انتقل إلى المحتوى

تمجيد المجوس للطفل يسوع (ليوناردو)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تمجيد المجوس للطفل يسوع

معلومات فنية
الفنان ليوناردو دا فينشي
تاريخ إنشاء العمل 1481
الموقع معرض أوفيزي  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
نوع العمل ألوان زيتية على خشب
الموضوع وسيط property غير متوفر.
التيار عصر النهضة،  ونهضوية مبكرة  [لغات أخرى][1]  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
المتحف معرض أوفيزي
المدينة فلورنسا
معلومات أخرى
المواد طلاء زيتي،  وتمبرا،  ولوحة  [لغات أخرى] (سطح اللوحة الفنية)  تعديل قيمة خاصية (P186) في ويكي بيانات
الأبعاد 246 سم × 243 سم (97 بوصة × 96 بوصة)
الطول وسيط property غير متوفر.
الوزن وسيط property غير متوفر.

تمجيد المجوس للطفل يسوع هي لوحة تم رسمها في وقت مبكر من تاريخ الرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي.[2][3][4] أعطي طلب رسم اللوحة لليوناردو بواسطة رهبان أوغسطينيين من سان دوناتو في سكوبيتو في فلورنسا، ولكن ليوناردو رحل إلى ميلان في العام التالي، وترك اللوحة لم تكتمل. هذا العمل معروض في معرض أوفيزي في فلورنسا منذ العام 1670.

التكوين[عدل]

من وجهة نظر تكوينية، حدث ليوناردو ابتكارات ساندرو بوتيتشيلي في تمجيد مجوس سانتا ماريا نوفيلا، عن طريق وضع العائلة المقدسة في المركز والمجوس كقاعدة لهرم وهمي، حيث قمته تمثل شخصية ماريا. سمح له الشكل المربع تقريبًا للوحة بتنظيم التكوين على طول الخطوط القطرية، ويوجد في نقطة الالتقاء رأس العذراء. صورة مريم، الموضوعة في وضع متخلف قليلاً، تلمح إلى حركة دائرية، حيث تم توجيه الساقين إلى اليسار، أما الجذع والوجه، إلى الطفل نحو اليمين.

لقد طور أيضًا هذه الحداثة من خلال ترتيب الموكب في نصف دائرة خلف العذراء، تاركًا تقريبا مساحة دائرية فارغة، في المركز الوهمي للفضاء توجد صخرة وشجرة. وهكذا يبدو أن الحركة الطفيفة للعذراء تنتشر في دوائر متحدة المركز، مثل الموجة الناتجة عن الوحي الإلهي. والنتيجة هي مشهد حديث وديناميكي للغاية، حيث تكون فقط الأشكال في المقدمة ثابتة نسبيًا، مع دراسة مكثفة لحركات الروح والمظاهر "الجسدية.[5]

ليوناردو دافنشي دراسة منظورية لتمجيد المجوس، على لوحة مقياس 163 × 290 مم في متحف Galleria degli Uffizi ، فلورنسا

مراجع[عدل]

  1. ^ Make Lists, Not War (بالإنجليزية), QID:Q97309629
  2. ^ John Hooper in Rome (20 سبتمبر 2005). "report". London: Guardian. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-17.
  3. ^ "Structural Engineering, University of California San Diego". Structures.ucsd.edu. مؤرشف من الأصل في 2017-10-27. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-17.
  4. ^ full presentationنسخة محفوظة 2007-09-28 في Wayback Machine by Florence.tv that shows Leonardo's underdrawing discovered by Seracini.
  5. ^ Marcello Scalzo, La misura dell'architettura nei disegni di Giuliano da Sangallo, in "Matematica e architettura. Metodi analitici, metodi geometrici e rappresentazioni in architettura", pag.84, Editore Alinea Editrice, 2001

وصلات خارجية[عدل]