - نعمان - ادريس - الحسن - القرحاني- النداف- غزيل ومنهم العميد الركن علي غزيل قائد لفوج الحدود البرية بين لبنان وسوريا.

يحدها من الغرب بلدة و مطار القليعات و من الشمال بلدة الكنيسة و من الشرق بلدتي الحيصة و المسعودية و من الجنوب بلدة بلانة الحيصة و قعبرين و تل حياة .

تبعد عن معبر العبودية حوالي 8 كيلومتر , و تبعد عن مركز القضاء حلبا 12 كيلومتر , و عن مركز المحافظة طرابلس 35 كيلومتر وعن العاصمة بيروت 110 كيلومتر .

المصدر:" وزارة الداخلية والبلديات" [3].

مراجع[عدل]

  1. ^ "Bilal Saad | Des Mathématiques à Nantes". www.math.sciences.univ-nantes.fr (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2017. 
  2. ^ "Bilal Saad". ResearchGate (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2017. 
  3. ^ موقع وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية نسخة محفوظة 04 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.