هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي

تمساح قزم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تمساح قزم

Crocodile nain aquarium porte dorée Paris.JPG

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: زواحف
الرتبة: تمساحيات
الاسم العلمي
Osteolaemus tetraspis[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
إدوارد درينكر كوب  ، 1861  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
التوزيع
1861
Osteolaemus tetraspis Distribution.png

معرض صور تمساح قزم  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

التمساح القزم: (بالإنجليزية: dwarf crocodile)‏ كما يوحي اسمها، فإنها أحد التماسيح الصغيرة الحجم، نادراً ما يصل طولها إلى 1.6 مترا، غالباً ما تأتي هذه التماسيح باللون الداكن على الظهر والجانبين مع البطن المصفرة والتي تضم العديد من البقع السوداء، متوسط عمر التمساح القزم ما بين 40-75 سنة.

الوصف[عدل]

يبلغ طول التمساح القزم، في ما لا يزيد عن 5 أقدام (1.5 متر)، وبذلك يكون من أصغر أنواع التماسيح الثلاثة التي تتواجد في أفريقيا، تتواجد التماسيح في المستنقعات والمجاري البطيئة الحركة في الغابات المطيرة الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا، ويعتبر التمساح القزم الآن هو نوع نادر في جميع أنحاء العالم.

يعيش التمساح القزم في الجداول والمستنقعات الضحلة في الغابات الاستوائية في غرب أفريقيا، أنه من الحيوانات المطاردة في الليل، حيث يقضون أيامهم في جحور المجرى، يتميز التمساح القزم بسرعته وسماكته، بالإضافة إلى امتلاكه إلى فك قوي وأسنان حادة مما يجعله صياد هائل.

النظام الغذائي[عدل]

يأكل التماسيح القزم الحشرات والسرطانات، والبرمائيات، كما يستهلك الأسماك والثدييات الصغيرة والزواحف مثل الثعابين والسحالي، وهم يبتلعون كل فرائسهم.

التكاثر[عدل]

التماسيح القزم تبدأ حياتها داخل البيض الصغير المدفون في أوكار دافئة، وتعفن النباتات، اما الإناث فتحرس الأعشاش لمدة ثلاثة أشهر حتى يفقس البيض.المواليد الجدد تحدث بصوت عال ضوضاءا(أورك) التي تدل على الأم أن تكون من أصدافها، ثم تحفر لهم للخروج من العش، وتحمل لهم الماء، بمناسبة بداية الحياة التي قد تستمر 50 إلى 100 سنة.

التوزيع[عدل]

هذه الزواحف المحبة للماء تعيش في وعلى طول مجاري المياه والمستنقعات الضحلة في مناطق الغابات الكثيفة. التماسيح القزمة هي مثل معظم أنواع التماسيح البرية، والتي تتجنب المياه العميقة وأحياناً ما يتجول بعيدا بحثا عن الطعام. انهم يقضون معظم وقتهم قريبين جدا من الجحور، كما يستطيعون الركض بسرعة إلى أوكارهم تحت الأرض إذا شعروابالتهديد. التمساح القزم موجود في عدد من دول مختلفة في غرب إفريقيا بما في ذلك "أنغولا، الكاميرون، الكونغو، غامبيا، غانا، غينيا، ليبيريا، نيجيريا، السنغال، وسيراليون".

السلوك وأسلوب الحياة[عدل]

التمساح القزم هو حيوان انفرادي وليلي. خلال النهار يختبئوا في الجحور التي حفروها في الأرض من ضفة النهر، ليتم الوصول إليها من خلال مدخل ومخرج الأنفاق والتي يمكن أن تصل إلى عدة أمتار. ولكن، إذا كانوا غير قادرين على العثور على موقع مناسب للاختباء، يقوم التمساح القزم بالاختباء بين جذور الشجر المغمور، والذي يتدلى في الماء.

الحيوانات المفترسة والتهديدات[عدل]

على الرغم من كونه من الحيوانات القوية المفترسة، إلا ان حجمه الصغير يجعله هدف سهل للافتراس، أكبر تهديد للتمساح القزم هم البشر عن طريق تدمير الأخشاب واستخدام الأراضي لأغراض الزراعة، بالإضافة إلى إنشاء مزارع كبيرة من نخيل الزيت، كما يقبل العديد من الصيادين إلى صيد التمساح القزم من أجل الحصول على جلودهم واستخدامها في صنع بعض المنتجات المحلية.

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 15635 — تاريخ الاطلاع: 28 ديسمبر 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.3
  2. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: مارس 2015