المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

تماف إيرينى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تماف إيرينى
معلومات شخصية
الميلاد 9 فبراير 1936  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
جرجا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 2006
القاهرة  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتِبة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2010)
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية. (نوفمبر 2015)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (نوفمبر 2010)

تماف إيريني (تلقب بأم الرهبنة المصرية القبطية الحديثة) (توفيت 2006) هي قديسة قبطية ورئيسة دير الشهيد العظيم أبو سيفين للراهبات بمصر القديمة حتى وفاتها.

النشأة[عدل]

ولدت لأبوين مسيحيين، وهي الشقيقة الأكبر لثلات بنات إحداهن راهبة الآن في دير أبو سيفين وهي أصغر من تماف إيريني (الأم تريفينا) ولها ابنة أخت راهبة في الدير, وكان لتماف إيريني عمتان راهبتان في الدير قبل رهبنتها. وكانت والدتها تساعد المحتاجين، فهي كانت تأخذها معها منذ طفولتها إلي الكنيسة لحضور القداسات وهذه القداسات كانت يشارك فيها الآباء السواح. وكان جدها يصطحبها معه وهي في الحادية عشرة من عمرها في عمل الخير عندما كان يذهب إلي بيوت المحتاجين والفقراء كي يقدم لهم المساعدة المادية, وهي من عائلة يسي الطرابيشي من جرجا بسوهاج.

رهبنتها[عدل]

حضرت إلي القاهرة وكان عمرها 17 عاما وأخذت تتردد علي دير أبو سيفين, وتمت رسامتها علي يد البابا كيرلس السادس وسنها 20 عاما. وبعد وفاة والديها حضر إخوتها إلي القاهرة وأقاموا بسكن قريب من الدير قرب منطقة الزهراء. أصبحت رئيسة للدير عام 1962 ووصل عدد الراهبات في عهدها إلي أكثر من مائة راهبة, وكانت تنتقي الراهبات الحاصلات علي أعلي مستوي تعليمي منهن المهندسات والطبيبات وفي شتي التخصصات وتقضي الفتاة تحت الاختبار داخل الدير مدة ثلاثة سنوات.

وتلمذت رئيسات لأديرة أخرى عديدة منهن الأم يوأنا المتنيحة رئيسة دير مارجرجس مصر القديمة, والأم إدروسيس الرئيسة الحالية لدير كنيسة الأمير تادرس بحارة الروم. وتم العديد من الإنجازات في فترة رئاستها للدير حيث توسعت في مباني الدير وضمت أراضي إليه وتم تعميره وإنشاء قلالي للراهبات كذلك تم إنشاء دير أبو سيفين في سيدي كرير ومزرعة للدير بالقناطر.

توفيت يوم الثلاثاء 31 أكتوبر سنة 2006م. وقد انتج فيلم درامي عن قصة حياتها "فخر الرهبة".

الموقع الرسمى للأم إيرينى

Ramesses II on chariot.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.