تمساح قزم

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تمساح قزم

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى) [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
رتبة عليا  أشباه التمساحيات
رتبة  تمساحيات
فصيلة عليا  تماسيح الشكل
فصيلة  تمساح
فُصيلة  تماسيح عظمية الحلق
جنس  تمساح عظمي الحلق
الاسم العلمي
Osteolaemus tetraspis[2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
إدوارد درينكر كوب  ، 1861  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور تمساح قزم  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

التمساح القزم (بالإنجليزية: dwarf crocodile)‏، كما يوحي اسمه، فإنه أحد التماسيح الصغيرة الحجم، نادراً ما يصل طوله إلى 1.6 متراً، وهو في الغالب ذو ظهرٍ داكن اللون، وبطن، وجوانب صفراء مرقعة باللون الأسود.

الوصف[عدل]

يتوسط عمر التمساح القزم ما بين 40-75 عام، ويرجع سبب تسميته بالقزم إلى حجمه الضئيل مقارنة بأنواع التماسيح الأخرى فهو لا يزيد عن 5 أقدام (1.5 متر)، وبذلك يكون من أصغر أنواع التماسيح الثلاثة الموجودة في أفريقيا، يعيش التمساح القزم في الجداول والمستنقعات الضحلة التي تكثر في الغابات الاستوائية الواقعة غرب قارة أفريقيا، يتميز التمساح القزم بسرعته وسماكته، بالإضافة إلى امتلاكه فك قوي وأسنان حادة مما يجعله صياد ماهر، يفضل هذا النوع من الحيوانات المطاردة الليلية، حيث يقضي أيامه في جحور المجرى يسكن في النهار ويخرج في الليل.

النظام الغذائي[عدل]

يتغذى التمساح القزم على الحشرات والسرطانات، والبرمائيات، كما يستهلك الأسماك والثدييات الصغيرة والزواحف مثل الثعابين والسحالي، وهو يبتلع كل فرائسه ولا يأكلها.

التكاثر[عدل]

تبدأ حياة التمساح القزم داخل البيض الصغير المدفون في أوكار دافئة، بحيث تحرس والدته الأعشاش لمدة ثلاثة أشهر حتى يفقس البيض وبعد خروج المواليد الجدد تقوم بإصدار صوت عال ضوضاء (أورك) التي تدل على الأم أن تكون من أصدافها، ثم تحفر لهم للخروج من العش، وتحمل لهم الماء، بمناسبة بداية الحياة التي قد تستمر 50 إلى 100 سنة.

التوزيع[عدل]

هذه الزواحف المحبة للماء تعيش على طول مجاري المياه والمستنقعات الضحلة في مناطق الغابات الكثيفة. التماسيح القزمة هي مثل معظم أنواع التماسيح البرية تتجنب المياه العميقة وأحياناً ما يتجول بعيدا بحثا عن الطعام. إنها تقضي معظم وقتها قريبين جدا من الجحور، كما تستطيع الركض بسرعة إلى أوكارها تحت الأرض إذا شعرت بالتهديد. التمساح القزم موجود في عدد من دول مختلفة في غرب إفريقيا بما في ذلك «أنغولا، الكاميرون، الكونغو، غامبيا، غانا، غينيا، ليبيريا، نيجيريا، السنغال، وسيراليون».

السلوك وأسلوب الحياة[عدل]

التمساح القزم هو حيوان انفرادي وليلي. خلال النهار يختبئوا في الجحور التي حفروها في الأرض من ضفة النهر، ليُوَصَّل إليها من خلال مدخل ومخرج الأنفاق والتي يمكن أن تصل إلى عدة أمتار. ولكن، إذا كانوا غير قادرين على العثور على موقع مناسب للاختباء، يقوم التمساح القزم بالاختباء بين جذور الشجر المغمور، والذي يتدلى في الماء.

الحيوانات المفترسة والتهديدات[عدل]

على الرغم من كونه من الحيوانات القوية المفترسة، إلا ان حجمه الصغير يجعله هدف سهل للافتراس، أكبر تهديد للتمساح القزم هم البشر عن طريق تدمير الأخشاب واستخدام الأراضي لأغراض الزراعة، بالإضافة إلى إنشاء مزارع كبيرة من نخيل الزيت، كما يقبل العديد من الصيادين إلى صيد التمساح القزم من أجل الحصول على جلودهم واستخدامها في صنع بعض المنتجات المحلية.

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب Cope (1861). "List of the recent species of Emydosaurian reptiles represented in the museum of the Academy". Proceedings of the Academy of Natural Sciences of Philadelphia (بالإنجليزية). 12: 550. ISSN:0097-3157. QID:Q125288229.